ترامب يسعى لضمان ترشيح الحزب الجمهوري في اقتراع نيوهامبشر

23 يناير 2024
تسعى منافسة ترامب إلى تعزيز حملتها بالاعتماد على دعم المعتدلين (Getty)
+ الخط -

يسعى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لضمان انتزاعه بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري للاقتراع الرئاسي في انتخابات نيوهامبشر التمهيدية، اليوم الثلاثاء، عبر هزيمة منافسته الوحيدة، مندوبة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

وفي إطار محاولته الانتقام من الرئيس جو بايدن عبر الفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض، تحدى ترامب قراري عزل وأربع محاكمات جنائية بانتظاره، بالإضافة إلى دعاوى قضائية بتهم الاحتيال والاعتداء الجنسي.

وبينما شككت هايلي في قدراته الذهنية، وحذّرت من أن ولاية جديدة لترامب ستجلب "الفوضى"، تشير الاستطلاعات إلى أن ترشحها لا يغيّر الكثير في نيوهامبشر.

وقال ترامب خلال تجمّع انتخابي صغير في قرية لاكونيا: "إذا كنتم ترغبون بمرشح خاسر يضع أميركا في المرتبة الأخيرة، فصوتوا لنيكي هايلي"، مضيفاً: "لكن إذا أردتم رئيساً يضع أميركا أولاً في كل مرة، فستصوتون لدونالد ترامب".

وتعد نيوهامبشر ساحة أكثر تأييداً لهايلي مما هو الوضع عليه في ولايات أخرى، وسيكون من الصعب عليها تحقيق تقدّم ما لم تحقق فوزاً أو حتى هزيمة بفارق ضئيل للغاية.

وحقق ترامب (77 عاماً)، فوزاً ساحقاً في أول اقتراع جرى في أيوا، الأسبوع الماضي، وحلّت هايلي في المرتبة الثالثة بفارق كبير.

وفازت هايلي، الحاكمة السابقة لكارولاينا الجنوبية، بجميع الأصوات الستة في قرية ديكسفيل نوتش الصغيرة.

وستفتح معظم مراكز الاقتراع المتبقية في الولاية بين الساعة السادسة صباحاً (11.00 بتوقيت غرينتش) والثامنة صباحاً، اليوم الثلاثاء.

"تضليل"

وتقلصت ساحة المرشّحين التي كانت مكتظة بـ14 مرشحاً لتقتصر المنافسة على مرشحَين فقط، عقب انسحاب حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الأحد الماضي، بعدما حل في المرتبة الثانية في أيوا.

وكانت المنافسة محتدمة نوعاً ما بينه وبين ترامب إلى أن بدأت تظهر الاتهامات للرئيس السابق بالاحتيال المالي، والتدخل لتغيير نتيجة الانتخابات، وانتهاك قانون التجسس في مارس/ آذار، ما دفع أنصاره لتوحيد صفوفهم.

وأفاد مدير إنتاج يدعى سكوت مانينين، ويبلغ من العمر 48 عاماً، بأن القضايا التي يواجهها ترامب لن تمنعه من التصويت له، قائلاً إنّه يعتقد أن "هناك محاولات للتضليل وتحطيمه ودفع الناس للانقلاب عليه".

مناشدة المعتدلين

ولعل إحدى أكبر المنغصات للحملة التي قادها ترامب هي الادعاءات الزائفة التي جرى تكرارها في لاكونيا بأنه سمح للديمقراطيين بالتصويت في الاقتراع الجمهوري.

وتسعى هايلي لتعزيز حملتها بالاعتماد على دعم المعتدلين الذين يتجاوز عددهم الناخبين المسجلين من الحزبين.

وقضت المرشحة أسابيع وهي تشدد على رسالة تدعمها الاستطلاعات بأن معظم الأميركيين لا يرغبون بتكرار المواجهة بين بايدن وترامب.

وقالت هايلي (52 عاماً)، لشبكة "فوكس نيوز" إنها في سباق "مسافات طويلة".

ويصوّت الديمقراطيون في نيوهامبشر أيضاً لاختيار مرشحهم، اليوم الثلاثاء، لكن بايدن لم يقدم أوراق ترشحه بعد خلاف مع مسؤولين محليين على الموعد.

ويفيد أنصاره بأنهم سيصوّتون له بكل الأحوال، إذ سيكتبون اسمه على أمل تمكنه من هزيمة عضو الكونغرس عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس، والكاتبة ماريان وليامسون.

(فرانس برس)

المساهمون