تركيا: سجن شخصين بتهمة الارتباط بـ"داعش" أحدهما شغل منصب قاض بالتنظيم

31 أكتوبر 2022
عمل أحد المتهمين قاضياًَ في التنظيم فيما اعترف آخر بقربه من مسؤول "داعش" بتركيا (الأناضول)
+ الخط -

أمرت محكمة تركية في ولاية أضنة جنوب البلاد، اليوم الاثنين، بسجن شخصين متهمين بالارتباط بتنظيم "داعش" في سورية، أحدهما كان قاضيا لدى التنظيم ومسؤولا عن الفتاوي، والثاني مقرب من مسؤول التنظيم في تركيا.

وأوقفت النيابة العامة التركية 6 أشخاص في ولاية أضنة، وذلك في إطار تحقيقات قادتها في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، حيث اعترف أحدهم بالارتباط بالتنظيم، فيما اعترف آخر بقربه من مسؤول "داعش" في تركيا.

وأمرت المحكمة بسجن متهمين اثنين، مع فرض الرقابة العدلية على ثلاثة من الموقوفين، في حين أفرج عن الأخير دون أي شرط.

وبحسب التحقيقات التي نشرت في الإعلام التركي، فإن أحد المتهمين الاثنين اللذين تم سجنهما، هو "م. هـ" (52 عاما)، وهو مواطن أجنبي لم يتم تحديد جنسيته، حيث اعترف بأنه كان ينتمي إلى تنظيم "داعش" في سورية.

وأضاف المتهم في اعترافاته، أنه "انضم إلى التنظيم مع سيطرته على المناطق المتواجد فيها، إذ تمكن من شغل منصب قاض لدى التنظيم، وهو مسؤول عن إصدار الفتاوي، وذلك في فترات مختلفة وبأماكن متفرقة ضمن بنية التنظيم"، دون مزيد من التفاصيل.

أما الموقوف الثاني فهو "أ. أ" (22 عاما)، وهو مواطن تركي، ويعتبر من أبرز الفاعلين والمقربين من مسؤول تنظيم "داعش" في تركيا المعتقل محمود أوزدن، حيث كانت لديه نشاطات وتصريحات مرتبطة بالتنظيم في مجموعة أوزدن.

وقررت المحكمة توقيف المتهميّن والإفراج عن البقية لاستكمال كتابة النيابة العامة مطالعتها واستكمال التحقيقات والحصول على مزيد من الاعترافات من المعتقلين.

السجن 15 عاما لسوري بتهمة الانتماء لـ"داعش"

وفي نفس السياق، طالبت النيابة العامة في الولاية بالسجن 15 عاما للسوري "م. أ"، المعتقل منذ سبتمبر/ أيلول الماضي بتهمة الانتماء لتنظيم "داعش".

ووجهت محكمة أضنة الجنائية الـ11، للمتهم تهمة "عضوية منظمة إرهابية مسلحة".

تقارير دولية
التحديثات الحية

وتضمنت مذكرة الادعاء العام بحسب ما نقل الإعلام التركي، "عقد المتهم اجتماعات عديدة من أجل زيادة الانتساب لتنظيم (داعش)، كما عثر بحوزته على وثائق وملفات عديدة تعود للتنظيم الإرهابي وعدد كبير من الصور تظهر عضويته في التنظيم"

وأضافت المذكرة أن "المتهم تبين أنه على تواصل مع عدد من أعضاء تنظيم (داعش)، وكان بمثابة معلم يوجه تعليمات أيديولوجية لعناصر التنظيم في سورية، مقابل راتب شهري".

كما بينت أن "المتهم عمل على مهام الحراسة والإقامة بمناطق سيطرة (داعش) سابقا"، وهو ما تم على إثره توجيه تهمة العضوية في "تنظيم إرهابي مسلح" له، حيث طلب الحكم عليه بالسجن من 7 سنوات إلى 15 عاما، فيما رفض المتهم الحكم والتهم الموجهة له، بحسب المذكرة.

وتكثف تركيا في السنوات الأخيرة متابعة عناصر "داعش" الفارين من المناطق التي خسرها التنظيم في سورية والعراق، حيث يدخلون تركيا عبر طرق التهريب المختلفة، فيما تقدم تركيا الدعم لقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن لتحييد القيادات المتواجدة داخل سورية.

وسبق أن استهدف تنظيم "داعش" بالسنوات السابقة عدة أماكن حيوية تركية بعمليات مسلحة أسفرت عن مقتل وجرح المئات، فيما تعلن قوى الأمن بشكل شبه يومي عن اعتقال عناصر وقياديين في التنظيم، من بينهم من كان يستعد لتنفيذ عمليات مسلحة وخاصة في المناسبات القومية والوطنية.

المساهمون