تطورات أوكرانيا.. بوتين يطلب من قادته العسكريين مسارات جديدة للحرب

17 ديسمبر 2022
+ الخط -

تستمر روسيا في حربها على أوكرانيا، ويسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للبحث عن طرق لتطوير هذه الحرب، بعد أن بدأت موسكو باستهداف البنية التحتية الأوكرانية، ما تسبب بانقطاع الكهرباء والماء في العديد من المدن الأوكرانية بما فيها العاصمة كييف.

05:07 pm

رويترز

روسيا تنصب درعاً على موقع لتخزين النفايات النووية في زابوريجيا   

أعلن مسؤول معين من روسيا، اليوم السبت، إن العمل جار لنصب درع لحماية موقع لتخزين النفايات النووية المستنفدة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا، لحمايته من القصف والطائرات المسيرة.

وأظهرت لقطات فيديو نشرها فلاديمير روجوف، وهو مسؤول عينته روسيا في منطقة زابوريجيا بأوكرانيا، عمالاً يركبون غطاء مكوناً مما تبدو أنها ألواح شفافة على أسلاك فوق عشرات الأسطوانات الخرسانية ارتفاعها نحو خمسة أمتار.

وقال روجوف "في الوقت الحالي، سيعمل على الحماية من الشظايا والعبوات الناسفة التي تُلقيها طائرات مسيرة. لكنه لاحقاً سيكون ضرورياً".

وأثار القتال حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا خلال عشرة شهور من الصراع مخاوف من وقوع كارثة نووية على غرار تشرنوبيل. وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بالقصف المتهور للمحطة، والتي تضم ستة مفاعلات متوقفة جميعا عن العمل.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين عبر الهاتف، يوم الثلاثاء، إن روسيا مستمرة في التواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تحاول التوسط في تحديد منطقة منزوعة السلاح حول محطة الطاقة.

وقال ميخائيل أوليانوف، سفير روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، لوكالة تاس للأنباء، اليوم السبت، "ربما يكون من السابق لأوانه القول إننا نقترب من التوصل لاتفاق. لن أتكهن بتوقيت الانتهاء من عملية التفاوض".

04:06 pm

رويترز

روسيا تقول إنها قصفت البنية التحتية للطاقة وأهدافاً عسكرية في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أسلحتها "عالية الدقة" أصابت أجزاء من المجمع الصناعي العسكري الأوكراني ومنشآت للطاقة، وأخرى إدارية عسكرية، أمس الجمعة.

وأفادت الوزارة، اليوم السبت: "نتيجة الضربات، تم إحباط نقل أسلحة وذخائر من إنتاج أجنبي"، وأضافت أن المصانع الأوكرانية التي تنتج أسلحة ومعدات عسكرية وذخيرة تعطلت.

وقال مسؤولون أوكرانيون، في وقت سابق، إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخاً على أوكرانيا أمس الجمعة، في واحدة من أكبر الهجمات منذ بدء العملية العسكرية، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في ثاني أكبر مدن البلاد، وأجبر كييف على تطبيق قطع كهرباء طارئ في أنحاء البلاد.

01:04 pm

انتشال جثة فتى من تحت أنقاض خلفها قصف روسي في أوكرانيا  

انتشلت طواقم الطوارئ جثة طفل صغير من تحت الأنقاض في عمليات بحث قبل الفجر عن ناجين، اليوم السبت، عقب ضربة صاروخية روسية دمرت بناية سكنية في مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا.

وكان الصاروخ أحد الصواريخ التي قالت السلطات الأوكرانية إنها نجحت في تفادي الدفاعات الجوية الأوكرانية وقدرت بنحو 16 صاروخاً من بين نحو 76 صاروخاً تم إطلاقها يوم الجمعة، في أحدث هجوم روسي استهدف البنية التحتية للطاقة الأوكرانية، في إطار استراتيجية موسكو لترك المدنيين والجنود الأوكرانيين في الظلام والبرد هذا الشتاء.

وكتب الحاكم فالنتين ريزنيشنكو من منطقة دنيبروبتروفسك، حيث تقع كريفي ريه، عبر تطبيق تليغرام للتواصل الاجتماعي، أن "رجال الإنقاذ انتشلوا جثة طفل يبلغ من العمر عاماً ونصف من تحت أنقاض منزل دمره صاروخ روسي .. إجمالاً، قتل أربعة أشخاص في الغارة، وأصيب 13، أربعة منهم أطفال"، حسبما أعلنت السلطات. وكتب أن الضحايا كانوا "امرأة تبلغ من العمر 64 عاماً وعائلة شابة لديها ابن صغير".

وقال ريزنيشنكو إن قصف القوات الروسية استمر طوال الليل، وألحق أضراراً بخطوط الكهرباء والمنازل في مدن وبلدات نيكوبول ومارانيتس وتشريفونوهريفكا، الواقعة عبر نهر دنيبر من محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا.

وبحلول صباح السبت، قالت القيادة العسكرية الأوكرانية إن القوات الروسية قامت بتحديث عدد الصواريخ التي تم إطلاقها في الهجوم الأخير إلى 98. ولم تذكر العدد الإجمالي الذي أوقفته الدفاعات الجوية.

12:55 pm

رويترز

بوتين يطلب مقترحات من القادة العسكريين بشأن حرب أوكرانيا  

قال الكرملين، اليوم السبت، إن الرئيس فلاديمير بوتين سعى للحصول على مقترحات من قادة القوات المسلحة بشأن الطريقة التي يعتقدون أن الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا ينبغي أن تستمر بها، وذلك خلال زيارته مقر العمليات.

وفي مقطع مصور نشره الكرملين، ترأس بوتين اجتماعاً حضره 12 شخصاً تقريباً، وجلس على جانبيه وزير الدفاع سيرجي شويجو ورئيس هيئة الأركان العامة فاليري جيراسيموف.

ثم ظهر بوتين في اجتماع آخر في مقر قوة المهام المشتركة، حيث دعا القادة العسكريين إلى تقديم مقترحات. وقال بوتين "سنستمع إلى القادة بخصوص كافة اتجاهات العمليات، وأود أن أسمع مقترحاتكم بشأن إجراءاتنا الفورية وعلى المدى المتوسط".

وأفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لوكالة إنترفاكس للأنباء أن بوتين أمضى أمس الجمعة بأكمله في مقر قوة المهام المشتركة.

المساهمون
رويترز