تطورات الحرب بأوكرانيا: روسيا تعلن إحباط محاولة توغل في بريانسك

15 اغسطس 2023
+ الخط -

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب العشرات بضربات ليليّة روسية على مدينتَي لفيف ولوتسك في غرب أوكرانيا، بحسب ما أعلنه مسؤولون محلّيون، صباح اليوم الثلاثاء.

وقال رئيس بلديّة لفيف أندريي سادوفيي على "تليغرام"، إنّ العديد من الصواريخ أسقطت، مضيفاً أنّ "مباني سكنية" أصيبت. أما في لوتسك، فقد استُهدف مبنى شركة عاملة في قطاع الصناعة.

تطوّرات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أوّلاً بأول:

07:37 pm

رويترز

زيلينسكي يقابل الجنود على الجبهة في منطقة زابوريجيا

قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إنه زار منطقة زابوريجيا في جنوب شرق البلاد، والتقى قوات تشارك في الهجوم المضاد على القوات الروسية في الجنوب.

وظهر زيلينسكي في مقطع فيديو مع جنود أوكرانيين كبار وهم ينظرون في خريطة لساحة القتال عند ما وصفه مكتب الرئيس بأنه نقطة قيادة بالقرب من بلدة أوريخيف.

وجاء في البيان: "استمع الرئيس إلى تقارير القادة بخصوص مسار الأعمال القتالية في مناطق الخطوط الأمامية، وناقش مع الألوية والمقاتلين القضايا التي تمثل أكبر المشكلات بالنسبة إلى وحداتهم".

07:36 pm

رويترز

وزير الدفاع الروسي: أوكرانيا منهكة والحرب تكشف ضعف الأسلحة الغربية

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، إنّ قدرة أوكرانيا على القتال "مُستنفدة تقريباً"، وإن الحرب أظهرت نقاط ضعف في أنظمة الأسلحة الغربية ستكشفها موسكو قريباً.

وفي حديثه أمام مؤتمر أمني في موسكو، حضره وزير الدفاع الصيني، قال شويغو إنّ الصراع كان اختباراً مهماً لروسيا.

وأضاف شويغو في كلمة معلنة نادرة بحسب نص قدمته وزارة الدفاع الروسية: "في العملية العسكرية الخاصة، كشف الجيش الروسي زيف أساطير كثيرة حول تفوق المعايير العسكرية الغربية".

وأردف أن "النتائج الأولية للعمليات القتالية تظهر أن الموارد العسكرية الأوكرانية شبه مستنفدة". ولم يقدم أدلة مفصلة لدعم أي من التصريحين.

وأضاف: "لدينا بيانات عن تدمير دبابات ألمانية ومدرعات أميركية وصواريخ بريطانية وأنظمة أسلحة أخرى (...) نحن مستعدون لمشاركة تقييماتنا مع شركائنا".

07:33 pm

رويترز

أوكرانيا تضخّ الأموال في تحصينات على الحدود مع روسيا وبيلاروسيا

كشف رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده تعتزم بناء تحصينات جديدة وبنية تحتية عسكرية في المناطق الشمالية الشرقية المتاخمة لروسيا وبيلاروسيا بتكلفة تقارب 35 مليون دولار.

وقال شميهال عبر تطبيق "تليغرام"، إنّه "بناءً على طلب خاركيف وتشرنيهيف (...) نخصص 911.5 مليون هريفنيا (24.7 مليون دولار) لخاركيف و363 مليوناً (9.8 ملايين دولار) لتشرنيهيف، لتشييد بِنىً هندسية عسكرية وتحصينات".

ووقع جزء من منطقة تشرنيهيف المتاخمة لروسيا وبيلاروسيا تحت الاحتلال في بداية الغزو الروسي الشامل، في فبراير/ شباط 2022، ولكن حُرِّرَت لاحقاً.

ومنذ تحرير أراضٍ أوكرانية، تعمل كييف بنشاط على بناء تعزيزات دفاعية على حدودها لمنع التعرض للغزو مرة أخرى، وتحتفظ بقوة كبيرة في الشمال.

05:03 pm

رويترز

لاتفيا قد تبدأ تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئها في الخريف

قال رئيس هيئة السكك الحديدية في لاتفيا، عضو الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده قد تبدأ تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئها في الخريف وبكميات تصل إلى مليون طن سنوياً.

وأوضح رينالدز بلاونيكس لإذاعة لاتفيا العامة: "حالياً، هناك فرصة لنقل الحبوب الأوكرانية".

ويتعين شحن الحبوب عبر بولندا، التي تستخدم سكك حديدية بمقاييس مختلفة عن التي تستخدمها لاتفيا وأوكرانيا، ما يتطلب حدوث تغييرين من شأنهما زيادة التكلفة، وأضاف بلاونيكس: "نقدر أن يتم شحن نحو 500 ألف طن سنوياً عبر ممر النقل العابر هذا".

وانسحبت موسكو من اتفاق كان يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، أحد أكبر المصدرين بالعالم، وتهاجم البنية الزراعية والتحتية الخاصة بكييف.

وأفاد خطاب، اطّلعت عليه رويترز، بأن ليتوانيا طلبت الشهر الماضي من المفوضية الأوروبية تطوير طريق لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر خمسة موانئ في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وأوضح الخطاب أن السعة التصديرية المجمعة للموانئ الخمسة تبلغ 25 مليون طن سنوياً.

05:00 pm

رويترز

روسيا تقول إنها ضربت مواقع عسكرية أوكرانية بصواريخ عالية الدقة

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، اليوم الثلاثاء، إن قواتها ضربت منشآت صناعية عسكرية رئيسية في أوكرانيا خلال الليل بصواريخ عالية الدقة وأحدثت بها "أضراراً جسيمة".

وأشارت أيضاً إلى أنها اعترضت للمرة الأولى صواريخ كروز من طراز (سكالب) التي ورّدتها فرنسا إلى أوكرانيا.

03:33 pm

الأناضول

avata
الأناضول

لافروف يحذر من خطر "صدام عسكري مباشر" بين القوى النووية

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، من أن استمرار إمداد الغرب أوكرانيا بالسلاح يهدد بخطر وقوع "صدام عسكري مباشر بين القوى النووية".

جاء ذلك في كلمة لافروف في المؤتمر الحادي عشر للأمن المنعقد في العاصمة موسكو، حسبما ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية. وقال لافروف إن "إمداد الولايات المتحدة وحلف ناتو أوكرانيا بالسلاح يزيد بشكل كبير من خطر وقوع صدام عسكري مباشر بين القوى النووية".

وأضاف: "اليوم تقوم الولايات المتحدة وناتو والاتحاد الأوروبي ومن أجل إنقاذ مشروعهم الجيوسياسي لاستنزاف روسيا وتقسيم العالم الروسي، بتزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة الحديثة وإشعال الصراع أكثر فأكثر".

وأوضح لافروف أن "مسارهم (الغرب) المغامر وغير المسؤول يزيد بشكل كبير من خطر وقوع صدام عسكري مباشر بين القوى النووية".

03:30 pm

رويترز

السويد تجهز حزمة دعم عسكري لأوكرانيا بقيمة 314 مليون دولار

قال وزير الدفاع السويدي بال جونسون، اليوم الثلاثاء، إن السويد تعتزم تقديم حزمة دعم عسكري جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 3.4 مليارات كرونة (313.5 مليون دولار) وتتألف بشكل رئيسي من ذخيرة وقطع غيار لأنظمة أسلحة مرسلة في وقت سابق.

وذكر جونسون في مؤتمر صحافي: "علينا أن نبقى مستعدين لحقيقة أن هذه قد تكون حرباً طويلة الأمد ويكون لدينا أيضاً تصور طويل الأجل ليتسنى لنا تدعيم هذه المنصات التي نرسلها إلى أوكرانيا بصفة مستمرة".

وستكون حزمة الدعم العسكري الجديدة هي الثالثة عشرة التي ترسلها السويد إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب، ما يرفع إجمالي قيمة الدعم العسكري للسويد إلى نحو 20 مليار كرونة.

02:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

القوات الروسية تحبط محاولة توغل أوكرانية في منطقة حدودية

أحبطت القوات الروسية محاولة "مجموعة من المخرّبين" الأوكرانيين التوغل في منطقة بريانسك الحدودية، وفق ما أعلنه حاكمها ألكسندر بوغوماز، اليوم الثلاثاء.

وأوضح بوغوماز عبر "تليغرام" أن القوات العسكرية وقوات حرس الحدود الروسية "أحبطت محاولة مجموعة من المخربين الأوكرانيين اختراق الأراضي الروسية" قرب قرية كوركوفيتشي في بريانسك، مشيراً إلى أن "أحداً لم يصب بجروح".

11:16 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الدفاع الروسي: الموارد العسكرية الأوكرانية "شبه مستَنفدة"

زعم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الثلاثاء، أنّ الموارد العسكرية الأوكرانية "شبه مستنفدة"، في وقت تشن فيه كييف هجوماً مضاداً منذ يونيو/حزيران لاستعادة أراضٍ سيطرت عليها روسيا.

وقال شويغو، في اجتماع أمني في موسكو، إنّ "النتائج الأولية للأعمال العدائية تظهر أنّ الموارد العسكرية الأوكرانية شبه مستنفدة" مؤكداً أنّ كييف لا تحقق "نتيجة" بالرغم من "الدعم الكامل" الذي يقدمه لها الغرب.

10:02 am

الأناضول

avata
الأناضول

زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في دونيتسك

تفقد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قواته العسكرية في منطقة دونيتسك جنوب شرقي البلاد.

وقال زيلينسكي في حسابه على "تليغرام"، اليوم الثلاثاء، إنه التقى الجنود في مواقعهم بمنطقة دونيتسك. وأضاف أنه بحث مع جنوده الأعمال اليومية الهجومية والتعزيزات العسكرية وإمكانات القادة.

وكانت آخر زيارة لزيلينسكي لجنوده في دونيتسك بنهاية يوليو/ تموز الماضي.

09:53 am

رويترز

مقتل 3 في ضربات جوية روسية على غرب أوكرانيا

قال مسؤولون في أوكرانيا إن روسيا شنت هجوماً جوياً واسع النطاق على منطقتي لفيف في الغرب وفولين في شمال غرب البلاد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة على الأقل وإصابة العشرات.

وقال يوري بوهوليايكو، حاكم منطقة فولين، على تطبيق تليغرام إنّ ثلاثة لقوا حتفهم ودخل عدة أشخاص إلى المستشفى في لوتسك، المركز الإداري للمنطقة، بعد تعرض مؤسسة للأعمال للاستهداف. وتقع منطقة فولين على الحدود الغربية لبولندا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وأشارت معلومات أولية إلى أن الهجوم الجوي الروسي على منطقة لفيف لم يسفر عن إصابات، لكن أضراراً لحقت بأكثر من مائة منزل وبنوافذ البنايات وروضة أطفال.

وقال رئيس بلدية المدينة، أندريه سادوفي، على تطبيق تليغرام إنّ الدفاعات "أسقطت العديد من الصواريخ، لكن القصف وصل لأهدافه أيضاً في بعض مناطق لفيف" مضيفاً أنّ الأوامر صدرت بإخلاء مبنى سكني واحد على الأقل اندلعت فيه النيران.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنّ قواته دمرت 16 من أصل 28 صاروخاً أطلقتها روسيا من البحر والجو، ولم يتضح بعد عدد الصواريخ التي أطلقتها روسيا على لفيف وفولين.

ونجت منطقة لفيف، التي تبعد عن الخطوط الأمامية، وتحد بولندا من الغرب، من معظم الهجمات الجوية الروسية حتى يوليو/ تموز حيث قُتل سبعة أشخاص عندما سقط صاروخ على مبنى سكني.

ووصفت وسائل إعلام أوكرانية، بناء على معلومات أولية، هجوم اليوم الثلاثاء بأنه أكبر هجوم جوي على منطقة لفيف منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

09:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يدعو إلى تعزيز التعاون مع بيونغ يانغ في رسالة إلى كيم جونغ أون 

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إلى تعزيز التعاون مع بيونغ يانغ، في رسالة تهنئة وجهها إلى زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في "ذكرى التحرير"، على ما أفاد به الكرملين.

وقال بوتين، وفق بيان الكرملين: "إنني مقتنع بأننا سنواصل تعزيز التعاون الثنائي في كل المجالات بما يخدم شعبينا ولصالح تعزيز الاستقرار والأمن في شبه الجزيرة الكورية وفي منطقة شمال شرق آسيا عموماً".

08:21 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

حصيلة جديدة.. 27 قتيلاً جراء الانفجار والحريق في محطة وقود في داغستان الروسية

قتل 27 شخصاً على الأقل في انفجار أعقبه حريق في محطة للوقود في جمهورية داغستان الروسية الواقعة في القوقاز، وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الأحوال الطارئة الروسية، الثلاثاء.

وأفادت الوزارة عبر "تليغرام"، بأنه "أصيب مجموع 102 شخص إثر الحادث وقتل منهم للأسف 27".

07:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

جرحى بضربات روسية على غرب أوكرانيا

استهدفت ضربات ليليّة مدينتَي لفيف ولوتسك في غرب أوكرانيا، حسبما أعلن مسؤولون محلّيون صباح الثلاثاء.

وقال رئيس بلديّة لفيف أندريي سادوفيي على "تليغرام": "أُسقِط العديد من الصواريخ. لكن كانت هناك أيضاً ضربات في لفيف"، مضيفاً أنّ "مباني سكنية" أصيبت.

أما في لوتسك، فقد استُهدف مبنى شركة عاملة في قطاع الصناعة، ما أسفر عن سقوط جريحَين على الأقل، وفق ما أفاد يوري بوغولياكو، حاكم منطقة فوليني.

06:44 am

رويترز

دوي انفجارات في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا

قال مسؤولون محليون إنّ دوي انفجارات سُمع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا على الحدود مع بولندا.

وقال رئيس بلدية لفيف أندريه سادوفي على تطبيق المراسلة "تليغرام": "انفجارات مرة أخرى في لفيف".

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن صد أنظمة الدفاع الجوي هجمات أو قصف أهداف برية.

وحث حاكم منطقة لفيف مكسيم كوزيتسكي السكان على الاحتماء في مخابئ، بعدما قال في وقت سابق على "تليغرام" إنّ صواريخ أطلقتها روسيا تتجه نحو المنطقة.

07:40 am

رويترز

22 دبلوماسياً روسياً يغادرون مولدوفا مع تدهور العلاقات

غادر 22 دبلوماسياً روسياً العاصمة المولدوفية كيشيناو، الاثنين، تاركين وراءهم طاقماً محدوداً لتسيير الأعمال في ظل تدهور العلاقات بين البلدين بعدما أمرت مولدوفا روسيا الشهر الماضي بسحب معظم بعثتها.

وقال مسؤولون في مولدوفا إنّ خفض عدد العاملين في السفارة الروسية إلى 25 من 80 سيحقق التكافؤ مع سفارة مولدوفا في موسكو.

ونشرت وسائل الإعلام المولدوفية مقطعاً مصوراً أظهر خروج حافلتين من السفارة الروسية ترافقهما الشرطة باتجاه المطار.

وقال مصدر في مطار كيشيناو، لـ"رويترز"، إنّ الطائرة التي تقل موظفي السفارة أقعلت إلى مدينة سوتشي الروسية، ومن هناك ستتوجه إلى موسكو.

كما طُلب من 23 من موظفي الدعم الفني وأسرهم المغادرة مع الدبلوماسيين.

وقالت وزارة الخارجية في مولدوفا إنه لا يمكن أن يبقى أكثر من 10 دبلوماسيين روس و15 موظف دعم في كيشيناو، اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، مساء الاثنين، إنّ موظفي المؤسسات الروسية -وهي السفارة والبعثة التجارية والمركز الروسي للعلوم والثقافة- وأفراد أسرهم الذين أجبروا على مغادرة مولدوفا عادوا بالفعل إلى موسكو.

وقالت الوزارة في بيان "هذه الخطوة غير الودية من مسؤولي كيشيناو ستكون لها بلا شك عواقب على العلاقات الروسية المولدوفية".

06:44 am

رويترز

حريق في محطة وقود بداغستان جنوبي روسيا

ذكرت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، نقلاً عن مسعفين، أنّ حريقاً شبّ في محطة وقود في منطقة داغستان بجنوب روسيا، فأودى بحياة 25 شخصاً، بينهم ثلاثة أطفال.

وقال مسؤولون إنّ الحريق بدأ في ورشة لإصلاح السيارات في محج قلعة، عاصمة داغستان، ليل الاثنين، وتسبب في انفجار امتد إلى محطة الوقود القريبة.

وأظهرت لقطات نُشرت على الإنترنت مبنى من طابق واحد مشتعلاً.

وقال أحد الشهود "الأمر أشبه بالحرب هنا".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الصحة الروسي فلاديمير فيزنكو قوله إنّ عدد المصابين ارتفع إلى 66، بينهم عشرة أشخاص في حالة حرجة.

وأفادت وكالة "إنترفاكس"، نقلاً عن وزارة الصحة الداغستانية، بأنّ 13 من الجرحى أطفال.

وذكرت "تاس"، نقلاً عن بيان صادر عن خدمة الطوارئ الروسية، أنّ رجال الإطفاء عملوا أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة لإخماد الحريق الذي امتد إلى مساحة 600 متر مربع.

الحريق بدأ في ورشة لإصلاح السيارات في محج قلعة عاصمة داغستان (رويترز)
المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس