تدشين تمثال لمؤسس "فاغنر" يفغيني بريغوجين في بطرسبورغ

01 يونيو 2024
تمثال جديد ليفغيني بريغوجين في سانت بطرسبورغ 1 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كشفت صحيفة كوميرسانت الروسية عن تمثال جديد ليفغيني بريغوجين، مؤسس شركة فاغنر العسكرية، في سانت بطرسبورغ، تزامناً مع عيد ميلاده الـ63، وهو ثاني تمثال يُدشن له بعد وفاته في حادث طائرة بأغسطس 2023.
- بريغوجين وقائد فاغنر دميتري أوتكين لقيا مصرعهما في تحطم طائرة، بعد شهرين من محاولة تمرد فاشلة ضد القيادة الروسية، على خلفية الإخفاقات في أوكرانيا.
- الرئيس الروسي بوتين وصف بريغوجين بأنه كان رجل أعمال موهوب وذا مصير صعب، مستبعداً تعرض طائرته لتأثير خارجي، رغم العثور على شظايا قنبلة يدوية بجثامين القتلى.

أفادت صحيفة كوميرسانت الروسية، اليوم السبت، بالكشف عن تمثال لمؤسس شركة فاغنر العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، فوق قبره بمدفن بروخوروفسكويه في العاصمة الشمالية الروسية سانت بطرسبورغ، وذلك تزامناً مع يوم عيد ميلاده الـ63.

ووضع بضعة أفراد من شركة فاغنر أكاليل وباقات الزهور إلى جانب التمثال، بينما تولت عناصر الشرطة تفتيش جميع الحاضرين ذكوراً وإناثاً.

وهذا ليس أول تمثال يدشن لبريغوجين بعد مقتله في حادثة طيران في نهاية الصيف من عام 2023، إذ افتتح في 5 إبريل/ نيسان الماضي تمثال ثنائي لبريغوجين وقائد قوات فاغنر دميتري أوتكين، داخل أرض كنيسة تذكارية بالقرب من قاعدة مولكينو التابعة للمجموعة في إقليم كراسنودار جنوب روسيا.

ولقي بريغوجين مصرعه في 23 أغسطس/ آب 2023 جراء تحطم طائرته الخاصة من طراز "إمبراير" في مقاطعة تفير الواقعة شمال غربي موسكو. وإلى جانب بريغوجين، كان على متن الطائرة أوتكين وثمانية أشخاص آخرون لقوا مصرعهم جميعهم.

ومن اللافت أن واقعة مقتل بريغوجين حدثت بعد شهرين بالتمام من محاولة المجموعة تدبير تمرد عسكري في 24 يونيو/ حزيران 2023، على وقع إخفاقات روسية متتالية في أوكرانيا وتفاقم الخلافات بين "فاغنر" وقيادة وزارة الدفاع الروسية.

وبعد مقتل القائد المتمرد، وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه كان رجل أعمال موهوباً و"إنساناً ذا مصير صعب" كان قادراً على تحقيق نتائج، سواء لنفسه أو للقضية المشتركة، وارتكب أيضاً "أخطاء جسيمة". وفي الوقت الذي لم يتم فيه الكشف عن نتائج التحقيق في حادثة الطيران حتى الآن، استبعد بوتين في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي احتمال تعرض الطائرة لتأثير خارجي، مستشهداً في ذلك بتقرير لرئيس لجنة التحقيق الروسية، ألكسندر باستريكين، وزاعماً العثور على شظايا قنبلة يدوية في جثامين القتلى.