تطورات الحرب في أوكرانيا: تحذيرات غربية لروسيا من شنّ هجوم كيميائي

23 مارس 2022
+ الخط -

ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ شهر، صعبة وتصادمية في بعض الأحيان، لكنه قال: "نتحرك قدماً خطوة خطوة".

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولًا بأول اليوم الأربعاء، 23 مارس/ آذار 2022، والتي بدأت قبل حوالى شهر.

11:18 PM
avata
أسامة علي
صحافي ليبي. مراسل العربي الجديد في ليبيا.
طرابلس

نفي أنباء بشأن عزم حفتر إرسال مقاتلين ليبيين إلى أوكرانيا

نفى الناطق الرسمي باسم القيادة العامة لمليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أحمد المسماري، الأنباء المتعلقة بعزم اللواء خليفة حفتر إرسال مقاتلين ليبيين للقتال في الحرب الروسية الأوكرانية، أو زيارة حفتر لموسكو.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المسماري، ليل الأربعاء، في بنغازي، تعليقاً على عدد من الأسئلة التي وردت إليه من وسائل الإعلام، على حد قوله.

وقال المسماري "نحن 100 ألف مقاتل أو 150 ألف مقاتل ويقولون إننا سنقاتل مع روسيا التي تمتلك مليون جندي، هذا كلام غير منطقي، والغرض منه تشويه القوات المسلحة الليبية، وهي حرب إعلامية قديمة تعودنا عليها".

وبعد أن استعرض عدداً من الأخبار التي بثتها وسائل إعلام عربية ودولية بشأن عزم حفتر إرسال مقاتلين للمشاركة في الحرب الروسية الأوكرانية، علق قائلا "بعضها يقول إننا سنقاتل مع روسيا وبعضها بالعكس يقول إننا سنقاتل مع أوكرانيا، وتضاربها دليل على عدم صحتها".

وعن موقف قيادة حفتر من الحرب الروسية الأوكرانية، قال: "هذا سؤال سياسي والمخول بالرد عليه هو وزير الخارجية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، أما عن القيادة العامة فنحن لا نقف مع روسيا ولا أوكرانيا، نحن فقط مع الحرب ضد الإرهاب"، داعيا "الجارتين روسيا وأوكرانيا إلى الجلوس حول طاولة مفاوضات لمعالجة قضاياهم والخروج بنتيجة تجنب بلديهم ويلات الحرب".

9:03 PM

موسكو تطرد دبلوماسيين أميركيين ردا على طرد دبلوماسيين روس في الأمم المتحدة

8:37 PM

واشنطن ستفرض الخميس عقوبات على متمولين ومسؤولين سياسيين روس

8:32 PM

بلينكن: الولايات المتحدة تأكدت من أن روسيا ارتكبت جرائم حرب بأوكرانيا

8:30 PM

أكثر من 3,6 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

فر أكثر من ثلاثة ملايين و600 ألف شخص من أوكرانيا منذ الغزو الروسي، حسبما أعلنت الأمم المتحدة اليوم، محذرة من أن مصير ملايين آخرين يمكن أن ينقلب رأسا على عقب إذا ما استمرت الحرب المتوصلة منذ قرابة الشهر.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 3,626,546 شخصا فروا من أوكرانيا، أي بزيادة 69301 عن أرقام الثلاثاء.

في المجموع يعتقد أن أكثر من 10 ملايين شخص، أي ما يزيد عن ربع عدد السكان في مناطق كانت تحت سيطرة الحكومة قبل الغزو الذي بدأ في 24 شباط/فبراير، فروا من ديارهم من بينهم 6,48 ملايين نزحوا في الداخل.

8:28 PM

الناتو: موافقة وشيكة على نشر مزيد من القوات في شرق أوروبا

 قال الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن قادة "الناتو" من المقرر أن يوافقوا على نشر المزيد من القوات في أوروبا الشرقية لردع روسيا عن غزو أي دولة عضو في الحلف، وإرسال معدات إلى أوكرانيا لمساعدتها في الدفاع ضد الهجمات الكيماوية أو البيولوجية.

وفي حديثه عشية سلسلة من اجتماعات قمة بالعاصمة البلجيكية بروكسل تركز على الحرب في أوكرانيا، قال ستولتنبرغ إن أربع مجموعات قتالية جديدة، يتراوح قوامها عادة بين 1000 و1500 جندي، يتم تشكيلها في المجر وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا.

واضاف ان القوات ستبقى في مكانها "ما كان ذلك ضروريا". 

(أسوشيتد برس)

07:01 pm

رويترز

السويد تزود أوكرانيا بخمسة آلاف قطعة سلاح مضادة للدبابات

قالت وكالة الأنباء السويدية، نقلاً عن وزير الدفاع السويدي، اليوم الأربعاء، إنّ السويد ستزود أوكرانيا بخمسة آلاف قطعة سلاح إضافية مضادة للدبابات.
وسبق أن أرسلت السويد بالفعل خمسة آلاف قطعة سلاح مضادة للدبابات ومعدات عسكرية أخرى إلى أوكرانيا.

05:50 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

زيلينسكي يلقي كلمة أمام نواب البرلمان الفرنسي

شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على "قيادته الحقيقية" بشأن الحرب، خلال كلمة افتراضية من كييف أمام البرلمان الفرنسي، الأربعاء.
استخدم زيلينسكي الخطاب الموجه إلى النواب الفرنسيين عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لحشد المزيد من الدعم الأوروبي لجهود بلاده التي مزقتها الحرب لدرء العدوان الروسي.
وطالب فرنسا بالمساعدة بالأسلحة والمعدات والمزيد من الطائرات "حتى لا تفلت الحرية"، بحسب ترجمة فرنسية للخطاب الذي استمر 20 دقيقة.

طالب زيلينسكي فرنسا بالمساعدة بالأسلحة والمعدات والمزيد من الطائرات (إيمانويل دوناند/AFP)
05:46 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

عمدة كييف: مقتل 264 مدنياً بالمدينة منذ بدء الغزو الروسي

قال عمدة كييف إنّ القوات الروسية قتلت 264 مدنياً، بينهم أربعة أطفال، في العاصمة الأوكرانية منذ بدء الحرب الشهر الماضي.
وأضاف فيتالي كليتشكو، الأربعاء، أنّ معارك تدور في ليوتيس، وهي قرية تبعد 30 كيلومتراً شمال كييف، كما أنّ القوات الأوكرانية قاتلت لاستعادة السيطرة على مناطق تقع شمال غرب وشمال شرق المدينة وتتضمن معظم إربين.
وأوضح أن بلدة مكاريف غرباً أصبحت تحت سيطرة القوات الأوكرانية أيضاً.
تحدث كليتشكو للصحافيين في كييف في متنزه وسط المدينة، وسمعت أصوات انفجارات وإطلاق نار في الخلفية أثناء حديثه.

تحدث كليتشكو للصحافيين في كييف في متنزه وسط المدينة (سيرغي سوبينسكي/فرانس برس)
4:20 PM

الكرملين: بوتين وشولتز بحثا المحادثات بين روسيا وأوكرانيا

4:17 PM

"الناتو" سيوفر مزيداً من الدعم لأوكرانيا للتصدي للتهديد النووي والكيميائي

ستولتنبرغ: أتوقع غداً أن يتفق الحلفاء على توفير مزيد من الدعم (توماس كويكس/فرانس برس)
02:56 pm

رويترز

بيلاروسيا تطلب من بعض دبلوماسيي أوكرانيا المغادرة

أفادت وكالة أنباء "بلتا" في بيلاروسيا، اليوم الأربعاء، بأنّ البلاد طلبت من بعض الدبلوماسيين الأوكرانيين مغادرة البلاد، وبأنها ستغلق قنصلية جارتها في مدينة بريست. وكان جهاز الأمن في بيلاروسيا قد اتهم، أمس الثلاثاء، ثمانية دبلوماسيين أوكرانيين بالتجسس.

02:54 pm

رويترز

بايدن: احتمال شن روسيا هجوماً كيميائياً على أوكرانيا هو "تهديد حقيقي"

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على أوكرانيا هو "تهديد حقيقي".

02:51 pm

رويترز

روسيا ستبدأ بيع الغاز إلى "بلدان غير صديقة" بالروبل

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إنّ روسيا ستبدأ بيع الغاز إلى "بلدان غير صديقة" بالروبل، بعد أن أدى تجميد للأصول الروسية فرضته دول أجنبية إلى تدمير الثقة.
وأضاف بوتين أنّ التغييرات ستؤثر فقط على عملة الدفع، وأنّ الحكومة والبنك المركزي أمامهما أسبوع للتوصل إلى حل بشأن كيفية نقل هذه العمليات إلى العملة الروسية.

02:50 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المفاوض الأوكراني: مفاوضات "صعبة" مع موسكو وكييف لديها مواقف "مبدئية"

أعلن المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم الأربعاء، أن المفاوضات بين بلاده وروسيا "صعبة" لأن "الجانب الأوكراني لديه مواقف واضحة ومبدئية". وأشار إلى أن المفاوضات التي استؤنفت في 14 مارس/آذار تتواصل "بشكل دائم، عبر الإنترنت".

02:27 pm

رويترز

شولتز يحذر بوتين من استخدام أسلحة بيولوجية أو كيميائية في أوكرانيا

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، إنّ المستشار الألماني أولاف شولتز حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثات مباشرة من استخدام أسلحة بيولوجية أو كيميائية في أوكرانيا. وأكد المتحدث، في مؤتمر صحافي حكومي دوري، التصريحات التي أوردتها صحيفة "دي تسايت" الأسبوعية في وقت سابق.

02:27 pm

رويترز

مستشار أوكراني: المرحلة النشطة من الغزو الروسي ستنهار بحلول إبريل

قال المستشار الرئاسي الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، اليوم الأربعاء إنه يتوقع انتهاء المرحلة النشطة من الغزو الروسي بحلول إبريل/ نيسان، إذ إن التقدم الروسي توقف بالفعل في الكثير من المناطق.
وأضاف أريستوفيتش، في تصريحات للتلفزيون المحلي، أنّ روسيا فقدت بالفعل 40% من قواتها المهاجمة، وقلل من احتمال إقدام روسيا على شن حرب نووية.

01:05 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بولندا تسعى لطرد 45 روسيّاً يُشتبَه في قيامهم بالتجسس

أعلن مسؤولون بولنديون تحديد 45 ضابطاً في الاستخبارات الروسية يستخدمون الوضع الدبلوماسي كغطاء للبقاء في البلاد، وتسعى السلطات لطردهم.
وأوضحت وكالة الأمن الداخلي البولندية، أنها طلبت من وزارة الخارجية أن تطرد على وجه السرعة هؤلاء الروس، الذين وصفتهم بأنهم يشكلون خطراً على أمن بولندا.
وقال ستانيسلاف زارين المتحدث باسم الوكالة: "نظراً لسياسة روسيا تجاه جمهورية بولندا وحلفائها، فضلاً عن العدوان الروسي على أوكرانيا، طلب رئيس الوكالة طرد الأشخاص المشار إليهم من أراضي جمهورية بولندا".
كما أعلنت الوكالة أيضا احتجاز مواطن بولندي للاشتباه في قيامه بالتجسس لصالح المخابرات الروسية. وكان المشتبه به يعمل في مكتب التسجيل في وارسو ويتمتع بإمكانية الوصول إلى أرشيف المدينة.
وأضافت الوكالة في بيان: "بالنظر إلى طبيعة الوثائق التي تحتفظ بها تلك الوحدات، فإنّ نشاط المشتبه به يشكّل تهديداً للأمنين الداخلي والخارجي لبولندا".

01:04 pm

رويترز

زيلينسكي يطلب من اليابان زيادة ضغوط العقوبات على روسيا

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من اليابان، اليوم الأربعاء، زيادة ضغوط العقوبات على روسيا بحظر التجارة في البضائع الروسية.
وفي كلمة أمام البرلمان في طوكيو، عبر اتصال بالفيديو، شكر زيلينسكي اليابان على قيادتها الدول الآسيوية في إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا وفرض العقوبات.
وقال: "الدول المسؤولة تتحد لحماية السلام. أشعر بالامتنان لدولتكم على موقفها المؤسس على المبادئ في مثل هذه اللحظة التاريخية وعلى المساعدة الحقيقية لأوكرانيا".
وأضاف: "كنتم أول دولة في آسيا بدأت حقيقة في ممارسة الضغوط على روسيا لإقرار السلام وأيدت العقوبات على روسيا وأحثكم على مواصلة ذلك".

وقال زيلينسكي، دون أن يورد أدلة، إنّ القوات الروسية تحضر لهجمات جديدة ممّا يطلق عليه منطقة الاستبعاد المحيطة بمحطة تشيرنوبيل النووية بعدما احتلت المحطة المتوقفة عن العمل الشهر الماضي في المراحل الأولى من الحرب في أوكرانيا.
ولم يورد مزيداً من التفاصيل عن الهجمات التي قال إنّ روسيا تخطط لها. وأضاف زيلينسكي: "العالم على شفا العديد من الأزمات الجديدة (...) تحديات البيئة والغذاء غير مسبوقة".

ألقى زيلينسكي كلمة أمام البرلمان في طوكيو عبر اتصال بالفيديو (بهروز مهري/فرانس برس)
01:02 pm

رويترز

موسكو: روسيا وأوكرانيا نفذتا عمليتين لتبادل الأسرى

قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إنّ موسكو وكييف نفذتا عمليتين لتبادل الأسرى حتى الآن.

 

01:01 pm

رويترز

الداخلية الألمانية: وصول نحو 239 ألف لاجئ من أوكرانيا حتى الآن

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية، اليوم الأربعاء، تسجيل ما يقرب من 239 ألف لاجئ من أوكرانيا في ألمانيا حتى الآن.
ونقلت الشرطة الاتحادية عن الوزارة قولها إنّ 238932 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، وصلوا من أوكرانيا حتى اليوم.

11:58 am

رويترز

الرئيس الأوكراني يعتزم إلقاء كلمة أمام برلمان السويد

قال البرلمان السويدي في بيان، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام البرلمان عبر الاتصال بالفيديو غدًا الخميس بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا. ومن المقرر أن تبدأ الكلمة في الساعة (09:55) بتوقيت غرينتش.

11:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تتهم الولايات المتحدة بعرقلة المحادثات الصعبة مع كييف

اتهمت موسكو واشنطن اليوم الأربعاء، بعرقلة المباحثات "الصعبة" بين روسيا وأوكرانيا، معتبرة أن الولايات المتحدة هدفها "الهيمنة" على النظام العالمي بأساليب منها فرض العقوبات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة ألقاها أمام طلاب، إن "المفاوضات صعبة، يقوم الطرف الأوكراني تكرارا بتغيير موقفه. من الصعب ألا يتكوّن انطباع بأن زملاءنا الأميركيين يمسكونهم (الأوكرانيين) بيدهم". وتابع: "ينطلق الأميركيون ببساطة من مبدأ أن انتهاء هذا المسار بسرعة ليس في صالحهم".

واعتبر أن "الكثيرين يريدون أن تكون هذه المفاوضات عبارة عن طريق مسدود"، مشيرا إلى أن من بين هؤلاء الأطراف بولندا، أحد أبرز الداعمين لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي الذي بدأ اعتبارا من 24 شباط/فبراير. وشدد لافروف على أن "الدول الغربية تريد أداء دور الوسيط. نحن لسنا ضد ذلك، لكنّ لدينا خطوطا حمرا".

واتهم رئيس الدبلوماسية الروسية الدول الغربية بـ"إغراق أوكرانيا بالأسلحة" من خلال الشحنات الموجهة إليها"، مضيفا: "يبدو أن (الولايات المتحدة) تريد أن تبقينا منخرطين في العمليات العسكرية لأطول فترة ممكنة". وأعرب عن "صدمته" بمدى العقوبات التي فرضتها دول غربية على روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا. ووضع الوزير هذه العقوبات في إطار مسعى غربي هدفه "إزالة روسيا كعائق من أمام عالم أحادي القطب"، معتبرا أن "كل هذا غير متعلق بأوكرانيا، بل بالرغبة بنظام عالمي تريد الولايات المتحدة الهيمنة عليه".

11:54 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا تعتبر أن الحرب الروسية على أوكرانيا "متعثرة"

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم الأربعاء، أن الهجوم الروسي على أوكرانيا "متعثّر رغم كل الدمار الذي يتسبب به يومًا بعد يوم"، داعيًا موسكو إلى وقف القتال "حالًا".

وأضاف شولتز أمام مجلس النواب الألماني أن "الحقيقة هي أن الحرب تدمّر أوكرانيا لكن (فلاديمير) بوتين بشنّه الحرب، يدمّر مستقبل روسيا"، مؤكدًا أن كييف يمكن أن "تعتمد على مساعدة" ألمانيا.

وحذّر المستشار الألماني من أن العقوبات الغربية المفروضة على موسكو فعّالة وستسبب مزيدًا من الأضرار لاقتصاد روسيا. لكنه قال: "إنها البداية (...) ستظهر عدّة عواقب وخيمة في الأسابيع المقبلة (...) نحن نفرض عقوبات باستمرار".

وشدّد على أن ألمانيا تدعم أوكرانيا، لكنه لفت أيضًا إلى أنه لن يؤيّد الدعوات الأوكرانية الموجّهة إلى حلف شمال الأطلسي والتي تطلب فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا أو دعوات لإرسال "قوات لحفظ السلام". وقال: "رغم صعوبة الأمر، لن نستسلم لذلك"، مضيفًا أن ألمانيا لن تخاطر بوقوع صراع عسكري مباشر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

10:51 am

رويترز

روسيا تقول إنها أصابت مستودع أسلحة شمال غربي أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية قصفت مستودعا أوكرانيا للأسلحة خارج مدينة ريفن بشمال غربي البلاد أمس الثلاثاء، وإنها دمرت ترسانة من الأسلحة والمعدات.

وقالت الوزارة إنها قصفت المستودع باستخدام أسلحة طويلة المدى وعالية الدقة أطلقت من البحر. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من النبأ.

كما قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت قاذفات صواريخ في منطقة صناعية على مشارف شمال كييف.

 

 

 

 

10:47 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

القوات الروسية تدمر أحد مختبرات محطة تشيرنوبل النووية

دمرت القوات الروسية مختبرا في محطة تشيرنوبل النووية كان يعمل على تحسين إدارة النفايات المشعة، حسب ما ذكرته الوكالة الأوكرانية المسؤولة عن منطقة تشرنوبل المحظورة أمس الثلاثاء.

واستولى الجيش الروسي على المحطة التي توقفت عن العمل في بداية الحرب الشهر الماضي. والمنطقة المحظورة هي المنطقة الملوثة حول المحطة، التي شهدت أسوأ كارثة نووية في العالم عام 1986.

وقالت الوكالة الحكومية إن المختبر، شيد بتكلفة 6 ملايين يورو بدعم من المفوضية الأوروبية، وافتتح عام 2015، مشيرة إلى أنه يحتوي على "عينات نشطة للغاية من النويدات المشعة الموجودة الآن في أيدي العدو، والتي نأمل أن تضر نفسها وليس العالم المتحضر".

النويدات المشعة عبارة عن ذرات غير مستقرة من العناصر الكيميائية التي تطلق الإشعاع. وقالت وكالة الرقابة النووية الأوكرانية، الإثنين، إن أجهزة مراقبة الإشعاع حول المحطة توقفت عن العمل.

10:44 am

المتحدث باسم الكرملين ينفي توقف الغزو الروسي

نفى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف توقف الغزو الروسي. وردا على سؤال لشبكة "سي إن إن" الأميركية، عما حققه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، قال: "حسنا، في البداية ليس بعد. لم يحقق شيئا بعد". لكنه أكد أن العملية العسكرية تسير "وفقا للخطط والأغراض التي تم وضعها مسبقا".

وشدد بيسكوف على أن أهداف بوتين الرئيسية تتمثل في "التخلص من الإمكانات العسكرية لأوكرانيا"، و"ضمان تحول أوكرانيا من محور مناهض لروسيا إلى دولة محايدة".

10:15 am

رويترز

لافروف يعتزم لقاء رئيس الصليب الأحمر في موسكو للتباحث بشأن أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم، الأربعاء إن الوزير سيرغي لافروف سيلتقي رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في موسكو غدا الخميس.

وكان متحدث باسم الصليب الأحمر قال أمس الثلاثاء، إن ماورير سيزور موسكو لإجراء محادثات بشأن النزاع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "جدول أعمال الاجتماع يتضمن مناقشة المجالات الرئيسية لعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ما يتعلق بالاستجابة الإنسانية".

10:12 am

رويترز

نائبة رئيس وزراء أوكرانيا تعلن الاتفاق على 9 ممرات إنسانية اليوم

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك، إنه تم التوصل إلى اتفاق لمحاولة إجلاء المدنيين المحاصرين في بلدات ومدن أوكرانية عبر تسعة "ممرات إنسانية" اليوم الأربعاء.

وفي إشارة إلى عدم التوصل إلى اتفاق مع روسيا لإنشاء ممر آمن من قلب مدينة ماريوبول، قالت إن الراغبين في مغادرة المدينة الساحلية المحاصرة سيجدون وسائل نقل في برديانسك المجاورة.

07:35 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا تحث الصين على لعب دور أبرز لوقف الحرب في أوكرانيا

دعت أوكرانيا الصين للعب دور بارز، في ما يتعلق بوقف الحرب التي تشنها روسيا عليها. وقال أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة الثلاثاء: "تأمل كييف أن تلعب بكين دورا أبرز في إنهاء هذه الحرب". وأضاف أنهم يتوقعون حوارا بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الصيني شي جين بينغ، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. والأحد، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الصين إلى لعب دور مهم لحل النزاع.

07:32 am

الأناضول

avata
الأناضول

المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية: مدينة خيرسون تواجه كارثة إنسانية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليج نيكولينكو، إن 300 ألف مواطن في مدينة خيرسون يواجهون كارثة إنسانية بسبب الحصار الذي يفرضه الجيش الروسي عليها.

وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، اليوم الأربعاء: "يواجه 300 ألف مواطن في خيرسون كارثة إنسانية جراء حصار الجيش الروسي". وأضاف: "الإمدادات الغذائية والطبية في خيرسون توشك على النفاد، لكن روسيا ترفض فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين".

وأكد ضرورة وقف التصرفات الروسية التي وصفها بـ "البربرية" قبل فوات الأوان.

04:01 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يدعو البابا لزيارة أوكرانيا والتوسط بين كييف وموسكو

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، البابا فرنسيس إلى زيارة بلاده والقيام بوساطة بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب التي تشنّها منذ حوالى شهر القوات الروسية على أوكرانيا.

وفي أعقاب محادثة هاتفية جرت بينه وبين الحبر الأعظم، كتب زيلينسكي في تغريدة على "تويتر" أنّه "سيكون موضع تقدير قيام الكرسي الرسولي بوساطة لوضع حدّ للمعاناة الإنسانية" في أوكرانيا.

كما أعلن الرئيس الأوكراني أنه أبلغ "قداسته بالوضع الإنساني الصعب وبإغلاق القوات الروسية الممرات الإنسانية"، شاكراً البابا على "صلواته من أجل أوكرانيا والسلام".

03:06 am

رويترز

تطورات الحرب في أوكرانيا: روسيا تتبادل الاتهامات مع أميركا وبريطانيا بشأن استخدام أسلحة كيميائية

أثارت روسيا مجدداً مسألة تسرب للأمونيا في مدينة سومي بشمال شرقي أوكرانيا المحاصرة، وألقت باللوم على "جماعات قومية أوكرانية" خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي. ورفضت بريطانيا والولايات المتحدة الاتهام. وقال دميتري بوليانسكي نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة: "من الواضح أن السلطات القومية الأوكرانية، بتشجيع من الدول الغربية، لن تتوقف عند أي شيء لترهيب شعبها وتشن هجمات لاتهام روسيا".

وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، للصحافيين: "من الصعب ألا نستنتج، بالنظر إلى سجلهم في المملكة المتحدة، وفي روسيا ضد أليكسي نافالني، وبالنظر إلى ما رأيناه في سورية، أن هذا قد يكون مقدمة لاختلاق الروس أنفسهم هجوما ما بأسلحة كيميائية". ورفضت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد اتهامات روسيا ووصفتها بأنها "عبثية". وقالت: "قلقنا هو أن هذا تمهيد لخطط روسيا لاستخدام أسلحة كيميائية".

وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لم ترَ حتى الآن أي مؤشرات ملموسة على هجوم روسي وشيك بأسلحة كيميائية أو بيولوجية بالحرب في أوكرانيا لكنها تراقب معلومات المخابرات عن كثب.

02:55 am

رويترز

الرئيس الأوكراني: المحادثات مع روسيا لإنهاء الحرب صعبة وتصادمية

ذكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا والمستمرة منذ شهر؛ صعبة وتصادمية في بعض الأحيان، لكنه قال: "نتحرك قدما خطوة خطوة".

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة: "نواصل العمل على مختلف المستويات لتشجيع روسيا على التحرك نحو السلام... يشارك الممثلون الأوكرانيون في المحادثات التي تنعقد كل يوم تقريباً. إنها صعبة للغاية وأحياناً تصادمية... لكننا نمضي قدماً خطوة خطوة".

كما اتهم القوات الروسية التي هاجمت ماريوبول بإحباط محاولات إجلاء المدنيين من المدينة.

وقال: "يوجد حتى اليوم نحو 100 ألف في المدينة في ظروف غير إنسانية، هم محاصرون تماماً بدون طعام أو ماء أو دواء، ومعرضون لقصف متواصل".

المساهمون
أسوشييتد برس
أسامة علي
رويترز
الأناضول
فرانس برس