تطورات الحرب في أوكرانيا: كييف تعلن استعادة 8 مناطق في الهجوم المضاد

19 يونيو 2023
+ الخط -

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار، ارتفاع عدد المناطق السكنية التي استعادتها قواتها بالهجوم المضاد المتواصل ضد الجيش الروسي منذ أسبوعين على الجبهة الجنوبية إلى 8 مناطق، مشيرة إلى أن روسيا نشرت قوات إضافية في الشرق لوقف تقدم القوات الأوكرانية على محور باخموت.

05:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تتهم المجر بمنع وصولها إلى أسرى الحرب الموجودين لديها

اتّهمت كييف، الاثنين، بودابست بمنع وصولها إلى مجموعة من أسرى الحرب الأوكرانيين الذين تمّ نقلهم إلى المجر من روسيا، بوساطة من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية ومن دون علم السلطات الأوكرانية.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليغ نيكولينكو، عبر "فيسبوك" إنّ "كلّ المحاولات التي قام بها الدبلوماسيون الأوكرانيون في الأيام الأخيرة لإجراء اتصال مباشر مع هؤلاء المواطنين الأوكرانيين، باءت بالفشل".

ونُقل الأوكرانيون الـ11 الذين يتحدّرون من أصول مجرية إلى المجر في الثامن من حزيران/يونيو، حيث "وُضعوا قيد الحبس الانفرادي، ولا يمكنهم الوصول إلى مصادر مفتوحة للمعلومات، كما يتواصلون مع أقاربهم بحضور أطراف ثالثة".

وتتحدّر مجموعة السجناء هذه من ترانسكارباثيا، وهي منطقة تقع في غرب أوكرانيا تضمّ جالية مجرية كبيرة.

03:27 pm

رويترز

بريطانيا تعتزم إبقاء العقوبات على روسيا إلى أن تدفع موسكو تعويضات لأوكرانيا

قالت وزارة الخارجية البريطانية إن لندن اقترحت، اليوم الإثنين، تشريعا سيسمح لها باستمرار العقوبات المفروضة على روسيا حتى تدفع موسكو تعويضات لأوكرانيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: "بينما تواصل أوكرانيا الدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي، فإن الآثار الرهيبة لحرب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين واضحة. احتياجات أوكرانيا لإعادة الإعمار مهولة، وستبقى كذلك".

وأضاف: "من خلال إجراءاتنا الجديدة اليوم، نعزز نهج عقوبات المملكة المتحدة، ونؤكد أن المملكة المتحدة مستعدة لاستخدام العقوبات لضمان أن تتحمل روسيا تكلفة إصلاح البلد الذي هاجمته دون مبالاة".

03:22 pm

رويترز

الكرملين يقول إنه سيبقى على اتصال ببعثة السلام الأفريقية

قال الكرملين، اليوم الإثنين، إنه سيبقى على تواصل مع مجموعة الدول الأفريقية التي تسعى للتوسط في حل الصراع مع أوكرانيا، لا سيما خلال القمة الروسية الأفريقية المقررة الشهر المقبل، وإن بعضا من الأفكار المقترحة يمكن تنفيذه.

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت لوفد من سبع دول أفريقية زاره في سان بطرسبرغ قائمة بأسباب اعتقاده بأن العديد من مقترحاتهم غير موفقة، منتقدا خطة رفضتها بالفعل كييف إلى حد كبير.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، لصحافيين، اليوم، إن المحادثات مع الوفد ستستمر؛ إذ إن بعض اقتراحاته قابلة للتطبيق نظريا، لكنه لم يذكر الاقتراحات المشار إليها.

وتابع قائلا: "هناك موضوعات بعينها ضمن الأفكار التي طرحها أعضاء الوفد خلال المحادثات يمكن تنفيذها وذلك بحسب ما ذكره الرئيس بوتين".

وقال بيسكوف: "سيستمر هذا العمل ولا سيما في القمة الروسية الأفريقية المقرر عقدها خلال شهر في سان بطرسبرغ".

12:34 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا تعلن استعادة 8 مناطق سكنية على الجبهة الجنوبية

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار، ارتفاع عدد المناطق السكنية التي استعادتها قواتها بالهجوم المضاد المتواصل ضد الجيش الروسي منذ أسبوعين على الجبهة الجنوبية إلى 8 مناطق.

وأفادت ماليار في بيان نشرته عبر حساباتها على وسائل التواصل، الإثنين، أن روسيا نشرت قوات إضافية في الشرق لوقف تقدم القوات الأوكرانية على محور باخموت.

وأضافت: "انخفضت حدة الاشتباكات في هذا المحور الأسبوع الفائت، إلا أن الاشتباكات استمرت، حيث بلغ إجمالي عددها 41 اشتباكا، وحققت قواتنا تقدما في عدة مناطق".

وعلى الجبهة الجنوبية، أشارت ماليار إلى استعادة 8 مناطق سكنية خلال الهجوم المضاد على محوري بيرديانسك ومليتوبول.

وأوضحت أن المناطق التي تمت استعادتها هي نوفوداريفكا وليفادين وستوروجيف وماكاريفكا وبلاغوداتني ولوبكوف ونسكوتشني وبياتخاتكي.

وتابعت: "تقدمت قواتنا 7 كيلومترات، وتشكل مساحة الأراضي المحررة 113 كيلومترا مربعا".

12:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سبعة جرحى في ضربات أوكرانية على منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا

أُصيب سبعة أشخاص بينهم طفل في ضربات أوكرانية استهدفت منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا، حسبما أعلن على تليغرام حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف، الإثنين.

واستهدفت الضربات عدة مبان سكنية في حيّ فالويسك، وفق غلادكوف الذي نشر صورة للعبة محشوة قرب نافذة مكسورة في أحد المباني المتضررة.

وكتب غلادكوف على تليغرام "يتعرّض حي فالويسك لإطلاق نار من القوات الأوكرانية. بحسب معلومات أولية، جُرح سبعة أشخاص بينهم طفل يعاني من كسر في الترقوة"، مشيرًا إلى أن كل الجرحى أُدخلوا المستشفى.

واستهدفت ضربات أوكرانية الإثنين أيضًا قريتين في منطقة كورسك المحاذية لأوكرانيا، بحسب الحاكم رومان ستاروفويت.

وقال ستاروفويت على تليغرام "ضربت القوات الأوكرانية صباح اليوم (الإثنين) قى تيوتكينو وبوبوفو-ليغاتشي"، من دون التسبب بوقوع ضحايا، مشيرًا إلى أن الضربات تسببت بانقطاع الكهرباء بشكل جزئي وبتضرر عدة سيارات.

من جهته، أعلن حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف، الإثنين، إسقاط مسيّرتين ليلًا فوق المنطقة التي ضمتها موسكو في العام 2014.

12:37 pm

رويترز

الجيش الروسي يحذر من انتشار أمراض بعد فيضان السد

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، إن الفيضان في منطقة خيرسون الذي سببه صدع سد كاخوفكا الضخم في أوكرانيا قد يؤدي إلى تفشي أمراض ينقلها البعوض مثل اندلاع حمى غرب النيل في المنطقة.

وتسيطر القوات الروسية جزئيا على جزء من منطقة خيرسون جنوب البلاد وتعهدت أوكرانيا باستعادته بالقوة.

12:39 pm

رويترز

أوكرانيا تبدأ حصاد الحبوب لعام 2023

قال مسؤولون محليون إن المزارعين في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا بدأوا حصاد محصول الحبوب لعام 2023، مع درس أول محصول شعير شتوي.

وتعتبر أوكرانيا من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للحبوب على مستوى العالم، لكن من المتوقع أن ينخفض ​​معدل إنتاجها هذا العام بسبب الغزو الروسي إلى نحو 45 مليون طن من 53 مليونا في عام 2022.

وقالت وزارة الزراعة الأسبوع الماضي إنه تم الانتهاء تقريبا من عملية غرس البذور في الربيع في أوكرانيا لعام 2023 على مساحة 32 مليون فدان تقريبا.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس