تطورات الحرب في أوكرانيا: بايدن يستبعد تزويد كييف بطائرات "إف-16"

25 فبراير 2023
دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا عامها الثاني (إيغناسيو مارين فيرنانديز/فرانس برس)
+ الخط -

دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا عامها الثاني، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط 2022، في وقت يواصل الغرب تشديد عقوباته على روسيا.

في المقابل، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مقابلة أجرتها معه قناة "إيه.بي.سي نيوز"، يوم الجمعة، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لا يحتاج إلى طائرات "إف-16" حالياً، مستبعداً إرسال مثل هذه المقاتلات إلى كييف في الوقت الراهن.

كلّ تفاصيل الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد"..

11:02 pm

الأناضول

avata
الأناضول

روسيا: لا يمكن لسويسرا الوساطة في حل الأزمة الأوكرانية

قالت روسيا، السبت، إنّ سويسرا فقدت وضعها المحايد ولا يمكن أن تكون وسيطا لحل الأزمة الأوكرانية، وذلك في أعقاب عرض برن للوساطة.

وصرحت متحدثة وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، تعليقا على عرض برن الوساطة، إن "سويسرا فقدت وضعها المحايد ولا يمكنها أن تكون وسيطا"، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وأضافت أنه "من جانبنا، نلاحظ أن سويسرا التي انضمت إلى العقوبات الغربية غير القانونية من جانب واحد ضد روسيا، لم تعد دولة محايدة ولا يمكنها أن تدعي أي دور وساطة في سياق حل الأزمة الأوكرانية".

ومؤخراً، أعرب وزير الخارجية السويسري إغناسيو كاسيس، عن استعداد بلاده في أي وقت لجمع الأطراف على طاولة المفاوضات وحل الأزمة الأوكرانية والإسهام في التسوية.

10:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تتهم الغربيين بـ"زعزعة استقرار" قمة مجموعة العشرين

اتهمت روسيا الغربيين السبت بأنهم "زعزعوا استقرار" قمة مجموعة العشرين المالية في الهند عبر محاولة العمل على تبني بيان مشترك حول أوكرانيا من طريق "الابتزاز"، الأمر الذي لم يحصل بسبب تباينات.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "نأسف لكون أنشطة مجموعة العشرين لا تزال عرضة لزعزعة الاستقرار من جانب الغرب المشترك، ولاستخدامها بطريقة مناهضة لروسيا".

واعتبرت موسكو أنّ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع "حالت دون تبني قرارات مشتركة" عبر محاولة فرض "إملاءات" بواسطة "ابتزاز واضح"، بحيث يتضمن البيان المشترك تفسيرها للنزاع في أوكرانيا. واتهمت الخارجية واشنطن وحلفاءها بتوجيه "إنذارات" الى "وفود عدة".

وأضافت: "نطالب الغرب المشترك بإلحاح بالعدول عن سياسته المدمرة في أسرع وقت، وبأخذ الحقائق الموضوعية لعالم متعدد الأقطاب في الاعتبار". وتابعت: "يجب أن تبقى مجموعة العشرين منتدى اقتصادياً بدل التعدي على الدائرة الأمنية".

اختتم وزراء مال ومحافظو المصارف المركزية في مجموعة العشرين اجتماعاتهم في الهند السبت من دون التوصّل إلى بيان مشترك، بسبب الخلافات مع الصين بشأن الحرب في أوكرانيا.

10:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

"فاغنر" تعلن السيطرة على قرية في الضواحي الشمالية لباخموت

أعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية المسلّحة يفغيني بريغوجين السبت، أنّ عناصره سيطروا على قرية ياغيدني الواقعة في الضواحي الشمالية لباخموت، المدينة الأوكرانية التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها منذ الصيف.

ويحكم الاستيلاء على ياغيدني الخناق الروسي حول باخموت، لاسيما أنّ القرية تقع على بعد أقل من كيلومترين من وسط هذه المدينة المحصّنة، والتي تعدّ ذات أهمية استراتيجية ضئيلة غير أنّها أصبحت رمزاً للسيطرة على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

وقال بريغوجين في رسالة نشرها الجهاز الإعلامي التابع له عبر "تليغرام": "عند الساعة السابعة مساءً في 25 فبراير/شباط، سيطرت الوحدات الهجومية التابعة لفاغنر على كامل قرية ياغيدني الواقعة شمال باخموت".

وأظهرت صورة نُشرت على حساب "تليغرام"، مسلّحين يحملون علم فاغنر أمام لافتة عند مدخل قرية ياغيدني. ونقلت وكالة أنباء "تاس" عن الجهاز الإعلامي التابع لفاغنر، أنّ القوات الأوكرانية فجّرت سدّاً يقع قرب باخموت من أجل إبطاء تقدّم القوات الروسية.

وقال الجهاز الإعلامي: "في الواقع، فجّرت القوات الأوكرانية السد"، مشيراً إلى أنّه يقع عند بحيرة بيفنيفتشي الواقعة غرب باخموت.

وتعذر التحقّق من هذه المعلومات على الفور من مصدر مستقل. وتحاول القوات الروسية منذ عدة أسابيع تطويق باخموت، ونجحت في قطع عدد من طرق الإمداد المهمّة للقوات الأوكرانية. والجمعة، أعلنت مجموعة فاغنر التي تحارب على الخطوط الأمامية في هذه المعركة، السيطرة على بارخيفكا الواقعة شمال باخموت، بعدما أعلنت السيطرة على باراسكوفيتشفكا الأسبوع الماضي.

07:45 pm

رويترز

لوكاشينكو تحدث طويلاً مع بوتين في ذكرى الحرب على أوكرانيا

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم السبت، إنه تحدث لمدة طويلة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين،‭ ‬أمس الجمعة، الذي يوافق الذكرى الأولى لغزو موسكو لأوكرانيا.

ونقلت قناة على وسائل التواصل الاجتماعي، مرتبطة بالخدمة الصحافية للوكاشينكو، قوله للصحافيين: "سأفصح لكم عن سر، تحدثنا الليلة الماضية لمدة طويلة بخصوص موضوعات مختلفة".

ولم يصدر الكرملين بعد بياناً عن هذا الاتصال.

07:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس


متظاهرون في برلين وباريس يطالبون بإرساء السلام في أوكرانيا

طالب متظاهرون تجمّعوا، اليوم السبت، في العاصمتين الألمانية والفرنسية بإرساء السلام في أوكرانيا، غداة إحياء نشطاء في البلدين الذكرى السنوية الأولى لبدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

بحسب الشرطة الألمانية، تجمّع نحو عشرة آلاف شخص في وسط برلين حيث تساقطت الثلوج، للمطالبة بالتفاوض مع موسكو، بدل تسليم أوكرانيا أسلحة، بعد عام على بدء الغزو الروسي لهذا البلد.

تحت شعار "انهضوا من أجل السلام" تجمّع متظاهرون متحدّين البرد أمام بوابة براندنبورغ، على مقربة من موقع كان نشطاء قد ركنوا فيه دبابة روسية مدمّرة أمام مقر السفارة الروسية في برلين.

 

07:39 pm

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا: أوكرانيون يحيون ذكرى ضحايا الحرب

أحيا مواطنون أوكرانيون، مقيمون في ولاية صامصون، شمالي تركيا، اليوم السبت، ذكرى ضحايا الحرب الدائرة في بلادهم مع روسيا، بعد مضي عام على اندلاعها.

وأفادت وكالة "الأناضول"، بأن الأوكرانيين المقيمين في صامصون، نظموا السبت مسيرة في شارع عدنان مندريس، لإحياء ذكرى ضحايا الحرب في بلادهم.

ورفع المشاركون في المسيرة العلمين التركي والأوكراني، ووقفوا دقيقة صمت من أجل ضحايا كارثة الزلزال التي وقعت في 6 فبراير/ شباط الجاري.

07:35 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بريطانيا: مسيرة مناهضة للحرب في أوكرانيا

شهدت العاصمة البريطانية لندن، اليوم السبت، مسيرة مناهضة للحرب الروسية الأوكرانية بعد عام على اندلاعها.

وتجمع آلاف المتظاهرين أمام مبنى هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في لندن، للاحتجاج على الحرب.

وشارك في المظاهرة منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان.

07:29 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بلجيكا: الآلاف يتضامنون مع الشعب الأوكراني

عبّر آلاف الأشخاص في العاصمة البلجيكية بروكسل، عن تضامنهم مع الشعب الأوكراني في الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الهجوم الروسي.

جاء ذلك خلال مسيرة حاشدة جرت أمام محطة قطار بروكسل نورد، ظهر السبت، للمطالبة بالسلام من أجل أوكرانيا، وإنهاء الحرب الروسية عليها.

ورفع المشاركون في المسيرة علمي أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، ولافتات كُتبت عليها عبارات تطالب بإحلال السلام، وأخرى مناهضة لروسيا.

07:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

عقوبات أوروبية جديدة تستهدف 121 فرداً وكياناً على خلفية حرب أوكرانيا

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، فرض عقوبات جديدة على خلفية الحرب في أوكرانيا تستهدف 121 فرداً وكياناً، بينهم شركات إيرانية لصنع طائرات مسيّرة.

وأُقرت حزمة العقوبات الأوروبية العاشرة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، مساء الجمعة، واعتُمدت رسمياً السبت، عقب إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا تشديد عقوباتهما على روسيا، بعدما وجه قادة دول مجموعة السبع تحذيراً إلى الدول التي تساعد روسيا في هذه الحرب.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أنّ حزم العقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي تباعاً هي "العقوبات الأوسع نطاقاً" التي جرى تبنيها على الإطلاق.

07:18 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

اشتداد القتال في أوكرانيا غداة الذكرى السنوية الأولى للحرب 

يستعر القتال في أوكرانيا، بعد أن أحيت البلاد الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي، في حين أبلغت السلطات الأوكرانية، يوم السبت، عن عشرات الضربات والهجمات الروسية الجديدة على مدن في الشرق والجنوب. 

وأعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، عن 27 غارة جوية روسية و75 هجوماً من عدة قاذفات صواريخ في آخر 24 ساعة. وقال إن الجهود الهجومية الروسية ما زالت تتركز في شرق أوكرانيا الصناعي ومنطقة الشمال الشرقي. 

كما أبلغ عن إصابة خمسة مدنيين في مقاطعة دونيتسك بشرق أوكرانيا، والتي تنقسم إلى نصفين تقريباً بين السيطرة الروسية والأوكرانية.

وفي منطقة خيرسون الجنوبية، أبلغ الحاكم أولكسندر بروكودين أيضاً عن 83 هجوماً روسياً، حيث قصفت العاصمة الإقليمية -وتسمى خيرسون أيضاً- تسع مرات، وقُصفت مبان سكنية ودار حضانة ومؤسسة طبية. 

وأفاد رئيس الديوان الرئاسي الأوكراني بإصابة ثلاثة مدنيين في المنطقة.
 


 

03:05 pm

رويترز

الهند: معظم أعضاء المجموعة ينددون بالحرب في أوكرانيا

قالت الهند، الرئيسة الحالية لمجموعة العشرين، اليوم السبت، إن معظم أعضاء المجموعة "ينددون بقوة" بالحرب في أوكرانيا، وأكدوا مواقفهم المطالبة بانسحاب روسيا من الأراضي الأوكرانية.

وفي بيان صدر في نهاية اجتماع وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية لدول المجموعة قرب مدينة بنغالور، ذكرت الهند أن جميع دول المجموعة صدقت على البيان الذي يندد بالحرب الروسية على أوكرانيا، باستثناء روسيا والصين.

08:30 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

اليابان ودول أخرى في مجموعة السبعة تستعد لعقوبات على روسيا

تبنى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا وقادة آخرون في مجموعة السبعة عقوبات إضافية على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، في قمة نظمتها المجموعة على الإنترنت لإحياء الذكرى السنوية الأولى الغزو الروسي.

وجدد القادة في بيان التزامهم "تكثيف الدعم الدبلوماسي والمالي والعسكري لأوكرانيا، وزيادة التكلفة (الخسائر المالية) بالنسبة إلى روسيا وأولئك الذين يدعمون مجهودها الحربي"، ومواجهة التأثير السلبي ببقية العالم، ولا سيما الأشخاص الأكثر ضعفاً، وفقاً لما ذكرته وزارة الخارجية اليابانية.

وبصفته رئيس مجموعة السبعة لهذا العام، أعلن كيشيدا أن اليابان ستفرض عقوبات إضافية على روسيا، بما في ذلك تجميد أصول نحو 120 فرداً ومنظمة وحظر تصدير الطائرات المسيّرة والمواد الأخرى التي يمكن استخدامها للأغراض العسكرية.

وأشار كيشيدا إلى القلق المتزايد بشأن النقل المحتمل للصين للأسلحة الفتاكة إلى روسيا، وقال إن اليابان ستتعاون مع مجموعة السبعة ودول أخرى لإرسال "رسالة واضحة" إلى البلدان الثالثة للتوقف عن تزويد روسيا بالأسلحة.

08:05 am

رويترز

مجموعة العشرين لم تتوصل إلى توافق بشأن وصف الحرب بين روسيا وأوكرانيا

قال مندوبون إن وزراء مالية مجموعة العشرين لم يتمكنوا من التوصل إلى توافق بشأن وصف الحرب في أوكرانيا، ومن المرجح أن يختتموا اجتماعاً في الهند، اليوم السبت، دون بيان مشترك.

ولفتوا إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها في مجموعة الدول السبع يصرون على أن يتضمن البيان إدانة صريحة لروسيا بسبب غزوها لجارتها، وهو الأمر الذي اعترض عليه الوفدان الروسي والصيني.

وقال مسؤولون من مجموعة العشرين لـ"رويترز"، إن الهند، البلد المضيف، تضغط أيضاً على الاجتماع لتجنب كلمة "حرب" في أي بيان.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير إنه لا سبيل للمجموعة إلى التراجع عن البيان المشترك الذي اتُّفق عليه خلال قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا في نوفمبر تشرين/الثاني الماضي، والذي قال إن "معظم الأعضاء أدانوا بشدة الحرب في أوكرانيا"، لكنه أقر أيضاً بأن بعض الدول تنظر إلى الصراع بشكل مختلف. وأضاف لومير للصحافيين: "إما أن يكون لدينا ذات اللغة، أو لن نوقّع البيان الختامي".

وقال مصدر كبير في مجموعة العشرين، إنه ليس من المرجح التوافق على البيان، وقد ينتهي الاجتماع بإصدار البلد المضيف بياناً يلخص ما دار في المناقشات فحسب.

08:02 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

دبلوماسيون من 30 دولة يشاركون في جنيف في وقفة تضامنية مع أوكرانيا

شارك دبلوماسيون يمثّلون حوالى 30 دولة، الجمعة، في وقفة تضامنية مع كييف أمام مقرّ الأمم المتّحدة في جنيف، في الذكرى الأولى لبدء القوات الروسية غزو أوكرانيا.

وفي ظلّ التمثال العملاق للكرسي الخشبي المكسورة ساقه، والذي يرمز إلى ويلات الحرب، وقف الدبلوماسيون إلى جانب سفيرة أوكرانيا لدى الأمم المتّحدة يفهينيا فيليبينكو، وانضمّ إليهم في هذه الوقفة التضامنية مئات المتظاهرين الذين رفرف فوقهم علمان أوكرانيان كبيران باللونين الأصفر والأزرق.

وأقيمت هذه الفعالية أمام "قصر الأمم"، حيث ستنطلق الاثنين الدورة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان، التي ستبحث بصورة مستفيضة الوضع في أوكرانيا.

08:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

حزمة عقوبات أوروبية جديدة على روسيا

فرض الاتّحاد الأوروبي مساء الجمعة، في الذكرى السنوية الأولى لبدء القوات الروسية غزو أوكرانيا، حزمة عاشرة من العقوبات على موسكو وعلى شركات إيرانية متّهمة بتزويدها طائرات مسيّرة، بحسب ما أعلنت الرئاسة السويدية للتكتّل.

وقالت الرئاسة السويدية في حسابها على "تويتر": "مرّ عام على الغزو الروسي الوحشي وغير القانوني لأوكرانيا. اليوم، وافق الاتّحاد الأوروبي على حزمة عاشرة من العقوبات، تتضمّن خصوصاً قيوداً أكثر صرامة في مجال تصدير تكنولوجيات وسلع مزدوجة الاستخدام، وتدابير تقييدية محدّدة الأهداف ضدّ الأفراد والكيانات الذين يدعمون الحرب، أو ينشرون الدعاية، أو يسلّمون طائرات مسيّرة استخدمتها روسيا في الحرب، وإجراءات ضدّ التضليل الإعلامي الروسي".

وأُقرّت هذه الحزمة الجديدة من العقوبات بعدما رفعت بولندا في نهاية المساء تحفّظاتها عليها، إذ إنّ وارسو سعت لأن تكون العقوبات أشدّ بكثير، لكنّ مسعاها باء بالفشل.

07:57 am

رويترز

الرئيس الأميركي يستبعد تزويد أوكرانيا بطائرات "إف-16"

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مقابلة أجرتها معه قناة "إيه.بي.سي نيوز"، يوم الجمعة، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لا يحتاج إلى طائرات "إف-16" حالياً، مستبعداً إرسال مثل هذه المقاتلات إلى كييف في الوقت الراهن.

وأضاف بايدن أن زيلينسكي "لا يحتاج إلى مقاتلات إف-16 الآن. أنا أستبعد ذلك في الوقت الحالي".

من جهة أخرى، قال بايدن إن فكرة أن الصين تتفاوض على نتائج الحرب في أوكرانيا ليست عقلانية، بعد أن طرحت بكين خطة سلام لإنهاء الصراع.

وأضاف بايدن في حديثه للقناة في الذكرى السنوية الأولى للحرب أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يصفق لها، فكيف يمكن أن تكون جيدة".

وقال: "لم أرَ شيئاً في الخطة من شأنه أن يشير إلى أن هناك شيئاً سيكون مفيداً لأي شخص غير روسيا في حالة اتباع الخطة الصينية".

وتابع: "فكرة أن الصين تتفاوض على نتيجة حرب تعتبر حرباً غير عادلة تماماً بالنسبة إلى أوكرانيا فكرة غير عقلانية".

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس