تدريبات أميركية تركية شرق المتوسط... واليونان تدرب قواتها الخاصة

16 مارس 2021
حاملة الطائرات الأميركية إيزنهاور ستشارك في المناورات(Getty)
+ الخط -

تُجري القوات المسلحة التركية، اليوم الثلاثاء، تدريبات عسكرية مع القوات المسلحة الأميركية شرق المتوسط، على أن تتوسع في الفترة المقبلة، في وقت أجرت القوات الخاصة اليونانية مناورات عسكرية على مقربة من الحدود التركية، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام تركية.
وذكرت صحيفة "خبر تورك"، اليوم الثلاثاء، أن القوات التركية والأميركية ستبدأ اليوم تدريبات بمشاركة سفينة حربية تركية، وحاملة الطائرات الأميركية إيزنهاور شرق المتوسط، دون تحديد المواقع التي ستُجرى بها المناورات.

وأضافت أن التدريبات المشتركة بين البلدين ستتوسع في الـ18 من مارس/آذار الحالي، بمناسبة "عيد النصر"، على أن تستمر لاحقاً، مشيرة إلى أن القوى الجوية التركية ستشارك في التدريبات العسكرية.

بدورها، ذكرت صحيفة "حرييت"، أن "التدريبات المشتركة بين جيشي البلدين ستكون واسعة، وستعزز التعاون المشترك".
وأشارت في السياق، إلى أن "التدريبات ستُجرى جنوب جزيرة رودوس، وأنها ستتوسع في الأيام المقبلة، بمشاركة فرقاطات تركية، وقوى جوية تابعة للبحرية التركية".

وتشمل التدريبات العسكرية، بحسب الصحيفة التركية، "العبور المشترك والتعاون بين حاملة الطائرات الأميركية والقطع العسكرية التركية".
وتأتي التدريبات العسكرية التركية الأميركية، في وقت لم يصدر بيان رسمي عن وزارة الدفاع التركية يتحدث عنها.

كما تأتي المناورات بينما تكثف اليونان تدريباتها العسكرية ومناوراتها بمشاركة دول على خلاف سياسي مع أنقرة، وأبرزها السعودية وفرنسا وبمشاركة أميركية أيضاً.
وأثارت تلك التدريبات حفيظة أنقرة، وقال الرئيس رجب طيب أردوغان: "أحزننا ما فعلته السعودية".
ومن اللافت أن التدريبات التركية الأميركية تبدأ، اليوم، في الوقت الذي تُجرى فيه المحادثات الاستكشافية التركية اليونانية في الجولة الـ62 في العاصمة أثينا.
وفي ظل المناورات المناوئة بين تركيا واليونان، أعلنت وسائل إعلام تركية، أن القوات الخاصة اليونانية أجرت مناورات عسكرية في جزيرة خوس اليونانية التي تبعد فقط 7.5 كيلومترات عن الحدود التركية في بحر إيجة، وهي جزيرة تعتبر منزوعة السلاح.
وشارك في المناورات العسكرية، التي جرت بالسلاح الحي، أكثر من 40 عنصراً من تلك القوات.
 وأشارت الصحف التركية إلى أن المناورات العسكرية تخالف اتفاق لوزان، الذي ينزع الصفة العسكرية عن تلك الجزيرة القريبة من تركيا.
وانطلقت في وقت سابق من اليوم الجولة الـ62 للمحادثات الاستكشافية التركية اليونانية ومشاورات سياسية بين البلدين في العاصمة اليونانية أثينا، بعد عقد الجولة الـ61 في إسطنبول الشهر الماضي، ويتوقع أن تستمر يومين.
 

المساهمون