تطورات الحرب في جنوب لبنان | غارات إسرائيلية على بلدات حدودية

01 يوليو 2024
منزل مدمّر في بلدة شبعا نتيجة القصف الإسرائيلي، 26 يونيو 2024 (رامز دلة/الأناضول)
+ الخط -

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات فجر اليوم الاثنين، غارات على جنوب لبنان طاولت أطراف القرى والبلدات الجنوبية، بينها مارون الراس، وعيترون، وكفركلا، وذلك بعد نهارٍ شهد قصفاً مكثفاً أسفر عن استشهاد 3 عناصر نعاهم حزب الله في بيانات منفصلة، بينما أعلن في المقابل عن تنفيذه 9 عمليات عسكرية ضد مواقع وتجمّعات إسرائيلية.

وقصف طيران الاحتلال صباحاً أحد المنازل في الحارة الشرقية لبلدة رب ثلاثين في جنوب لبنان، كما استهدف أيضاً بلدة بليدا. يأتي ذلك في وقتٍ يتواصل تصعيد العمليات العسكرية في جنوب لبنان بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي، على وقع استمرار الخشية الدولية من انزلاق المواجهات نحو حرب شاملة، رغم الجهود المبذولة للتهدئة والتوصل إلى حلّ دبلوماسي يوقف الحرب على الحدود اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة.

وفي هذا الإطار، أفادت القناة 12 الإسرائيلية أمس الأحد، بأنّ وزير الأمن يوآف غالانت بحث مع مسؤولين أميركيين في واشنطن اتفاق تهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان. لبنانياً، توجّه النائب عن كتلة حزب الله البرلمانية، حسين الحاج حسن، إلى "العدو" قائلاً "إذا فكرت في أي خطوة حمقاء أو ارتكبت أي خطوة حمقاء، فلن تجد أمامك إلا البأس الشديد الذي سيزيد عجزك عجزاً والذي سيعمق مشكلة الردع عندك والذي سيزيد من أزماتك أزمات، وقد خبرت بعض ما عند المقاومة".

كلّ تطورات الحرب على جبهة جنوب لبنان يتابعها العربي الجديد أولاً بأول:

10:38 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
باقري وفيدان يبحثان تهديدات إسرائيل ضد لبنان

أكد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، في اتصال هاتفي بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان "استمرار لجرائم هذا الكيان ضد سكان غزة وتعكس نزعته الوحشية"، مضيفاً أن "المقاومة في لبنان على أهبة الاستعداد لمواجهة تهديدات الكيان الصهيوني، والقوة منقطعة النظير للمقاومة اللبنانية ستجعل أي اعتداء للمحتلين المعتدلين مكلفاً لهم".

وأضاف باقري كني وفق بيان للخارجية الإيرانية، أن الاحتلال بعد مرور تسعة أشهر على العدوان على غزة "عاجز عن إعادة الوضع إلى ما قبل السابع من أكتوبر"، محذراً من أن "أي خطأ جديد لهم في لبنان سيخلق ظروفاً جديدة على الصعيد الإقليمي ضد الصهاينة الذين لن يستطيعوا التعويض عن فشلهم الاستراتيجي بالمذابح والإجرام".

من جهته، قال وزير الخارجية التركي في الاتصال الهاتفي إن "حرب الإبادة في غزة مستمرة، والمجتمع الدولي عاجز عن منع استمرار جرائم الكيان الصهيوني"، حسب بيان الخارجية الإيرانية. وأضاف أن سياسة الاحتلال "هي استمرار وتوسيع التوترات في أنحاء المنطقة وهو ما سيؤثر بشكل عميق على بقية دول المنطقة"، مؤكدا أن "التعاون بين طهران وأنقرة في الملف الفلسطيني والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة مهمان للغاية".

10:36 AM
استهداف مارون الراس وعيترون وكفركلا

استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين المحمية بين بلدتي مارون الراس وعيترون جنوبي لبنان بثلاثة صواريخ، وفق ما أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله.

كما شنّ الطيران الإسرائيلي في ساعات الفجر غارة جوية على بلدة كفركلا، من دون الإفادة عن وقوع إصابات.

10:36 AM
قصف إسرائيلي يستهدف بلدتي رب ثلاثين وبليدا

قصف طيران الاحتلال صباحاً أحد المنازل في الحارة الشرقية لبلدة رب ثلاثين جنوبي لبنان، كما استهدف بلدة بليدا، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام تابعة لحزب الله.

10:35 AM
نائب في حزب الله: المحور سيستمرّ في إسناد غزة

توجّه النائب عن كتلة حزب الله البرلمانية، حسين الحاج حسن إلى "العدو" قائلاً "إذا فكرت في أي خطوة حمقاء أو ارتكبت أي خطوة حمقاء، فلن تجد أمامك إلا البأس الشديد الذي سيزيد عجزك عجزاً والذي سيعمق مشكلة الردع عندك والذي سيزيد من أزماتك أزمات، وقد خبرت بعض ما عند المقاومة".

وأضاف الحاج حسن: "إن كنت تظن أيها العدو أنك تستطيع بالتهويل أن تخيف المقاومة أو أهل المقاومة، فأنت مخطئ"، مؤكداً أنّ "المحور سيستمرّ في إسناد غزة ويسند بعضه بعضاً، والذين يراهنون على إضعاف المقاومة في غزة أو فلسطين أو في المنطقة فإنكم تراهنون على سراب".

10:23 AM
أبرز تطورات الحرب في جنوب لبنان أمس الأحد
  • حزب الله ينفذ 9 عمليات عسكرية ضد مواقع وتجمّعات إسرائيلية.
  • حزب الله ينعى 3 من مقاتليه سقطوا من جراء قصف الاحتلال.
  • إصابة 18 جندياً إسرائيلياً في هضبة الجولان.
  • غالانت بحث في واشنطن اتفاق تهدئة على الجبهة الشمالية.
  • حزب الله يستهدف مبنى يستخدمه جنود العدو في مستعمرة يرؤون.
  • حزب الله يضرب مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بصاروخ بركان ثقيل.