ترامب يرفض الإفصاح عمّا إذا كان يريد أن تكسب أوكرانيا أو روسيا الحرب

11 مايو 2023
قال ترامب إنه يمكنه وقف الحرب من خلال التفاوض المباشر بين زيلينسكي وبوتين (فرانس برس)
+ الخط -

رفض الرئيس الأميركي السابق الجمهوري دونالد ترامب، الأربعاء، الإفصاح عمّا إذا كان يريد أن تكسب أوكرانيا أو روسيا الحرب، ساخراً من الحكم الصادر بحقه بدفع تعويض مالي في قضية الاعتداء على كاتبة في التسعينيات، مكرراً الادعاء بوجود "مؤامرة" تحاك ضده من أجل إنهاء مشواره السياسي.

وقال ترامب، عبر قناة "سي أن أن"، أمام جمهور مباشر في ولاية نيوهامشر: "لا أفكّر من منظور الفوز والخسارة. أفكّر من منظور تسوية الأمر".

وأضاف ترامب المعارض للسياسة الجمهوريّة الداعمة لكييف: "أريد أن يتوقّف... الموت. إنّهم يموتون. الروس والأوكرانيّون. أريدهم ألّا يموتوا. وسأفعل ذلك".

وتابع الرئيس السابق: "سأفعل ذلك في غضون 24 ساعة. سأفعله. أنت بحاجة إلى قوة الرئاسة لفعل ذلك".

COLLINS: "You won't say you want Ukraine to win?"

TRUMP: "I'll say this, I want Europe to put up more money because they're in for $20 Billion, we're in for 170. [...] They have plenty of money." pic.twitter.com/eEjldEH8ew

— Breaking911 (@Breaking911) May 11, 2023

وشدّد ترامب على أنّه يُمكنه وقف الحرب، التي بدأت في فبراير/ شباط العام الماضي، من خلال التفاوض مباشرةً مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال: "سألتقي بوتين. سألتقي زيلينسكي. كلاهما لديه نقاط ضعف وكلاهما يتمتّع بنقاط قوّة. وفي غضون 24 ساعة، ستتمّ تسوية تلك الحرب. وستنتهي".

ورفض ترامب الإفصاح عمّا إذا كان يعتقد أنّ بوتين مجرم حرب بسبب فظائع مزعومة ارتُكِبت في أوكرانيا. وصرّح: "إذا ما قيل إنّه مجرم حرب، فسيكون صعباً جداً التوصّل إلى اتّفاق لوقف هذا الشيء".

وتابع: "إذا ما صُنِّف مجرم حرب، فسيُمسِكه الناس ويُعدِمونه، وسيُقاتِل بقوة أكثر مما يقاتل في ظل الظروف الأخرى. هذا شيء يجب أن يُناقش في وقت لاحق".

كذلك، قال ترامب إنّه يعتقد أنّ "بوتين ارتكب خطأ" بغزو أوكرانيا. وأوضح أنّ "خطأه هو الدخول (إلى أوكرانيا). لم يكن ليذهب إلى هناك لو كنتُ أنا رئيساً".

الانتخابات دائماً

وبخصوص إدانته بالاعتداء على الكاتبة إي. جين كارول جنسياً في التسعينيات وتشويه صورتها، انتقد ترامب الحكم القضائي الصادر بحقه الثلاثاء، والذي يلزمه بدفع تعويض لها قيمته خمسة ملايين دولار. وقال: "إنهم يقومون بهذا من أجل التدخل في الانتخابات"، في إشارة إلى إعلان الترشح للانتخابات الرئاسية 2024.

ومضى يقول: "هذه المرأة، أنا لا أعرفها، أنا لم ألتقِ بها أبداً"، مضيفاً: "هذه قصة مختلقة"، و"هي (جين كارول) غريبة الأطوار".

ولفتت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أنّ مقابلة ترامب مع "سي أن أن" هي الأولى من نوعها مع الشبكة الإخبارية منذ 2016، مشيرة إلى أنّ ترامب حاول خلالها إبقاء التركيز منصباً على الرئيس الأميركي جو بايدن، مردداً عدداً من المعطيات المغلوطة حول الانتخابات الرئاسية 2020 التي خسرها أمامه، والتي حاولت محاورته كايتلان كولينز تصحيحها.

ولدى سؤاله إن كان يتعين عليه تقديم اعتذار لنائبه السابق مايك بنس، الذي حاول الضغط عليه لمنع الكونغرس من التصديق على فوز بايدن بالانتخابات السابقة، قال ترامب: "لا، لأنه ارتكب خطأ".

إلى ذلك، قال ترامب إنه قد "يميل" نحو منح العفو لعدد من أنصاره الذين شاركوا في اقتحام مبنى الكونغرس في 6 يناير/ كانون الثاني 2021 لعرقلة تنصيب بايدن. وقال أمام تصفيقات جمهور حضر المقابلة: "سيكون هناك عدد كبير منهم"، مضيفاً: "إنهم يحيون في الجحيم".

(فرانس برس، العربي الجديد)