تركيا تستدعي السفير الأميركي لطلب توضيحات بخصوص زيارة مارك ميلي إلى سورية

06 مارس 2023
مقر وزارة الخارجية التركية (دييغو كوبولو/نورفوتو)
+ الخط -

استدعت تركيا، اليوم الإثنين، السفير الأميركي لدى أنقرة، جيف فليك، على خلفية زيارة رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، لشمال شرق سورية.

وخلال الاستدعاء، طلبت وزارة الخارجية التركية من السفير الأميركي، بحسب "رويترز"، توضيحات حول هذه الزيارة المفاجئة التي قادت مارك ميلي إلى سورية يوم السبت الماضي.

وكان ميلي قد وصل إلى سورية، بشكل مفاجئ، لتقييم مهمة عمرها ثمانية أعوام تقريباً لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، إضافة إلى مراجعة إجراءات حماية القوات الأميركية من أي هجوم.

ومباشرة بعد زيارته قاعدة توجد فيها قوات أميركية، وفق "رويترز"، قال ميلي إنّ نشر القوات الأميركية في سورية منذ ما يقرب من ثمانية أعوام لمحاربة تنظيم "داعش"، لا يزال يستحق المخاطرة.

ولدى سؤاله من صحافيين مرافقين له عمّا إذا كان يعتقد أنّ مهمة سورية تستحق المخاطرة، ربط ميلي المهمة بأمن الولايات المتحدة وحلفائها، قائلاً: "إذا كان (سؤالك هو) "هل هذه المهمة ضرورية؟"، فإنّ الإجابة هي نعم". وتابع: "لذلك أعتقد أنّ إلحاق هزيمة دائمة بتنظيم داعش، والاستمرار في دعم أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة... أعتقد أن هذه مهام ضرورية يمكن القيام بها".

كما أعرب ميلي عن اعتقاده بأنّ القوات الأميركية وشركاءها السوريين الذين يقودهم الأكراد، يحرزون تقدماً في ضمان إلحاق هزيمة دائمة لـ"داعش".

دلالات