تطورات الحرب في أوكرانيا: الروس يقصفون مصنع آزوفستال في ماريوبول

22 ابريل 2022
+ الخط -

قالت مسؤولة أوكرانية للتلفزيون الوطني إن القوات الروسية استولت على 42 قرية في منطقة دونيتسك، شرقي البلاد، يوم الخميس، لكن أوكرانيا قد تستعيدها.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا لحظة بلحظة..

10:33 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا: الروس ينقلون وحدات النخبة إلى ساحة المعركة الجديدة

حولت روسيا نحو دزينة من قوات القتال من مدينة ماريوبول المدمرة إلى شرق أوكرانيا وقصفت مدنا في أنحاء المنطقة، وفق ما قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الجمعة، بينما يتقاتل الجانبان على ما قد تصبح معركة ملحمية للسيطرة على قلب أوكرانيا الصناعي.

عرض التلفزيون الروسي الرسمي العلم الروسي مرفوعا فوق ما قال إنها أعلى نقطة في ماريوبول، برج التلفزيون في المدينة. وعرض أيضا ما قال إنه أعلى مبنى في مصنع آزوفستال المحاصر في ماريوبول مشتعلا.

دفع الكرملين بأكثر من 100 ألف جندي وقوات مرتزقة من سورية وليبيا إلى القتال في أوكرانيا ونشر مزيدا من القوات في البلاد كل يوم، حسبما قال أوليكسي دانيلوف، سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع.

وأضاف "لدينا وضع صعب، لكن جيشنا يدافع عن بلادنا".

تعرضت المدن للقصف في دونباس، المنطقة الصناعية الواقعة بشرق أوكرانيا والتي أعلن الكرملين أنها المسرح الرئيسي الجديد للحرب، فضلا عن منطقة خاركيف إلى الغرب وفي الجنوب، وفقا للسلطات.

وحاصرت القوات الروسية ما يقدر بألفي مقاتل أوكراني متحصنين داخل مصنع آزوفستال للصلب مترامي الأطراف، وهو آخر جيب معروف للمقاومة داخل المدينة الإستراتيجية الواقعة جنوبا، وفقا لمكتب عمدة المدينة.

وقال بيترو أندريوشينكو، مستشار عمدة ماريوبول "كل يوم يسقطون العديد من القنابل على آزوفستال. القتال والقصف لا يتوقفان".

10:28 pm

رويترز

جنرال روسي يقول موسكو تهدف للسيطرة على جنوب أوكرانيا بالكامل

قال جنرال روسي، اليوم الجمعة، إن موسكو تريد السيطرة على جنوب أوكرانيا بالكامل، في تصريح وصفته أوكرانيا بأنه تكذيب لتأكيدات روسيا السابقة بأنها ليس لديها طموحات في التوسع على الأرض.

ونقلت وكالات أنباء حكومية روسية عن رستم مينيكاييف، نائب قائد المنطقة العسكرية المركزية في روسيا، قوله إن السيطرة الكاملة على جنوب أوكرانيا ستمهد سبيلا للوصول إلى الجزء الانفصالي الذي تحتله روسيا في مولدوفا في الغرب.

وسيؤدي ذلك إلى عزل الساحل الأوكراني بالكامل وسيترتب عليه الاندفاع لمئات الأميال غربا وراء الخطوط الحالية، فيما وراء المدينتين الكبريين ميكولايف وأوديسا في أوكرانيا.

وكتبت وزارة الدفاع الأوكرانية على "تويتر": "لقد توقفوا عن إخفاء ذلك.. اعترفت (روسيا) بأن هدف" المرحلة الثانية "من الحرب ليس الانتصار على نازيين خياليين، بل احتلال شرق وجنوب أوكرانيا. الإمبريالية في (أوضح) صورة".

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الرد على سؤال حول ما إذا كانت روسيا قد وسعت أهداف عمليتها وكيف ترى موسكو المستقبل السياسي لجنوب أوكرانيا.

09:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مولدافيا تستدعي السفير الروسي احتجاجاً على تصريحات بشأن ترانسدنيستريا الانفصالية

استدعت مولدافيا، الجمعة، السفير الروسي للاحتجاج على تصريح لجنرال روسي قال فيه إنّ موسكو تريد السيطرة على جنوب أوكرانيا لكي يصبح لديها منفذ إلى منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية المولدافية.

وقالت وزارة الخارجية المولدافية في بيان، إنّ كيشيناو أعربت للسفير الروسي عن "قلقها العميق" إزاء التصريح الذي أدلى به الجنرال الروسي رستم مينيكايف، مطالبة موسكو باحترام "سيادة أراضي" مولدافيا و"حيادها".

وأضاف البيان أنّ مولدافيا "تعتبر أنّ هذا التصريح لا أساس له ويتعارض مع دعم روسيا لسيادة بلادنا ووحدة أراضيها".

وشدّدت الوزارة في بيانها على أنّ "مولدافيا بلد محايد"، مطالبة روسيا بأن "تحترم هذا المبدأ".

والجنرال رستم مينيكايف هو نائب قائد المنطقة العسكرية الروسية الوسطى، وقد قال، الجمعة، إنّ موسكو تريد أن "تسيطر بالكامل على دونباس (شرق) وجنوب أوكرانيا".

وأوضح الجنرال الروسي أنّ سيطرة قوات بلاده على جنوب أوكرانيا ستتيح لها خصوصاً أن تساعد الانفصاليين الموالين لموسكو الذين يحكمون ترانسدنيستريا منذ 1992.

وترانسدنيستريا منطقة انفصالية حدودية مع جنوب غرب أوكرانيا وفيها حامية عسكرية روسية.

والعلاقات المعقّدة بين كيشيناو وموسكو توتّرت منذ انتُخبت مايا ساندو الموالية لأوروبا رئيسة لمولدافيا في 2020.

وترانسدنيستريا التي انفصلت عن مولدافيا بعد حرب أهلية قصيرة في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي، يبلغ عدد سكّانها حوالي 500 ألف نسمة وتدعمها موسكو اقتصادياً وعسكرياً.

وأعلنت هذه المنطقة الانفصالية استقلالها بصورة أحادية لكنّ المجتمع الدولي لم يعترف بها.

08:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 5.1 ملايين أوكراني لجأوا إلى دول أخرى منذ بدء النزاع

تواصل حصيلة اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الغزو الروسي لبلادهم منذ نهاية فبراير/ شباط الارتفاع، لكن بوتيرة يومية أبطأ من تلك التي سجّلت في بدايات الحرب، وفق تعداد نشرته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، الجمعة.

وبحسب المفوضية، بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم منذ بدأ الغزو الروسي في 24 فبراير، 5.133.747 شخصا، أي بزيادة قدرها 48387 شخصا مقارنة بالحصيلة المعلنة الخميس.

وفي نيسان/إبريل، بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم نحو 1.1 مليون، وهو رقم أدنى بكثير مقارنة بالحصيلة التي بلغت 3.4 ملايين في شهر آذار/مارس.

وفر أكثر من 218 ألف شخص غير أوكراني، غالبيتهم من الطلاب والعمال، من البلاد إلى دول مجاورة، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، ما يعني أن الحصيلة الإجمالية للفارين من أوكرانيا تخطّت 5.25 ملايين شخص منذ بدء الغزو الروسي.

وتشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال.

وأجبرت المعارك نحو ثلثي الأطفال الأوكرانيين على ترك منازلهم، باحتساب أولئك الذين لا يزالون في أوكرانيا.

وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7.7 ملايين.

08:56 pm

رويترز

روسيا تقول إن مقاتلين أوكرانيين "محاصرون بشكل آمن" في مصنع للصلب في ماريوبول

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، إن مقاتلين أوكرانيين ومرتزقة أجانب "محاصرون بشكل آمن" في مصنع آزوفستال للصلب، حيث ما زالوا متحصنين في مدينة ماريوبول الأوكرانية.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر وزير دفاعه، يوم الخميس، بمحاصرة مجمع آزوفستال بدلا من محاولة اقتحامه.

وأفادت وزارة الدفاع أيضا بقصف عشرات الأهداف في منطقتي دونيتسك وخاركيف بأوكرانيا اليوم الجمعة.

07:34 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

روسيا تحمل أوكرانيا مسؤولية تعثر المحادثات

قال كبير الدبلوماسيين الروس إن المحادثات الرامية إلى إنهاء القتال في أوكرانيا "تعثرت" لأن موسكو لم تتلق أي رد من كييف بشأن أحدث مجموعة من مقترحاتها.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحافي اليوم الجمعة، قائلا "في الوقت الحالي، توقفت (المحادثات)، لأن اقتراحا آخر قدمناه إلى المفاوضين الأوكرانيين قبل حوالي خمسة أيام، وقد تمت صياغته مع أخذ تعليقاتهم في الاعتبار، لم يتم الرد عليه".

كما أشار لافروف إلى أن التصريحات الأخيرة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومستشاريه تشير إلى "أنهم ليسوا بحاجة إلى هذه المحادثات على الإطلاق، لقد قبلوا بمصيرهم".

ومع ذلك، أكد فلاديمير ميدينسكي، مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكبير مفاوضي روسيا في المحادثات مع أوكرانيا، التقارير التي تفيد بأنه أجرى عدة محادثات مطولة الجمعة مع رئيس الوفد الأوكراني.

ولم يقدم أي تفاصيل حول ما جرت مناقشته وحول ما إذا كان قد تم إحراز أي تقدم.

07:32 pm

رويترز

مسؤول بالاتحاد الأوروبي: الأسبوعان المقبلان قد يكونان حاسمين في حرب أوكرانيا

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إن من المرجح أن تزيد روسيا هجماتها في شرق أوكرانيا وعلى طول ساحلها، وإن الأسبوعين المقبلين قد يكونان حاسمين في الحرب.

وقال المسؤول للصحافيين: "هذه ليست حكاية خيالية نهايتها الوشيكة سعيدة. أعتقد أنه من المرجح أن نرى زيادة كبيرة للغاية في حدة هجمات الجيش الروسي في الشرق (الأوكراني). أعتقد أنه من المرجح أن نرى تكثيفا لهجمات الجيش الروسي بطول الساحل".

ومضى قائلا "أعتقد أننا سنرى أن الأسبوعين المقبلين قد يكونان حاسمين".

07:28 pm

رويترز

إنترفاكس: بوتين يلتقي بالأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع القادم

نقلت وكالة إنترفاكس عن الكرملين قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في موسكو الأسبوع المقبل.

وطلب غوتيرس، يوم الأربعاء، من بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بشكل منفصل، استقباله لمناقشة خطوات إحلال السلام.

كانت روسيا قد اشتكت من قبل من أن غوتيريس لم يحاول الاتصال بزعيم الكرملين منذ بدء ما تسميه روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

 

04:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يتهم كييف بمنع المقاتلين في ماريوبول من الاستسلام

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، كييف بعدم السماح للقوات الأوكرانية المحاصرة في مدينة ماريوبول الساحلية بالاستسلام، وذلك خلال محادثات هاتفية أجراها مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.
وأضاف "أوكرانيا تمنع الجنود في مصنع آزوف ستال من إلقاء أسلحتهم". وأبلغ رئيس المجلس الأوروبي بأنّ "أوكرانيا غير جاهزة للتوصل إلى تسوية مشتركة".​

04:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا تدرس تسليم بولندا دبابات لمساعدة أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، أنّ المملكة المتحدة تدرس إرسال دبابات إلى بولندا لكي تُرسل وارسو دباباتها إلى القوات الأوكرانية التي تحارب روسيا.
وقال جونسون، خلال زيارة تمتدّ يومين في الهند، "ندرس إرسال دبابات إلى بولندا لمساعدتهم فيما يرسلون بعض دباباتهم من طراز (تي-72 إس) إلى أوكرانيا".

04:52 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

البنتاغون: المقاومة الأوكرانية نشطة في ماريوبول 

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، جون كيربي، اليوم الجمعة، إنّ التقييمات تظهر أنّ القوات الأوكرانية لا تزال تتنافس على مدينة ماريوبول الواقعة جنوبي أوكرانيا، على الرغم من زعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحقيق الانتصار في معركة المدينة الواقعة في قلب المنطقة الصناعية بالبلاد، وهي موطن لمناجم الفحم ومصانع المعادن والمعدات الثقيلة.
وأمر بوتين، أمس الخميس، قواته بعدم اقتحام مصنع "آزوف ستال" للفولاذ العملاق الواقع في ماريوبول، حيث لا يزال هناك ما يقدر بنحو 2000 أوكراني مختبئين، ولكن بمحاصرته في محاولة على ما يبدو لتحرير قواته من أجل الحملة الأوسع في الشرق.
وقال كيربي، لشبكة "سي أن أن"، إنه "من غير الواضح" سبب قيام بوتين بذلك، وإن كلام بوتين يجب أن يُنظر إليه بتشكيك.
وأضاف كيربي "هو (بوتين) يقول إنه لن يذهب إلى هذا المصنع ويحاول القضاء على الموجودين هناك. أعتقد أننا يجب أن نراقب ونرى ما يفعله الروس بالفعل هنا. ما نودّ إخباركم به هذا الصباح هو أننا ما زلنا نرى أنّ ماريوبول محل نزاع، وأنّ الروس لم يستولوا عليها وأنه لا تزال هناك مقاومة أوكرانية نشطة. وهكذا يواصلون القتال من أجل تلك المدينة".

04:59 pm

الأناضول

avata
الأناضول

موسكو: استهدفنا كتيبة عسكرية أوكرانية بصواريخ عالية الدقة

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، اليوم الجمعة، عن استهداف كتيبة مسلحة في محطة قطار بأوكرانيا بصواريخ "كاليبر".
وأشار كوناشينكوف، في تصريح للصحافيين، إلى استمرار العملية العسكرية في أوكرانيا، وأنّ القوات الروسية تستخدم أسلحة عالية الدقة ضد أهداف مختلفة.
وأوضح كوناشينكوف أنّ كتيبة عسكرية تضم جنوداً وسلاحاً وعتاداً، دمّرت في محيط محطة قطار ميليوراتيفنوي في مقاطعة دنيبروبتروفس، بصواريخ طويلة المدى عالية الدقة من طراز "كاليبر".

03:47 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مقابر جماعية قرب ماريوبول 

أكوام من التراب تبدو في صور الأقمار الصناعية التي يقول مسؤولون أوكرانيون إنها تشير إلى وجود مقابر جماعية جديدة سلطت الضوء على وحشية الحرب التي لم تظهر أي علامات على التراجع، اليوم الجمعة، بينما تقصف روسيا أهدافًا في شرق أوكرانيا في هجوم جديد للاستيلاء على قلب البلاد الصناعي.

03:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا مستعدة لوقف إطلاق النار في موقع "آزوف ستال" في ماريوبول الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، إنها مستعدة "في أي لحظة" لوقف إطلاق النار في موقع "آزوف ستال" الصناعي، آخر معقل للقوات الأوكرانية في ماريوبول، من أجل السماح بإجلاء مدنيين، إذا استسلم المقاتلون.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: "نقطة البداية لهذه الهدنة الإنسانية تتمثل في رفع القوات الأوكرانية الرايات البيضاء فوق آزوف ستال"، مؤكدة أن المدنيين الذين يخرجون سيكون لديهم خيار الانضمام إلى أراض خاضعة للسيطرة الأوكرانية أو الروسية.
وأضافت: "هذه المبادرة الإنسانية التي اتخذتها جمهورية روسيا الاتحادية صالحة 24 ساعة يومياً"، مشيرة إلى أن "حافلات وسيارات" وكذلك سيارات إسعاف متوافرة بشكل دائم وجاهزة "لنقل الناس".
وأكّدت الوزارة أنها نقلت هذا الاقتراح إلى نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأن هذه الرسالة ستنشر أيضاً كل 30 دقيقة "على كل الإذاعات للتشكيلات المسلحة الأوكرانية في آزوف ستال".

03:43 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا تتوقع أن تستمر حرب أوكرانيا حتى أواخر 2023

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، أن النزاع في أوكرانيا قد لا ينتهي سريعاً نظراً إلى "المقاومة الصلبة التي يواجهها الغزو الروسي".
ولدى سؤاله عما إذا كان يتفق مع تقييمات استخباراتية تفيد بأنّ القتال قد يتواصل حتى نهاية العام المقبل، قال للصحافيين في نيودلهي: "المؤسف هو أن هذا احتمال واقعي"، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب "خطأ جسيماً".

03:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حاكم إقليمي: مستقبل الحرب في أوكرانيا "رهن بمصير ماريوبول" 

قال الحاكم الإقليمي لمنطقة دونيتسك الأوكرانية بافلو كيريلنكو، اليوم الجمعة، إنّ مستقبل الحرب في أوكرانيا "رهن بمصير ماريوبول" المحاصرة في جنوب شرق البلاد، والتي تخضع للسيطرة الروسية بشكل شبه كامل.
وأوضح كيريلنكو، في مقابلة عبر الفيديو مع وكالة "فرانس برس"، أنّ "نجاح الهجوم الروسي في الجنوب رهن بمصير ماريوبول".
ووصف هذه المدينة بأنها "استراتيجية" بالنسبة إلى الأوكرانيين في دفاعهم عن المنطقة، وبالنسبة إلى الروس في رغبتهم بتأمين جسر بري إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014.

03:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

جونسون: إعادة فتح السفارة البريطانية في كييف الأسبوع المقبل 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، أن سفارة المملكة المتحدة في كييف، المغلقة منذ مطلع العام على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، ستعيد فتح أبوابها الأسبوع المقبل.

وقال خلال زيارة للهند: "يمكننا الإعلان اليوم أننا سنعيد قريباً، الأسبوع المقبل، فتح سفارتنا في العاصمة الأوكرانية".

ونقلت لندن بعثتها الدبلوماسية الرئيسية في أوكرانيا من كييف إلى مدينة لفيف غرباً في فبراير/شباط، قبل وقت قصير من الغزو الروسي.

03:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يطلب من بوتين إقامة ممرات إنسانية من ماريوبول

طلب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، ضمان وجود ممرات إنسانية في ماريوبول لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.

وكتب على "تويتر": "اتصلت بالرئيس بوتين. طالبت بأن تفتح ممرات إنسانية في ماريوبول والمدن المحاصرة الأخرى فوراً، لاسيما تزامناً مع عيد الفصح الأرثوذكسي".

03:45 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مفوضة حقوق الإنسان تنقل "قصة مروعة" عن الانتهاكات في أوكرانيا 

أشار مكتب حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إلى ما قال إنه أدلة متزايدة على جرائم حرب منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، وأضاف أنه يبدو أن القانون الإنساني قد "طُرح جانباً".

وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، إن "عملنا حتى الآن قدّم تفاصيل قصة مروعة عن انتهاكات مرتكبة ضد مدنيين".

وتحققت بعثة مكتبها في أوكرانيا حتى الآن من 5264 ضحية مدنية، بمن في ذلك 2345 حالة وفاة، منذ بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط. وقالت إن 92.3 بالمائة من هؤلاء تم تسجيلهم في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية. ويستخدم المكتب منهجية صارمة، وقد أقر منذ فترة طويلة أن أرقامه المؤكدة أقل بكثير من الأرقام الحقيقية.

وقالت باشليه إن "الأرقام الفعلية ستكون أعلى من ذلك بكثير" مع ظهور مزيد من التفاصيل من أماكن مثل ماريوبول، حيث يدور قتال عنيف.
 

12:37 pm

رويترز

شولتز: على حلف شمال الأطلسي تجنب مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز أنّ على حلف شمال الأطلسي (الناتو) تجنب مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا، قد تؤدي إلى نشوب حرب عالمية ثالثة، وذلك في مقابلة مع صحيفة "دير شبيغل"، رداً على سؤال حول تقاعس ألمانيا عن تسليم أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا.
ورداً على سؤال في مقابلة موسعة نُشرت اليوم الجمعة، عن سبب اعتقاده أنّ تسليم الدبابات يمكن أن يؤدي إلى حرب نووية، قال إنه لا توجد قاعدة تنصّ على متى يمكن اعتبار ألمانيا طرفاً في الحرب في أوكرانيا، مضيفاً: "لهذا السبب، من الأهمية بمكان أن نفكر في كل خطوة بحذر شديد، وأن ننسق بشكل وثيق مع بعضنا البعض. تجنب التصعيد تجاه الحلف يمثل أولوية قصوى بالنسبة لي"، مؤكداً أنّ "عواقب الخطأ ستكون مأساوية".

12:33 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة توثّق مقتل 50 مدنياً في بلدة بوتشا وتتحدث عن جرائم حرب محتملة

وثّقت الأمم المتحدة "عمليات قتل بما فيها إعدامات بإجراءات موجزة" لخمسين مدنياً في بلدة بوتشا قرب العاصمة الأوكرانية كييف، كما قالت ناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في جنيف.
وأضافت رافينا شامداساني، خلال مؤتمر دوري للأمم المتحدة في جنيف، "خلال مهمة إلى بوتشا في 9 إبريل/ نيسان، وثق محققون تابعون للأمم المتحدة مقتل 50 مدنياً، بعضهم بعمليات إعدام بإجراءات موجزة".

كذلك، اتهمت الأمم المتحدة الجيش الروسي بارتكاب أعمال "قد ترقى إلى جرائم الحرب" في أوكرانيا منذ الغزو في 24 فبراير/شباط، بما في ذلك قصف عشوائي أدى إلى مقتل مدنيين وتدمير مدارس ومستشفيات.
وقالت شامداساني "القوات المسلحة الروسية قصفت بشكل عشوائي مناطق مأهولة، ما أدى إلى مقتل مدنيين وتدمير مستشفيات ومدارس وبنى تحتية مدنية أخرى، وكلها أعمال قد ترقى إلى جرائم حرب".

12:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سويسرا تطلب استبعاد مسؤول روسي من بعض ملفات الوكالة الدولية للطاقة الذرية

طالبت سويسرا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقليص نطاق عمل نائب مديرها الذي يحمل الجنسية الروسية، من أجل "ضمان استقلالية ومصداقية" المنظمة. وأرسلت المستشارة الاتحادية المكلفة الطاقة سيمونيتا سوماروغا رسالة بهذا المعنى، في الأول من إبريل/ نيسان، إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، كما ذكر المكتب الفدرالي للطاقة، مؤكداً معلومات نشرتها صحيفة "24 أور" (24 ساعة).
وقال ناطق باسم الوزارة في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة "فرانس برس"، "بالنسبة إلى سويسرا، استقلال ومصداقية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك الثقة بنشاطاتها، أمور مهمة".
وطلبت سوماروغا من غروسي في الرسالة التأكد من ألا يتولى نائبه ميخائيل شوداكوف أي مهمة تتعلق بروسيا أو أوكرانيا، ولا يتلقى أي معلومات سرية، كما ذكرت الصحيفة.
أوضحت المسؤولة السويسرية أنّ شوداكوف شغل لفترة طويلة منصباً إدارياً في شركة تابعة لـ"روساتوم"، المجموعة العامة الروسية التي تؤدي دوراً مهماً في الاحتلال غير القانوني لمحطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا، وهي الكبرى في أوكرانيا، من قبل الجيش الروسي.
ورداً على سؤال لوكالة "فرانس برس"، لم تدلِ الوكالة الدولية على الفور بأي تعليق، لكن حسب الصحيفة، لا ترى الوكالة أي سبب للانضمام إلى طلب المستشارة في المجلس الاتحادي.

نائب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميخائيل شوداكوف (صفاء كاراكان/الأناضول)
12:27 pm

رويترز

البابا فرنسيس لن يجتمع مع البطريرك الروسي كيريل في القدس

قال البابا فرنسيس، لصحيفة أرجنتينية، إنه تم تعليق اجتماعه المزمع في القدس في يونيو/ حزيران، مع البطريرك الروسي الأرثوذكسي كيريل، الذي أيّد الحرب الروسية في أوكرانيا.
وأشار البابا فرنسيس، في مقابلة مع صحيفة "لا ناسيون"، إلى أنّ خطط عقد الاجتماع "عُلقت" لأن دبلوماسيين بالفاتيكان نصحوا بأنّ مثل هذا اللقاء "قد يؤدي إلى الكثير من الارتباك في هذه اللحظة".

11:25 am

رويترز

روسيا تخطط للسيطرة على دونباس وجنوب أوكرانيا

نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن نائب قائد المنطقة العسكرية المركزية الروسية قوله، اليوم الجمعة، إنّ موسكو تخطط للسيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا ضمن المرحلة الثانية من العملية العسكرية.
كما نسبت له القول إنّ روسيا تخطط لإقامة ممر بري بين دونباس وشبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014.

11:17 am

رويترز

روسيا تعلن قصف 58 هدفاً عسكرياً أوكرانياً خلال الليل

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها قصفت 58 هدفاً عسكرياً في أوكرانيا خلال الليل، من بينها مواقع تمركز للقوات ومستودعات وقود ومعدات عسكرية. وأضافت الوزارة أنها قصفت أيضاً ثلاثة أهداف باستخدام صواريخ عالية الدقة في أوكرانيا، منها نظام دفاع جوي من طراز "إس-300" وتجمع كبير لقوات أوكرانية بعتادها. ولم يتسنَّ لـ"رويترز" التحقق من صحة التقرير.

09:56 am

رويترز

رئيس بلدية ماريوبول يطلق نداءً من أجل "الإخلاء الكامل" للمدينة

أطلق رئيس بلدية ماريوبول نداءً جديداً اليوم، من أجل "الإخلاء الكامل" للمدينة الواقعة جنوب أوكرانيا، التي يقول الرئيس فلاديمير بوتين إن القوات الروسية تسيطر عليها الآن.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو للتلفزيون الوطني: "نحتاج لشيء واحد فقط.. الإجلاء الكامل للسكان. هناك حوالي 100 ألف شخص ما زالوا في ماريوبول".

09:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف: لن يُفتح أي ممر إنساني لإجلاء مدنيين اليوم في أوكرانيا

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه لن يُفتح أي ممر إنساني لإجلاء مدنيين اليوم في أوكرانيا، واصفة الوضع على الطرق بأنه "خطير".

وكتبت على تلغرام: "بسبب الخطر الذي يهدد طرقنا، لن تكون هناك ممرات إنسانية اليوم".

09:28 am

رويترز

بريطانيا: من المرجح أن يسفر هجوم روسيا على مصنع "آزوف ستال" عن ضحايا روس

ذكر تقرير عسكري بريطاني اليوم، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محاصرة مصنع "آزوف ستال" للصلب في أوكرانيا يشير على الأرجح إلى رغبته في السيطرة على المقاومة في ماريوبول.

وأضاف التقرير: "من المرجح أن يسفر هجوم بري شامل تشنه روسيا على المصنع عن ضحايا روس، وهو ما يقلل كفاءتهم القتالية بشكل عام".

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية، في نشرة دورية على "تويتر"، أن القصف الثقيل استمر في دونباس في شرق البلاد، إذ تسعى روسيا إلى التوغل أكثر نحو التجمعات السكنية التي تشمل كراسني ليمان وبارفينكوف وليمان وبوباسنا.

08:26 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تتهم روسيا بالسعي لإجراء استفتاء مزيّف على استقلال خيرسون وزابوريجيا

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بالسعي إلى إجراء استفتاء مزيف على الاستقلال في منطقتَي خيرسون وزابوريجيا الجنوبيّتين اللتين تحتلّهما.

وفي رسالة عبر الفيديو مساء الخميس، دعا زيلينسكي سكّان المناطق المحتلّة إلى الامتناع عن تقديم أيّ بيانات شخصيّة مثل أرقام جوازات السفر، قد تطلبها القوّات الروسيّة. وحذر مواطنيه من أن "الأمر ليس لإجراء تعداد سكاني فقط (...) ليس من أجل منحكم مساعدات إنسانيّة من أي نوع. إنّه في الواقع لتزوير ما يسمّى بالاستفتاء على أرضكم، في حال جاء من موسكو الأمر بتنظيم هذه الملهاة".

وقال زيلينسكي مهدداً: "لن تكون هناك جمهوريّة خيرسون الشعبيّة. إذا كان أحد يريد ضماً جديداً، فستُفرَض عقوبات أشد على روسيا".

07:59 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يقدّر حاجة أوكرانيا إلى مساعدة بقيمة 7 مليارات دولار شهرياً

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أنّ بلاده تحتاج سبعة مليارات دولار شهرياً للإبقاء على اقتصادها عائماً وسط الخسائر التي تكبّدتها بسبب الغزو الروسي.

وقال زيلينسكي أثناء مداخلة له خلال لقاء عقِد حول طاولة مستديرة وخُصّص للبحث في مساعدة أوكرانيا في إطار اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن: "سنحتاج إلى مئات المليارات من الدولارات من أجل إعادة الإعمار". وأضاف الرئيس الأوكراني بعد اللقاء مع قادة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عبر الفيديو: "الجيش الروسي يهدف إلى تدمير جميع المقومات في أوكرانيا التي يمكن أن تشكل قاعدة اقتصادية للحياة، وهذا يشمل محطات سكك الحديد، ومخازن المواد الغذائية، والنفط، ومصافي النفط".

وندد زيلينسكي بالقصف الروسي الذي قال إنه "يُدمّر" الاقتصاد الأوكراني، ولا يستثني دور الحضانة أو المدارس أو الجامعات في أنحاء البلاد. وإضافة إلى طلب المساعدة المالية، دعا أيضاً إلى "استبعاد روسيا فوراً من كل المؤسسات المالية الدولية". وشدد الرئيس الأوكراني على صمود شعبه، مستشهداً بمدينة خاركيف التي دمّرها الغزو الروسي جزئيا. وقال: "حتى أثناء القصف، واصلت خاركيف العمل".

من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال الذي حضر الاجتماع شخصياً: "رغم كل الصعوبات، تواصل بلادنا الوفاء بجميع التزاماتها في ما يتعلق بالمساعدة الاجتماعية، ومدفوعات المعاشات التقاعدية، ورواتب (الموظفين) (...) وكل هذا يكلف نحو 7 مليارات دولار أميركي شهرياً".

06:29 am

رويترز

صحيفة: ألمانيا تمنح أوكرانيا 37 مليون يورو لجهود إعادة الإعمار

ذكرت صحيفة "أوكسبورغر ألجماينه" الألمانية، اليوم الجمعة، نقلاً عن مصادر في وزارة التنمية، أن ألمانيا ستمنح أوكرانيا 37 مليون يورو (40.12 مليون دولار) إضافية لجهود إعادة الإعمار.

وقالت الصحيفة إن نحو 22.5 مليون يورو ستخصص لإعادة إعمار شبكة الكهرباء الأوكرانية، في حين ستستخدم 14.4 مليون يورو إضافية لإعادة بناء الشقق السكنية التي دمرتها القوات الروسية وكذلك للمعدات الطبية.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية، سفينيا شولتسه: "أعادت وزارتي تخصيص هذه الأموال عبر برنامج طوارئ".

05:16 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

لندن تفرض عقوبات جديدة على أفراد روس "ملطخة أياديهم بدماء أوكرانية"

فرضت المملكة المتحدة الخميس عقوبات على أفراد روس، "ملطخة أياديهم بدماء أوكرانية"، معلنة أيضاً حظراً جديداً على استيراد منتجات ولا سيما الفضة والكافيار الروسي رداً على غزو أوكرانيا.

وتستهدف العقوبات الجديدة 26 شخصاً بينهم اللفتنانت كولونيل عزاتبيك عمربيكوف، الملقّب "جزّار بوتشا"، لتورّطه في مجزرة بالمدينة الشمالية الغربية راح ضحيتها بحسب لندن 350 شخصاً، وهي من بين جرائم الحرب التي تنفي روسيا الاتهامات الموجهة إليها بارتكابها.

واستُهدف أيضاً بالعقوبات داعمون لآلة الحرب الروسية مثل رئيس شركة السكك الحديد أوليغ بيلوزيوروف، وعدد من الشركات بما فيها "جاي إس سي كلاشنيكوف كونسيرن" المنتجة خصوصاً لبنادق "آي-كاي 12"، التي تستخدمها القوات الروسية.

كذلك، وسّعت الحكومة البريطانية لائحة عقوباتها التجاريّة، عبر حظر استيراد الفضّة والكافيار والمنتجات المشتقّة من الخشب، وزادت الرسوم الجمركية بنسبة 35 نقطة مئوية على بعض المنتجات من روسيا وحليفتها بيلاروسيا، خصوصاً الماس والمطاط.

04:08 am

رويترز

وزير العدل: أميركا تشارك في جمع أدلة على جرائم حرب محتملة في أوكرانيا

قال وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة تتواصل مع الادعاء الأوكراني وتشارك في حفظ وجمع أدلة على جرائم حرب ارتكبتها روسيا في أوكرانيا.

02:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تحظّر على 29 أميركياً بينهم كامالا هاريس ومارك زاكربرغ دخول أراضيها

منعت روسيا الخميس 29 أميركياً هم مسؤولون سياسيون وشخصيات إعلامية ورجال أعمال، من الدخول إلى أراضيها، رداً على عقوبات فرضتها واشنطن على موسكو إثر غزوها أوكرانيا.

وإضافة إلى ذلك، تم من خلال هذا الإجراء استهداف 61 شخصية كندية معظمها مسؤولون حكوميون أو عسكريون.

وفي الجانب الأميركي شملت العقوبة العديد من المسؤولين الحكوميين، بينهم نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس، والمتحدثان باسم البنتاغون جون كيربي، والخارجية نيد برايس.

كما استهدف الإجراء الروسي الكثير من الشخصيات في أوساط المال، مثل رئيس "بنك أوف أميركا"، النافذ براين موينيهان، وفي صناعة الدفاع مثل مسؤولة شركة "نورثروب غرومان" كاثي واردن.

كذلك، استُهدف عدد من الشخصيات الإعلامية بينهم جورج ستيفانوبولوس، أحد مقدمي برنامج "Good Morning America" الصباحي على قناة "إيه بي سي"، وديفيد إغناتيوس كاتب الافتتاحيات في صحيفة "واشنطن بوست".

وفي الجانب الكندي شمل الإجراء كاميرون أحمد، مسؤول الإعلام في مكتب رئيس الوزراء جاستن ترودو، وقائد القوات الخاصة ستيف بويفين.

02:44 am

رويترز

زيلينسكي: روسيا رفضت اقتراحاً للهدنة في عيد القيامة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الخميس، إن روسيا رفضت اقتراحاً للهدنة خلال فترة عيد القيامة نهاية هذا الأسبوع، لكنه أضاف أنه لا يزال يأمل السلام.

وأدلى زيلينسكي بهذه التصريحات في كلمة مسجلة. ويبدأ عيد القيامة لدى المسيحيين الأرثوذكس في وقت متأخر من مساء السبت وحتى صباح الأحد.

02:43 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مقتل ستة أشخاص في حريق بمنشأة أبحاث دفاعية روسية

أعلنت سلطات إقليم تفير مقتل ستة أشخاص وإصابة 27 آخرين، بعد اندلاع حريق في منشأة للأبحاث الدفاعية في مدينة تفير بشمال غربي روسيا يوم الخميس.

واندلع الحريق في مبنى إداري لمعهد الأبحاث المركزي التابع لقوات الدفاع الجوي، والذي يعمل تحت إشراف وزارة الدفاع الروسية. وسرعان ما اجتاحت النيران الطوابق الثلاثة العلوية من المبنى، ما أجبر من بداخلها على القفز من النوافذ وتسبب في انهيار السقف.

يحقق مدعون عسكريون إقليميون في سبب الحريق. قالت وكالة الأنباء الحكومية "تاس"، إن النتائج الأولية تشير إلى تقادم الأسلاك كعامل مساهم.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الروسية، يركز المعهد على الأبحاث المتعلقة بالدفاع الجوي والفضائي، بما في ذلك تطوير أنظمة جديدة مضادة للطائرات.

02:35 am

رويترز

مسؤولة دفاع أوكرانية تقول إن القوات تواجه معركة صعبة

نقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الأوكرانية عن نائبة وزير الدفاع الأوكرانية، هانا ماليار، قولها يوم الخميس، إن الجيش الأوكراني يواجه "معركة بالغة الصعوبة" في مواجهة قوة روسية أكبر وأفضل تسليحاً.
وذكرت الوكالة أيضاً أن ماليار قالت للتلفزيون الأوكراني، إن الأمر يتطلب مزيداً من الوقت لشراء الأسلحة وتسلمها. وأضافت: "علينا أن نتحلى بالصبر".

02:34 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا: ما يصل إلى 9000 جثة في مقبرة جماعية

قال رئيس بلدية مدينة ماريوبول في منشور عبر تطبيق "تيليغرام"، يوم الخميس، إنه يحتمل أن ما يصل إلى 9000 مدني قد يكونون دفنوا في مقبرة جماعية بقرية مانوش خارج ماريوبول.

وقال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويشينكو: "تم ارتكاب أكبر جريمة حرب في القرن الحادي والعشرين في ماريوبول. هذه هي بابي يار الجديدة، في إشارة إلى موقع المذابح النازية المتعددة التي قتل فيها ما يقرب من 34 ألف يهودي أوكراني في عام 1941.

وفي بيان منفصل في وقت سابق الخميس، زعم بويشينكو أن الروس حفروا خنادق ضخمة بالقرب من مانهوش، على بعد 20 كيلومتراً غرب ماريوبول، وكانوا "يخفون جرائمهم الحربية" عن طريق إلقاء الجثث هناك.

ونشرت وسائل إعلام أوكرانية، مساء الخميس، صوراً عبر الأقمار الصناعية لمانوش، تُظهر ما قالوا إنها مقابر جماعية، ولا يمكن التحقق من دقة هذه الادعاءات والصور على الفور.

02:28 am

رويترز

أميركا تستضيف محادثات دفاعية في ألمانيا تركز على أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الخميس، إن وزير الدفاع لويد أوستن، سيستضيف محادثات دفاعية تركز على أوكرانيا بالتعاون مع الحلفاء، مشيراً إلى أن المحادثات ستعقد في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا في 26 إبريل/نيسان.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم البنتاغون: "الهدف هو جمع كل من يهمهم الأمر من جميع أنحاء العالم لعقد سلسلة اجتماعات بشأن أحدث الاحتياجات الدفاعية الأوكرانية.. ومن أجل ضمان احترام أمن أوكرانيا وسيادتها وتعزيزهما على المدى البعيد".

ولم يذكر كيربي عدد الدول الحليفة المشاركة في هذه الاجتماعات.

02:27 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الولايات المتحدة ترحب باللاجئين الأوكرانيين ولكن ليس عبر المكسيك

بموجب برنامج أُعلن عنه يوم الخميس، ستعمل الولايات المتحدة على تيسير طلبات اللجوء للأوكرانيين وغيرهم من الفارين من القتال، لكنها لن تمنح الدخول بشكل تلقائي للأفراد الذين يتواجدون على الحدود الأميركية المكسيكية لطلب اللجوء.

قام متطوعون، كثير منهم من الكنائس الأميركية، بنقل الأوكرانيين من ملجأ في تيخوانا بالمكسيك إلى أقرب معبر حدودي، مع انتشار أنباء عن خطط لإغلاق المسارات التي اتخذها آلاف اللاجئين.

وتقول الولايات المتحدة إنها تتوقع قبول ما يصل إلى 100 ألف لاجئ من أوكرانيا وحوالي 15 ألفاً وصلوا منذ الغزو في 24 فبراير/شباط، معظمهم عبر المكسيك. وقال مسؤولون إنه اعتباراً من يوم الإثنين، لن يكون هذا خياراً إلا في الظروف القصوى.

وقال وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، في بيان أعلن فيه عن هذه الجهود: "نحن فخورون بالوفاء بالتزام الرئيس بايدن باستقبال 100 ألف أوكراني وآخرين فارين من العدوان الروسي إلى الولايات المتحدة. لا يزال الشعب الأوكراني يعاني من مأساة وخسائر فادحة نتيجة هجوم بوتين غير المبرر على بلاده".

02:09 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

منظمة الدول الأميركية تعلق عضوية روسيا كمراقب دائم

علّقت منظمة الدول الأميركية، الخميس، عضوية روسيا بصفتها مراقباً دائماً لدى المنظمة، إلى أن "تنهي أعمالها العدائية" وتسحب قواتها من أوكرانيا.

وتبنّى المجلس الدائم الذي يُعَدّ الهيئة التنفيذية في هذا التكتل الإقليمي، القرار بغالبية 25 صوتاً من أصل 34 عضواً. ولم يصوت أي عضو ضد الإجراء، لكن ثمانية امتنعوا عن التصويت.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن "الولايات المتحدة ترحب بتبني" القرار، مضيفاً أن "تحرك منظمة الدول الأميركية اليوم يبعث رسالة واضحة إلى الكرملين".

وأشار إلى أن "غالبية الدول في المنظمة دعت الكرملين إلى إنهاء حربه الجائرة التي شنها بإرادته، وسحب قواته والامتثال للقانون الدولي".

02:08 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

صندوق النقد يدعو لمنح مساعدات لأوكرانيا على شكل تبرعات بدلاً من القروض

شددت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، الخميس، على ضرورة منح المساعدات المالية لأوكرانيا على شكل تبرعات "قدر المستطاع"، وليس على شكل قروض، منعاً لتراكم ديون كبيرة على كييف من شأنها تعقيد التعافي بعد الحرب.

وأشارت جورجييفا إلى أن السلطات الأوكرانية ستجد نفسها بعد الحرب أمام "فاتورة باهظة جداً من أجل إعادة إعمار البلاد"، محذرة من "تراكم مزيد من الديون، بالإضافة إلى ما تتحمله أصلاً في سياق من التدهور الكبير للأجور والزيادة الكبيرة في النفقات".

وكانت جورجييفا قالت الأربعاء، إن المسؤولين الأوكرانيين أبلغوا صندوق النقد الدولي بالحاجة إلى 5 مليارات دولار شهرياً لمواصلة تشغيل اقتصاد البلاد على الأقل خلال الأشهر القليلة المقبلة.

02:03 am

رويترز

وزارة الخارجية: أميركا تدرك أن القوات الأوكرانية لا تزال صامدة في ماريوبول

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، يوم الخميس، أن الولايات المتحدة تدرك أن القوات الأوكرانية لا تزال صامدة في ماريوبول، وأن ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحرير المدينة ما هو إلا تضليل.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس، في إفادة صحافية: "ندرك أن القوات الأوكرانية لا تزال صامدة، وهناك كل ما يدعو للاعتقاد بأن عرض الرئيس بوتين ووزير دفاعه لوسائل الإعلام الذي رأيناه في الساعات القليلة الماضية ليس سوى مزيد من التضليل ضمن أساليبهم التي عفا عليها الزمن".

02:02 am

رويترز

البنتاغون: أميركا تسرع في تصنيع طائرات "الشبح" المسيّرة من أجل أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الخميس، إن سلاح الجو الأميركي يعمل سريعاً على تصنيع الطائرات المسيّرة التي يطلق عليها "الشبح"، والتي تدخل في صفقة أسلحة جديدة بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا، وهي ذات قدرة مماثلة للطائرات المسيّرة المسلحة "سويتش بليد".

وتتيح الطائرات المسيّرة للقوات الأوكرانية عادة ضرب القوات الروسية والمعدات من الجو، دون أن تكون بالضرورة قريبة من أهدافها، كما هي الحال مع بعض الأسلحة التي تُستخدم على الأرض.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم البنتاغون: "أسرع سلاح الجو في تصنيعها خصيصاً استجابة للاحتياجات الأوكرانية".

ولا يعرف سوى القليل عن هذه الطائرات المسيّرة، مثل مداها وقدراتها القتالية على وجه التحديد.

01:57 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا ترسل أكثر من 28 طناً من معدات الطوارئ الطبية إلى أوكرانيا

سترسل فرنسا أكثر من 28 طناً من معدات الطوارئ الطبية إلى أوكرانيا، وفق ما أعلنته وزارتا الخارجية والصحة في بيان مشترك الخميس.

تتضمن هذه الشحنة الفرنسية الجديدة التي ستتم عن طريق البر عبر بولندا، مولد أكسجين وأكثر من 50 جهاز تنفس، وما يزيد على 4.5 أطنان من الأدوية، فضلاً عن مولد كهربائي عالي السعة.

وقالت الوزارتان إن "هذه العمليات... تشهد على تضامن فرنسا ومستشفياتها ومجتمعاتها المحلية وشركاتها تجاه الشعب الأوكراني".

01:55 am

رويترز

قوات أوكرانية تبدأ تدريباً في بريطانيا وجونسون يكثف الدعم لكييف

تتلقى مجموعة صغيرة من القوات الأوكرانية تدريباً في بريطانيا للمرة الأولى منذ بدء الغزو الروسي، فيما يكثف رئيس الوزراء بوريس جونسون دعمه العسكري لمساعدة أوكرانيا على التصدي للغزو.

وقال متحدث باسم جونسون، إن القوات بدأت التدريب باستخدام عربات مدرعة قدمتها بريطانيا هذا الشهر.

وزودت بريطانيا أوكرانيا بنحو 120 عربة دورية مدرعة، بما في ذلك العربة ماستيف، التي يمكن أن تستخدم في أعمال الاستطلاع أو الدوريات.

وقال المتحدث إن بريطانيا بالتعاون مع حلفائها تقدم أنواعاً جديدة من العتاد للجنود الأوكرانيين ربما لم يستخدموها من قبل.

01:46 am

رويترز

روسيا تسيطر على 42 قرية في منطقة دونيتسك

قالت مسؤولة أوكرانية للتلفزيون الوطني، إن القوات الروسية استولت على 42 قرية في منطقة دونيتسك، بشرقي البلاد، يوم الخميس، لكن أوكرانيا قد تستعيدها.

وقالت أولينا سيمونينكو، وهي مساعدة لكبير موظفي الرئيس فولوديمير زيلينسكي: "اليوم أضيفت 42 قرية إلى قائمة تلك الأماكن التي احتُلت. هذا على حساب منطقة دونيتسك".

وأضافت: "حدث هذا اليوم وربما تستعيدها قواتنا غداً".

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس