تطورات الحرب في أوكرانيا: قصف على كراماتورسك واحتدام معارك باخموت

14 مارس 2023
+ الخط -

رغم مرور أكثر من عام على الغزو الروسي لأوكرانيا، لا تزال موسكو مصممة على المضي في حملتها وتحقيق أهدافها بـ"القوة العسكرية"، يأتي ذلك وسط احتدام المعارك في مدينة باخموت شرقي البلاد.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..
07:13 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ليتوانيا: البرلمان يصنف فاغنر الروسية "منظمة إرهابية" 

صنف برلمان ليتوانيا، اليوم الثلاثاء، مجموعة فاغنر الروسية "منظمة إرهابية".

وصوت مشرعو البرلمان بالإجماع لصالح قرار تصنيف مجموعة فاغنر الروسية منظمة "إرهابية".

وذكرت وثيقة مشروع القرار أن المجموعة الروسية "تشكل تهديدا لأمن الدولة والأمن العام".

07:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة: المشاورات متواصلة بعد الاقتراح الروسي حول اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية
 

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن "المشاورات" متواصلة بعدما اقترحت روسيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 60 يومًا فقط بدلًا من 120 يومًا كما جرت عادة التمديد منذ توقيع الاتفاق.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لاركي "ستفعل الأمم المتحدة كلّ ما في وسعها للحفاظ على الاتفاقية بكاملها وضمان استمرارها".

وأشار إلى أن "المشاورات (...) مع جميع الأطراف وعلى جميع المستويات متواصلة"، دون أن يحدّد ما سيحصل عندما ينتهي الاتفاق في 18 مارس/آذار بعدما مُدّد لـ120 يومًا في الخريف.

07:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ديسانتيس: دعم أوكرانيا ليس أولوية بالنسبة للولايات المتحدة

قال رون ديسانتيس، الطامح للترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية، إن دعم أوكرانيا ليس مسألة "حيوية" بالنسبة للولايات المتحدة، ما يعني أن أكبر متنافسين جمهوريين لا يعتبران غزو روسيا لأوكرانيا من أولويات السياسة الخارجية. 

وقال ديسانتيس، حاكم فلوريدا البالغ من العمر 44 عامًا، إن الولايات المتحدة "لديها العديد من المصالح الوطنية الحيوية" لكن "التورط في نزاع على الأراضي بين أوكرانيا وروسيا ليس من بينها". 

يتفق ديسانتيس، الذي يُرجح خوضه المنافسة سنة 2024، مع الرئيس السابق دونالد ترامب في معارضة سياسة الحزب الجمهوري في دعم كييف.

جاء تصريح ديسانتيس في رد خطي، مساء الاثنين، على سؤال لقناة فوكس نيوز، التي طلبت من المرشحين الجمهوريين الرئيسيين للرئاسة إبداء آرائهم حول ما يعد إحدى قضايا السياسة الخارجية المهمة في انتخابات العام المقبل، وما إذا كان التصدي لروسيا في أوكرانيا يمثل مصلحة استراتيجية وطنية أميركية حيوية. 

توضح إجابته الانقسام الحاد داخل الحزب الذي أيد تقليديًا انخراطًا أميركيًا قويًا على المسرح العالمي.

06:50 pm

رويترز

بولندا قد ترسل مقاتلات "ميغ - 29" إلى أوكرانيا خلال أسابيع

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، اليوم الثلاثاء، إن بولندا ربما تمنح أوكرانيا طائرات "ميغ - 29" المقاتلة في غضون الأسابيع الأربعة أو الستة المقبلة، مشيراً إلى أن حلفاء كييف يقتربون من اتفاق حول الخطوة المقبلة في دعمهم العسكري لأوكرانيا.

وقالت بولندا إنها ستكون مستعدة لإرسال مقاتلات "ميغ - 29" سوفييتية التصميم في إطار تحالف من عدة دول. لكن لم يتضح الوقت الذي قد تستغرقه هذه العملية في ظل اتباع حلفاء كييف نهجاً حذراً في نقل الطائرات المقاتلة.

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحافي: "ربما يحدث ذلك في غضون الأسابيع الأربعة أو الستة المقبلة"، وذلك رداً على سؤال عن المدة التي ستحتاجها وارسو لتزويد أوكرانيا بالمقاتلات.

06:49 pm

رويترز

زيلينسكي والقيادة العسكرية يتفقان على مواصلة الدفاع عن باخموت

قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والقيادة العسكرية العليا في بلاده إنهما اتفقا، اليوم الثلاثاء، على مواصلة الدفاع عن مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.

وعقب اجتماع ضم الرئيس وكبار المسؤولين الحكوميين والقادة العسكريين، قال مكتب زيلينسكي في بيان "بعد النظر في العملية الدفاعية في اتجاه باخموت، عبر جميع الأعضاء عن موقف مشترك بمواصلة التمسك بمدينة باخموت والدفاع عنها".

06:46 pm

رويترز

مسؤولون عينتهم روسيا في أوكرانيا يعتزمون تصدير الحبوب عبر ميناء بيرديانسك

ذكرت وكالة تاس للأنباء أن السلطات التي عينتها روسيا في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا قالت، اليوم الثلاثاء، إنها تعتزم وضع آلية لتصدير الحبوب عبر ميناء بيرديانسك على بحر آزوف هذا الربيع.

02:16 pm

رويترز

البرلمان الروسي يجري تصويتاً لفرض رقابة على انتقاد المرتزقة

أجرى مجلس النواب الروسي (الدوما)، اليوم الثلاثاء، تصويتاً لإقرار تعديل من شأنه معاقبة من ثبتت إدانتهم بتشويه سمعة الجماعات "المتطوعة" التي تحارب في أوكرانيا، في توسيع لنطاق قانون يفرض رقابة على الانتقادات التي تستهدف القوات المسلحة الروسية.

وينظر إلى التعديل على أنه خطوة "لحماية" مقاتلي مجموعة فاغنر الخاصة، وهي قوة من المرتزقة تقود الحملة الروسية على مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.

ويحتاج مشروع القانون إلى موافقة مجلس الاتحاد (الغرفة العليا بالبرلمان) قبل إحالته إلى الرئيس فلاديمير بوتين لإعطاء الموافقة النهائية.

ورحّب يفغيني بريغوجين مؤسس "فاغنر" بالمقترحات التي تمثل توسيعاً لنطاق تدابير الرقابة الروسية في وقت الحرب التي جرى إدخالها بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وطلب بريغوجين من البرلمان، في يناير/ كانون الثاني، حظر التقارير الإعلامية السلبية عن أفراد مجموعته، من خلال تعديل القانون الجنائي، وهي فكرة سرعان ما أعلن رئيس مجلس النواب فياتشيسلاف فولودين دعمه لها.

وبموجب القوانين الروسية الحالية، يمكن أن تصل عقوبة من يدان بتهمة "تشويه سمعة" الجيش إلى السجن خمس سنوات، في حين قد تصل عقوبة نشر معلومات كاذبة عمداً عن الجيش إلى السجن لمدة 15 سنة.

01:34 pm

رويترز

الكرملين يحدد شروط الحل السلمي في أوكرانيا

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إنه من غير الوارد التوصل لحل سلمي في أوكرانيا ما لم تعترف كييف "بالحقائق الجديدة" للوضع.

وأضاف دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أنّ موقف روسيا بشأن إنهاء الأعمال القتالية "معروف جيداً".

وقالت موسكو مراراً إنه يتعين على أوكرانيا الإقرار بضمٍ أعلنته روسيا لأربع مناطق تحتلها بصورة جزئية من أوكرانيا، وهو إجراء تعتبره كييف والغرب غير قانوني.

01:32 pm

رويترز

وزير الدفاع الروسي يأمر بمضاعفة إنتاج الصواريخ عالية الدقة

أفادت وكالة تاس للأنباء بأن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمر اليوم الثلاثاء، شركة روسية كبيرة لتصنيع الأسلحة بزيادة إنتاجها من الصواريخ عالية الدقة إلى مثليه.

 

12:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل شخص جراء قصف على المباني السكنية في كراماتورسك

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنّ ضربة صاروخية روسية استهدفت مباني سكنية عدة في مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل شخص، وإصابة ثلاثة آخرين، اليوم الثلاثاء.

وقال زيلينسكي، في منشور على "فيسبوك" "أصاب صاروخ روسي وسط المدينة"، مضيفاً أنّ ستة مبان تضررت. وأصيب ثلاثة أشخاص على الأقل وقُتل آخر".

وأظهرت صور نشرها زيلينسكي رجال الشرطة ورجال الإنقاذ يعملون أمام مبنى من الطوب مكون من ثلاثة طوابق، ودمر جزئياً، ونوافذ مهشمة.

وقال زيلينسكي إنّ "الدولة الشريرة تواصل محاربة السكان المدنيين"، مضيفاً أنّ عملية الإنقاذ مستمرة.

تقع كراماتورسك في المنطقة الصناعية الشرقية من دونيتسك، والتي تخضع أجزاء منها، بما في ذلك أكبر مدنها، لسيطرة الانفصاليين المدعومين من الكرملين منذ عام 2014.

11:46 am

رويترز

روسيا وأوكرانيا تتقاتلان على باخموت

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ مستقبل بلاده يتوقف على نتيجة المعارك الجارية جهة الشرق، بما يشمل المعارك في باخموت وحولها.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتحدث فيه كل طرف عن قتال وحشي في المدينة الشرقية الصغيرة، بينما تكثف روسيا حملتها الشتوية للسيطرة عليها.

وأصبحت مدينة باخموت التعدينية المدمرة هدفاً رئيسياً للغزو الروسي، وتحولت بفعل القتال المستمر على مدى أشهر للسيطرة عليها إلى أكثر معارك المشاة دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال زيلينسكي، في خطابه الليلي أمس الاثنين: "الوضع صعب جداً في الشرق.. مؤلم جداً. علينا تدمير القوة العسكرية للعدو، وسندمرها". واعتاد زيلينسكي إلقاء خطاباته ليلاً منذ بدء الغزو الروسي قبل أكثر من عام.

11:41 am

رويترز

روسيا تصرّ على تحقيق أهدافها "بالقوة العسكرية"

نقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله، اليوم الثلاثاء، إنّ موقف كييف يعني أنّ أهداف روسيا في أوكرانيا لا يمكن تحقيقها إلا بالقوة العسكرية.

وأضاف بيسكوف "علينا أن نحقق أهدافنا. وهذا ممكن فقط بالوسائل العسكرية في الوقت الراهن بسبب الموقف الحالي لنظام كييف".

وتقول روسيا إنها تقاتل من أجل "تحرير" المتحدثين بالروسية في دونباس بشرق أوكرانيا، مما وصفته بـ"النظام النازي الجديد" الحاكم في كييف.

وتقول أوكرانيا والغرب إنّ هذه ذريعة لا أساس لها من الصحة، هدفها تبرير حرب موسكو العدوانية، ومحاولاتها الاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس