تشييع جثمان الشهيد الفلسطيني الطفل فارس أبو سمرة بمدينة قلقيلية

27 يوليو 2023
شيّع الفلسطينيون عصر اليوم الخميس جثمان الشهيد الطفل فارس أبو سمرة (تويتر)
+ الخط -

شيّع الفلسطينيون، عصر اليوم الخميس، جثمان الشهيد الطفل فارس أبو سمرة (14 عاماً)، في مسقط رأسه بمدينة قلقيلية شماليّ الضفة الغربية، بعد استشهاده خلال مواجهات شهدتها مدينة قلقيلية فجر اليوم.

وبحسب ما ذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، انطلق موكب تشييع جثمان الشهيد أبو سمرة من أمام مستشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية، وصولاً إلى منزل الشهيد، وبعدها حُمل على الأكتاف ملفوفاً بعلم فلسطين، إلى أن وصل المشيعون إلى مسجد السوق بالمدينة، حيث أُديت عليه صلاة الجنازة، ثم أكمل المشيعون مسيرة التشييع نحو مقبرة المدينة حيث ووري جثمان الشهيد الثرى.

وتخلل التشييع ترديد هتافات غاضبة تندد بجرائم الاحتلال، وتمجد الشهيد، ورفع المشيعون أعلام فلسطين ورايات الفصائل الوطنية.

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان صحافي، جريمة إعدام الطفل أبو سمرة، مؤكدة أن هذه الجريمة "جريمة حرب، وجريمة ضد الإنسانية، تضاف إلى جرائم القتل خارج القانون التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني بغطاء المستوى السياسي الإسرائيلي وتعليماته وموافقته، كما أنها تعبير عن مستوى الانحطاط الأخلاقي لدى جيش الاحتلال".

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن "صمت الجنائية الدولية والحماية التي توفرها بعض الدول لإفلات إسرائيل المستمر من المحاسبة والعقاب، يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم بأشكالها المختلفة، كما أن فشل الأمم المتحدة في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني يوفر الغطاء لسلطات الاحتلال لاستباحة الأرض الفلسطينية والتنكيل بالمواطنين الفلسطينيين".

في سياق منفصل، وزعت قوات الاحتلال اليوم، إخطار وقف عمل للمنشآت في قرية فروش بيت دجن بالأغوار الفلسطينية شمال شرقيّ الضفة الغربية، فيما نصب مستوطنون، اليوم الخميس، خيمة في أرض تقع بين قريتي قريوت وتلفيت جنوب نابلس شماليّ الضفة، وسط تحذير من إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة.

إلى ذلك، أصيب 21 فلسطينياً بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، وشاب بكسر بيده، اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب تصدي أهالي قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس لهجوم للمستوطنين على القرية، بحسب ما أكدته مصادر محلية وطبية.

تشييع جثمان الشهيد الفلسطيني الطفل فارس أبو سمرة بمدينة قلقيلية

ووفق ما ذكر رئيس المجلس القروي حافظ صالح في حديث لـ"العربي الجديد"، فإن مستوطنين من مستوطنة "يتسهار" هاجموا المزارعين في المنطقة الجنوبية من قرية عصيرة القبلية بعد انتهاء فعالية لاستصلاح الأراضي بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي في منطقة مصنفة "ب"، وكسروا أشجار زيتون في أراضٍ محيطة.

وأشار صالح إلى أن المستوطنين بعد ذلك هاجموا عدة منازل في القرية، وأحرقوا مركبة في المنطقة تحت حماية جيش الاحتلال، لكن الأهالي تصدوا لهم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال.

إلى ذلك، نصب مستوطنون خياماً على أراضي الفلسطينيين في بلدة حارس غرب سلفيت شماليّ الضفة، وسرق مستوطنون 17 رأس غنم من "بركس" في بلدة سرطة غرب سلفيت، بينما اقتلع آخرون خياماً سكنية وأخرى لحظائر الأغنام شرق يطا جنوب الخليل جنوبيّ الضفة، بحسب تصريحات لمنسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور.

من جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الخميس، منطقة عرب المليحات شمال غرب أريحا شرقيّ الضفة الغربية، ودهمت منازل المواطنين، وأجرت عمليات تفتيش دقيقة فيها وحققت ميدانياً مع أصحابها، بحسب ما أفاد به لـ"العربي الجديد" المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات.

وأشار مليحات إلى أن قوات الاحتلال هدمت الليلة الماضية جزءاً من مدرسة بدو الكعابنة في منطقة المعرجات شمال مدينة غرب أريحا المبنية من الطوب والصفيح، وصادرتها واستولت على مواد بناء تستخدم في عملية توسعة وإعادة تأهيل المدرسة.

إلى ذلك، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أراضي الفلسطينيين في بلدة قصرة جنوب نابلس، حيث جرفت سلاسل حجرية، واقتلعت أكثر من 120 شجرة زيتون ولوزيات.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 17 فلسطينياً من مناطق مختلفة في الضفة الغربية، بما فيها القدس.

المساهمون