تحركات واتصالات دولية لوقف التصعيد في غزة

10 أكتوبر 2023
+ الخط -

في غياب أي تطور لافت لجهة تهدئة الأوضاع بقطاع غزة إثر العدوان الإسرائيلي المتواصل، ما زالت تُجرى على المستوى السياسي اتصالات دولية مكثّفة لوقف التصعيد ومنع توسّع الحرب، خصوصاً على الجبهة اللبنانية.

ويتواصل القصف الإسرائيلي وتشديد الحصار على غزة إثر معركة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، صباح السبت، رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة وعدوانه على المسجد الأقصى.

"العربي الجديد" يتابع أبرز المواقف الإقليمية والدولية وجهود الوساطة أولاً بأول..

11:01 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة

حماس: نرفض التصريحات التحريضية للرئيس الأميركي

قالت حركة "حماس" إنها "ترفض وتستنكر بشدة التصريحات التحريضية التي أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن"، التي أدلى بها مساء اليوم حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

واعتبرت الحركة في بيان، الثلاثاء،  تصريحات بايدن "محاولة للتغطية على إجرام وإرهاب الحكومة الصهيونية، حيث لم يقم بالإشارة مطلقاً في كلمته إلى المجازر التي ترتكبها القوات الصهيونية ضد شعبنا بدم بارد وعلى مرأى ومسمع من العالم".

وقالت: "لقد حَمَل خطاب الرئيس بايدن مغالطات سياسية وقانونية بانحيازه الفاضح لأبشع احتلال إحلالي عنصري بغيض عرفته منطقة الشرق الأوسط، وبمنحه الغطاء الكامل لمواصلة مجازره بحق الأطفال والنساء والشيوخ العزّل، وبفرضه أبشع أشكال العقاب الجماعي على أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، في انتهاك صريح لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي زعم التمسّك بها".

وأضافت: "إن حركة حماس حركة تحرر وطني، تقاتل على أرضنا المحتلة ضد احتلال صهيوني بشع، وتدافع عن شعبنا وحقه في الحرية وتقرير المصير.. وعملية طوفان الأقصى جاءت للدفاع عن شعبنا وعن المسجد الأقصى والأسرى ووقف العدوان والحصار وإنهاء الاحتلال الجاثم على صدور شعبنا".

ودعت الحركة الإدارة الأميركية إلى "مراجعة موقفها المنحاز، والابتعاد عن سياسة الكيل بمكيالين عندما يتعلق الأمر بالاحتلال الصهيوني".

09:37 pm

رويترز

الرئيس المصري وأمير قطر ناقشا التهدئة وحماية المدنيين في غزة

قالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحثا في اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، وقف التصعيد وحماية المدنيين في قطاع غزة المحاصر.

09:35 pm

رويترز

الرئاسة التركية: أردوغان وغوتيريس يناقشان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

قالت الرئاسة التركية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الثلاثاء لبحث الصراع في فلسطين.

وقالت في بيان نشر على منصة (إكس) المعروفة بتويتر سابقا، إن أردوغان وغوتيريس ناقشا الخطوات المحتملة لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في المنطقة بالإضافة إلى جهود الوساطة التركية.

وأضافت أن أردوغان قال خلال الاتصال إن الهجمات غير المتناسبة ستؤدي بالوضع في المنطقة إلى طريق مسدود ويجب على الأطراف التحلي بضبط النفس.

9:08 PM
avata
أنور الزيادات
صحافي أردني. مراسل العربي الجديد في الأردن.
عمّان

آلاف الأردنيين يخرجون في عمان تضامناً مع غزة والمقاومة

شارك آلاف الأردنيين في مسيرة حاشدة دعت إليها الحركة الإسلامية، مساء الثلاثاء، من أمام المسجد الحسيني في وسط العاصمة الأردنية عمّان، تضامناً مع غزّة ودعماً للمقاومة الفلسطينية.

ورفع المشاركون في المسيرة، لافتاتٍ تعبّر عن دعم المقاومة، ورفض العدوان على غزة وعلى المسجد الأقصى والقدس.

وطالب المشاركون الحكومة "بإلغاء كافة الاتفاقيات مع العدوّ الصهيوني وعلى رأسها معاهدة وادي عربة واتفاقيتي الغاز والماء"، وطرد السفير الإسرائيلي.

كما طالب المشاركون الدول العربية "بفتح الحدود أمام الشعوب وتمكينهم من دخول الأراضي الفلسطيني المحتلة محررين".

08:26 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

بوريل: نرفض فرض إسرائيل حصاراً مطبقاً على غزة

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء، إن الاتحاد يرفض فرض إسرائيل حصاراً مطبقاً على غزة، مضيفاً أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لكن بعض القرارات تتعارض مع القانون الدولي".

وأكد أنّ الغالبية العظمى من دول الاتحاد الأوروبي تؤيد استمرار التعاون مع السلطة الفلسطينية.
 

08:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس ستنظم رحلة جوية الخميس لإجلاء فرنسيين من إسرائيل 

أعلنت فرنسا، الثلاثاء، أن شركة "إير فرانس" ستنظم رحلة الخميس لإجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة إسرائيل، في ظل الحرب الدائرة.

وقالت وزيرة الخارجية كاترين كولونا إن الناقل الفرنسي سينظم "رحلة خاصة هذا الخميس" لتأمين إجلاء رعاياها الذين لم يتمكنوا من المغادرة بعد تعليق عدد من شركات الطيران رحلاتها الى مطار بن غوريون.

إلى ذلك، أكدت أن عدد الفرنسيين الذين قتلوا جراء عملية حركة حماس السبت ارتفع إلى 8، وأن 20 آخرين بينهم طفل هم في عداد المفقودين "وتمّ على الأرجح خطفهم".

08:20 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

وزير الخارجية الأردني يدعو للسماح الفوري بإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى غزة

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ضرورة السماح الفوري لإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى غزة، وإزالة جميع العقبات التي تقيد دور وكالة "أونروا"

جاء ذلك خلال لقاء مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليبو لازاريني، اليوم الثلاثاء، بحثا خلاله الأوضاع الإنسانية في غزة.

وأشار الصفدي إلى أن "المملكة بدأت بتجهيز المساعدات لإرسالها إلى غزة بالتنسيق الكامل والمسبق مع مصر، وبتحديد الاحتياجات المطلوبة للأشقاء الفلسطينيين في الضفة الغربية وتوفيرها بالسرعة الممكنة".

إلى ذلك، بحث الصفدي مع وزير خارجية اليونان يورغوس يرابيتريتيس، في اتصال هاتفي، جهود وقف التصعيد الحرب على غزة "وحماية المنطقة برمتها من تبعاتها".

08:17 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أردوغان: الانتشار الأميركي في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى "مجازر"

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، قائلاً إن قطع الكهرباء والمياه يتعارض مع حقوق الإنسان للفلسطينيين.

وفي معرض حديثه، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار النمساوي كارل نيهامر، الثلاثاء، انتقد أردوغان خطط الولايات المتحدة لإرسال حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط، قائلاً إن هذا من شأنه أن يؤدي إلى "مجازر".

وتساءل أردوغان "ماذا تفعل حاملة طائرات أميركية في إسرائيل؟ ما هو الشيء الذي تأتي للقيام به؟ سوف تدمر غزة من خلال ضرب المناطق المحيطة بها والبدء في ارتكاب مجازر خطيرة".

وكرر الزعيم التركي عرضه للتوسط بين الجانبين، وقال إنه سيواصل جهوده لإنهاء الحرب.

وأضاف أردوغان أنه يعتزم أيضاً إجراء محادثات في هذا السياق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في وقت لاحق الثلاثاء.

08:15 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة

هنية يبعث بمذكرة إلى القادة والرؤساء العرب

بعث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الثلاثاء، بمذكرة سياسية حول معركة "طوفان الأقصى" إلى القادة والرؤساء والزعماء العرب، وإلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وطالب هنية في الدول العربية "باعتماد القرارات التي تحمي حقوق شعبنا بمقاومة الاحتلال وحقه بالحرية والاستقلال، وكذلك تخصيص الموازنات لمساندة شعبنا في قطاع غزة".

7:44 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

وزير خارجية إيران يبحث العدوان الإسرائيلي مع نظرائه في مصر وروسيا والكويت 

أجرى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، مباحثات هاتفية مع نظرائه في مصر وروسيا والكويت، وخاطب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش برسالة، حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وكتب وزير الخارجية الإيراني، في تغريدة على منصة "إكس"، أنه أعلن في اتصاله مع وزير الخارجية المصري سامح شكري استعداد إيران لإرسال "المساعدات الطبية والإنسانية العاجلة، وخاصة الماء والغذاء إلى غزة بالتنسيق مع الصليب الأحمر والأمم المتحدة". 

وتابع وزير خارجية إيران أنه حذر من "تصاعد غضب مسلمي العالم نتيجة استمرار الجرائم الحربية للاحتلال الإسرائيلي بحق سكان غزة والضفة الغربية".

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أعرب وزير خارجية إيران عن "القلق العميق إزاء الاعتداءات والجرائم البشعة للكيان الإسرائيلي المحتل".

07:17 pm

رويترز

السويد تعلق المساعدات للفلسطينيين

أعلن وزير التنمية الدولية السويدي، الثلاثاء، أن بلاده ستعلق مؤقتاً المساعدات التنموية للفلسطينيين.

7:14 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

وزير الخارجية الجزائري يصل الأربعاء إلى القاهرة

يصل وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الأربعاء، إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي الطارئ الذي دعت إليه الجامعة العربية، لبحث التطورات المرتبطة بالأحداث الراهنة في فلسطين.

وقال مصدر جزائري مسؤول لـ"العربي الجديد"، إنّ عطاف سيشارك في الاجتماع الوزاري والنقاشات العربية التي تبحث اتخاذ موقف عربي موحد إزاء التصعيد الخطير الذي يتعرض له قطاع غزة.

ويجري الوزير عطاف مشاورات ثنائية على هامش الاجتماع مع عدد من نظرائه العرب، تخص قضايا ثنائية وإقليمية.

06:48 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الصليب الأحمر: مساعٍ للوصول إلى المحتجزين الإسرائيليين

قال المدير الإقليمي للشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر فابريزيو كاربوني، اليوم الثلاثاء، إن منظمته على اتصال مع مسؤولي حركة "حماس" وإسرائيل بشأن الوصول للأسرى، لكنها لم تتمكن من الوصول لأحد منهم حتى الآن.

وأوضح في حديث إلى وكالة "أسوشييتد برس" أن المسعى يشمل الإسرائيليين الذين اقتادتهم "حماس" كرهائن خلال توغلها غير المسبوق داخل إسرائيل انطلاقاً من قطاع غزة.

وأضاف كاربوني من جنيف أن "مستوى العنف ما زال مرتفعاً للغاية، لكننا طلبنا الوصول"، قائلاً: "طلبنا أيضاً أن تكون هناك فرصة للمدنيين الذين تم أسرهم، للتواصل مع أسرهم، لإبلاغهم أنهم سالمون وبصحة جيدة. كما أوضحنا أن بعض الأشخاص لم يفعلوا ما يستحق احتجازهم، أو لا ينبغي أن يتم القبض عليهم".

06:45 pm

رويترز

ألمانيا: وقف المساعدات للفلسطينيين سيكون خطأ تماماً

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، إن وقف المساعدات الإنسانية للأراضي الفلسطينية في ضوء التصعيد الأخير للعنف سيكون "خطأ تماماً".

وقالت قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لحل خلافات بشأن استمرار مدفوعات المساعدات للفلسطينيين، "سيكون من الخطأ تماماً الآن وقف المساعدات الإنسانية الحيوية للسكان المدنيين".

وأضافت "الملايين، بمن فيهم كثير من الأطفال، في الأراضي الفلسطينية يعتمدون علينا في الطعام والماء والدواء".

05:41 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

السيسي: نكثف اتصالاتنا لوقف المواجهات العسكرية

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، من تبعات التصعيد الحالي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، الذي قد يكون خطيراً للغاية، وله تداعيات تطاول أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

وأضاف السيسي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن مصر تكثف اتصالاتها على كلّ المستويات لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية، حقناً لدماء الشعب الفلسطيني، وحماية للمدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وتابع أن مصر ترى أن السلام العادل والشامل، القائم على حل الدولتين، هو السبيل لتحقيق الأمن الحقيقي والمستدام للشعب الفلسطيني، مؤكداً أنها لن تتخلى عن التزاماتها تجاه القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مشدداً على أن مصر لن تسمح بتصفية القضية على حساب أطراف أخرى.

ولفت إلى أن القاهرة تتواصل مع كلّ القوى الدولية، والأطراف الإقليمية المؤثرة، من أجل التوصل إلى وقف فوري للعنف، وتحقيق تهدئة تحقن دماء المدنيين من الجانبين.

05:37 pm

رويترز

السفير الإسرائيلي في الإمارات: لا شيء سيمنعنا من سحق "حماس"

أكد السفير الإسرائيل لدى الإمارات أمير حايك، اليوم الثلاثاء، أن لا شيء سيمنع إسرائيل من سحق حركة "حماس"، قائلاً: "سنفعل كلّ ما هو مطلوب للتأكد من أن هؤلاء الأشخاص لن يهددوا ولن يقوموا بأذية مواطنينا مرة أخرى".

ولفت في حديث إلى وكالة "رويترز" إلى أنه "علينا أن نتأكد من أن الجميع سيفهم أنه إذا فكر أي شخص بالقيام بمثل هذه الأشياء، وتعريض المواطنين الإسرائيليين للخطر، فإنه سيدفع الثمن كاملاً، ولن يتمكن من القيام بذلك مرة أخرى".

ورداً على سؤال بشأن تقرير لـ"رويترز" حول سعي وسطاء قطريين للتفاوض بشأن إطلاق سراح إسرائيليين تحتجزهم "حماس" كرهائن، مقابل إطلاق سراح فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، أكد حايك أن "إسرائيل لا تتفاوض مع أحد".

05:02 pm

رويترز

السعودية تؤكد بذل جهود مع شركاء لوقف التصعيد في غزة

أكد مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، أن المملكة تبذل المزيد من الجهود بالتواصل مع الأطراف الدولية والإقليمية كافة، لوقف التصعيد في غزة ومحيطها، ومنع اتساعه في المنطقة.

وأضاف بعد جلسته الأسبوعية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن المملكة ستستمرّ في "الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة، وتحقيق آماله وطموحاته، وتحقيق السلام العادل والدائم".

04:35 pm

رويترز

الصين تندّد بالأعمال التي تضرّ بالمدنيين

قال مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط تشاي جون، إن بلاده "تندّد" بالأعمال التي تلحق الضرر بالمدنيين في الصراع بين حركة "حماس" وإسرائيل، وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وأضاف تشاي، اليوم الثلاثاء، "تشعر الصين بقلق عميق إزاء التصعيد الحالي للتوتر والعنف بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، كما تشعر بالحزن إزاء سقوط هذا العدد الكبير من القتلى والمصابين المدنيين بسبب هذا الصراع". وتابع: "نعارض ونندد بالأعمال التي تلحق الضرر بالمدنيين وندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار".

04:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي والتعاون الخليجي: لدعم مالي مستدام للفلسطينيين

دعا الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء، إلى تقديم "دعم مالي مستدام" للفلسطينيين، بعد إثارة مخاوف من احتمال وقف المساعدات إثر الهجوم الذي أطلقته "حماس" ضد إسرائيل صباح السبت.

وجاء في إعلان مشترك قرأه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال مؤتمر صحافي في مسقط في سلطنة عُمان، أن ممثلي دول الخليج والاتحاد الأوروبي "شددوا على أهمية الدعم المالي المستدام لأونروا (وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) ومواصلة الدعم الإنساني والتنموي للفلسطينيين في الأراضي المحتلة".

وأكد بوريل أن المعلومات حول وقف ألمانيا مساعداتها للفلسطينيين "خاطئة"، بعد هجوم "حماس" الذي دانه الاتحاد الأوروبي بشدّة.

وأضاف أمام الصحافيين في مسقط أن "الوزير الألماني قال بوضوح إن هذه ليست الحال على الإطلاق، وإن ألمانيا ستواصل تقديم دعمها". وأضاف: "بالطبع سيُنظر إلى التطوّرات على المديين المتوسط والبعيد، لكن لا تعليق" للمساعدات.

من جانبه، قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي في المؤتمر الصحافي، إن مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي "اتفقا على أهمية ضبط النفس، وتقليص التصعيد، والإفراج عن المدنيين المحتجزين من جميع الأطراف". وأضاف أن "السبيل الوحيد والأفضل لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط هو الحل الذي يقوم على مفهوم الدولتين".

04:28 pm

جابر عمر

جابر عمر
إسطنبول

تركيا تصدر أعلى مستوى تحذير للسفن العابرة من الموانئ الإسرائيلية

أطلقت وزارة المواصلات والبنية التحتية التركية، اليوم الثلاثاء، تحذيراً للسفن التركية المارة من الموانئ الإسرائيلية من المستوى الثالث، وهو أعلى مستوى تحذير معتمد يُتخذ في وقت المخاطر الأمنية.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن التحذير جرى إطلاقه بعد التطورات الجارية من المواجهات في إسرائيل، وعمليات القصف والعدوان على قطاع غزة، وردّ حركة "حماس" على هذا العدوان.

وقالت الوزارة في بيانها إنها "تتابع عن قرب المرحلة الحالية التي تجري، وبناءً على التطورات الجارية في إسرائيل، فإن التدابير الأمنية المتخذة للسفن العابرة إلى موانئ هذه الدولة، رفعت إلى المستوى الثالث للسفن التي ترفع العلم التركي". وشددت الوزارة على أنها تتابع هذه التطورات التي دفعت إلى حصول هذه الأوضاع عن كثب.

03:44 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة

قطر: الوقت مبكر للحديث عن وساطتنا في حرب غزة

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، استمرار الاتصالات التي تقوم بها دولة قطر مع مختلف الأطراف بهدف وقف التصعيد في غزة.

وقال في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية إن "الوضع على الأرض في غزة معقد، وإن الوقت مبكر للحديث عن الوساطة القطرية في هذه الحرب، لكن الاتصالات مستمرة، وخطوط الاتصال يجب أن تبقى مفتوحة للبحث عن حلول"، داعياً في الوقت نفسه إلى ضرورة حماية المدنيين وتجنيبهم تبعات هذا الصراع.

وجدّد الأنصاري تأكيد أولويات دولة قطر في الوقت الحالي، والمتمثلة بـ"وقف إراقة الدماء، واستهداف المدنيين، وإطلاق الأسرى، وضمان ألا يتحول القتال الدائر لمواجهة إقليمية"، مشيراً إلى أن الاتصالات القائمة الآن تأتي في إطار فهم ما يجري على الأرض، حيث تعمل كلّ دول المنطقة من أجل وقف التصعيد وإراقة الدماء.

 

03:38 pm

بترا

الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات لإسرائيل

نفى مصدر عسكري في القوات المسلحة الأردنية مزاعم كاذبة يتم تداولها حول استخدام القواعد العسكرية الأردنية من قبل الجيش الأميركي لنقل إمدادات لإسرائيل.

وأكد المصدر أن ما تم تداوله حول انطلاق طائرة عسكرية أميركية من قاعدة عسكرية أردنية ادعاء كاذب لا أساس له من الصحة، موضحاً أن الطائرة المشار إليها في مزاعم كاذبة روجت مساء الأول من أمس عبرت الأجواء الأردنية بعد منحها تصريح عبور وفق الإجراءات القانونية التي تحكم حركة الطيران الدولية، وتأكيد طلب العبور أنها تحمل ركاباً ولا تحمل أي معدات.

وحذّر المصدر من أن هذه المزاعم تأتي في إطار حملات التشويه ضد مواقف الأردن الثابتة وجهوده المتواصلة لخدمة القضية الفلسطينية، وتضحيات القوات المسلحة لنصرة الشعب الفلسطيني، وحقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني.

وأكد المصدر ضرورة أخذ الأخبار من مصادرها الموثوقة والحذر من حملات التشويه المشبوهة التي تستهدف الأردن ومواقفه.

03:37 pm

رويترز

كيربي: لا دليل قاطعاً على مشاركة إيران في هجوم حماس

أكد المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي لشبكة "سي.إن.إن" الأميركية أنه "ليس لدى أميركا وإسرائيل أي دليل قاطع على مشاركة إيران في هجوم حماس".

ولفت إلى أن "أميركا لا تريد رؤية قتلى من المدنيين، بما في ذلك في غزة".

 

03:34 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ماكرون: لا "دليل رسمياً" على تورط إيران في هجوم "حماس"

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، أن بلاده ليس لديها دليل على تورط إيران بشكل مباشر في هجوم "حماس" على إسرائيل، ولكن يبدو أن الجماعة المسلحة حصلت على مساعدة وتعاون خارجي، على حدّ قوله.

ورداً على سؤال حول دور إيران في الأزمة بعد اجتماعه مع المستشار الألماني أولاف شولتز في هامبورغ، قال ماكرون إن فرنسا ليس لديها "أي دليل رسمي" على تورط إيران بشكل مباشر في الهجمات.

وأضاف ماكرون "يبدو أنه كانت هناك مساعدة وتعاون مع حماس، لكنني سأظل حذراً بشأن هذه النقطة، طالما أننا لم نجمع معلومات استخباراتية مؤكدة تماماً"، لكنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

في السياق ذاته، قال ماكرون "ندين بكل وضوح كل الدول التي هنأت الفظائع التي ارتكبتها حماس، كما كان الحال مع إيران".

03:31 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الصدر: العراق مستعد لإرسال إمدادات إلى غزة

حث زعيم "التيار الصدري" العراقي مقتدى الصدر في خطبة من مدينة النجف، اليوم الثلاثاء، كل العرب، خاصة المصريين، على فتح حدودهم وكسر الحصار غير الإنساني المفروض على قطاع غزة، من أجل السماح للمياه والغذاء بالوصول للمدنيين.

وقال الصدر إن العراق مستعد لإرسال إمدادات للجيب الساحلي المحاصر، على الرغم من أنه لم يتضح كيف سيتم ذلك.

وانتقد الصدر الحكام العرب الذين وقفوا صامتين ولم يعربوا عن أي رد فعل إزاء هذه القضية من أجل الحفاظ على مناصبهم، في إشارة إلى الدول العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في السنوات الأخيرة.

03:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: إقامة دولة فلسطينية أمر ضروري

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" أظهرت "فشل" سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، معتبراً أن إقامة دولة فلسطينية "أمر ضروري".

وصرح بوتين خلال اجتماع في الكرملين مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني "هذا مثال واضح على فشل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط".

03:28 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مودي: نقف بحزم إلى جانب إسرائيل

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الثلاثاء، إنه تحدث هاتفياً إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وشكره على "تقديم تحديث حول الوضع المستمر".

وكتب مودي على منصة "إكس"، قائلاً "إن شعب الهند يقف بحزم إلى جانب إسرائيل في هذه الساعة الصعبة"، مضيفاً أن الهند تدين بشدة الإرهاب بجميع أشكاله.

02:56 pm

رويترز

وزير خارجية إيطاليا: حماس مسؤولة عن الصراع مع إسرائيل

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الثلاثاء، إن حركة حماس هي وحدها من يتحمل مسؤولية الصراع الدائر مع إسرائيل.

وفي حديثه إلى البرلمان، قال تاياني إن الحكومة الإيطالية تعمل جاهدة لإعادة رعاياها من إسرائيل وسط تصاعد التوتر في المنطقة. وأضاف أنه يتعين مغادرة 500 مواطن إيطالي من إسرائيل في الأيام القليلة المقبلة على متن رحلات جوية خاصة وعسكرية.

02:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كلمتان لوزيري خارجية إسرائيل وفلسطين في اجتماع للاتحاد الأوروبي

أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنه دعا وزيري الخارجية الإسرائيلي والفلسطيني لإلقاء كلمة أمام اجتماع طارئ لوزراء خارجية الكتلة، اليوم الثلاثاء.

وقال بوريل إن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونظيره الفلسطيني رياض المالكي دُعيا للمشاركة في محادثات حضورياً وعبر الفيديو، بعد الهجوم المباغت لـ"حماس".

02:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
تونس

"النهضة" التونسية: الفلسطينيون يواجهون سياسة الإبادة

دعت حركة "النهضة" التونسية، في بيان، اليوم الثلاثاء، الشعب التونسي وكل أحرار العالم إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في دفاعه عن حقوقه المشروعة.

وقالت إنها تعتبر أن "اللحظة لحظة وحدة وطنية في التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه تصعيد سياسة الإبادة والعقاب الجماعي من طرف الكيان المحتل منذ إطلاق عملية "طوفان الأقصى".

في سياق متصل، دعت "جبهة الخلاص الوطني"، في بيان لها، "كلّ أحرار وحرائر هذا الوطن العزيز، وكلّ المؤمنين بالقضايا العادلة، للمشاركة في المسيرة الوطنيّة التي تنطلق من ساحة باب بحر في اتّجاه المسرح البلدي بالعاصمة"، وذلك يوم الأحد المقبل، نصرة للشعب الفلسطيني و"دعماً للمَلاحم التي تسطّرها المقاومة الفلسطينيّة البطلة على الأراضي المحتلة".
12:41 pm

رويترز

الكرملين: نعتزم لعب دور في مساعي تحقيق السلام

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن من مصلحة روسيا تأجيج الحرب في الشرق الأوسط لإضعاف الوحدة العالمية لا أساس لها من الصحة.

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الصراع طويل الأمد وله جذور عميقة للغاية، مضيفاً أن روسيا على اتصال مع كل من إسرائيل والفلسطينيين.

وقال بيسكوف في إفادة صحافية دورية إن روسيا تتمتع بعلاقات تاريخية طويلة الأمد مع الفلسطينيين، ولديها الكثير من القواسم المشتركة مع إسرائيل، مثل حقيقة أن العديد من الإسرائيليين كانوا مواطنين روساً في السابق.

وأضاف أن موسكو تعتزم مواصلة جهودها الدبلوماسية ولعب دور في المساعي لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

12:40 pm

رويترز

شولتز: من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الثلاثاء، إنه اتفق في الاتصال الهاتفي مع قادة أميركا، وفرنسا، وبريطانيا، أمس الاثنين، على أنه من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها في ظل هذا الهجوم، مشيراً إلى الاتفاق أيضاً على أهمية تجنب المزيد من التصعيد.

11:42 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزّة محظور دولياً

أكّدت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن الحصار الكامل لقطاع غزّة، الذي أعلنه، الاثنين، وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، "محظور" بموجب القانون الدولي الإنساني.

وقال مفوّض الأمم المتّحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان: "إنّ فرض حصار يعرّض حياة المدنيين للخطر من خلال حرمانهم من السلع الأساسية للبقاء، محظور بموجب القانون الدولي الإنساني".

11:36 am

الأناضول

avata
الأناضول

مادورو: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية

اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين، من خلال قصف المباني المدنية عشوائياً في قطاع غزة.

وأضاف في تصريحات خلال فعالية محلية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل ارتكبت "مجازر" عدة في قطاع غزة سابقاً. وقال مادورو إن "إسرائيل تقصف المباني المدنية في غزة بشكل عشوائي، حيث تقصف كل مكان، وتقتل الأطفال والنساء كل يوم".

وإذ أكد استمرار وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه لحل الدولتين، أشار إلى إمكانية أن يلعب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دوراً في وقف إطلاق النار وإحلال السلام الدائم والعادل.

11:33 am

رويترز

الرئيس الإندونيسي: لإنهاء الحرب والعنف

دعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الثلاثاء، إلى إنهاء الصراع المستمر بين فلسطين وإسرائيل على أساس المعايير التي حددتها الأمم المتحدة، وحث على إنهاء "الحرب والعنف".

11:29 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

خامنئي ينفي ضلوع بلاده في "طوفان الأقصى"

نفى المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، ضلوع بلاده في الهجوم المباغت الذي نفذته "كتائب القسام"، السبت الماضي، على الاحتلال الِإسرائيلي، واصفاً هذا الهجوم بأنه "زلزال مدمّر، وهزيمة استخباراتية وعسكرية للكيان الصهيوني لا يمكن له جبرها".

وأكد خامنئي في كلمة له في حفل تخريج طلاب عسكريين في طهران أن "من يقول إن الملحمة الأخيرة كانت عمل غير الفلسطينيين، فهو يجري حسابات خاطئة"، مؤكداً أن "الصهاينة هم بأنفسهم أحدثوا هذه المصيبة لهم بسلوكهم وسياساتهم"، مشيراً إلى أنه "عندما يتجاوز الإجرام والظلم حدودهما والعنجهية تصل إلى الذروة، يجب انتظار الطوفان".

09:26 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

تصريحات لبايدن ظهر اليوم

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، نقلاً عن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيدلي بتصريحات حول العملية التي شنتها حركة حماس على مستوطنات "غلاف غزة"، عند الساعة الواحدة ظهراً بالتوقيت الشرقي.

09:25 am

قنا

رئيس مجلس الوزراء القطري يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية التركي

تلقى رئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بشأن آخر تطورات الأوضاع في الساحة الفلسطينية، وسُبل تخفيض التصعيد.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء القطري عن قلق دولة قطر العميق إزاء تصاعد العنف بين الجانبين، مشدداً على ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

كما أكد على ضرورة تضافر جهود البلدين من أجل التهدئة وخفض التصعيد، وتجنيب المدنيين تبعات المواجهات.

09:21 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

حماس: مواقف بعض الأطراف الداعمة للاحتلال غطاء لتشجيعه في حربه ضد شعبنا

قال عضو المكتب السياسي في حركة حماس عزت الرشق، اليوم الثلاثاء، إن الحركة ترفض بشدة البيان الأميركي البريطاني الفرنسي الألماني الإيطالي، الذي جاء فيه أنهم يدعمون الكيان الصهيوني في حربه ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد الرشق أن هذه المواقف تؤكد مجدداً ازدواجية المعايير عند هذه الأطراف، وانحيازها الفاضح للاحتلال والإرهاب الصهيوني.

واعتبر الرشق هذه المواقف "غطاء لتشجيع الاحتلال في حربه ضد شعبنا".

09:20 am

رويترز

كوريا الشمالية تتهم إسرائيل بالتسبب في إراقة الدماء في غزة

حملت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، إسرائيل مسؤولية إراقة الدماء في قطاع غزة، وذلك في أول تعليق على الاشتباكات الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ونشرت صحيفة "رودونغ سينمون" الناطقة باسم حزب العمل الحاكم، مقالاً موجزاً عن الصراع والخسائر البشرية نقلاً عن وسائل إعلام أجنبية.

وجاء في المقال: "يقول المجتمع الدولي إنّ هذه المواجهة نتيجة للأعمال الإجرامية الإسرائيلية المستمرة ضد الفلسطينيين، وإنّ المخرج الأساسي هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة".

05:11 am

رويترز

بوتين يبحث الوضع في الشرق الأوسط

أعلن الكرملين، في وقت متأخر من مساء الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري محادثات في الكرملين، اليوم الثلاثاء، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تتناول القضايا الثنائية وتطور الوضع في الشرق الأوسط.

وقال الكرملين في بيان عبر تطبيق التراسل تليغرام: "قضايا تطوير التعاون الروسي العراقي متعدد الأوجه، بالإضافة إلى الموضوعات الحالية على جدول الأعمال الدولي، وفي المقام الأول الوضع في الشرق الأوسط، ستخضع لنقاش مفصل".

04:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مادورو يتّهم الاحتلال بارتكاب "إبادة جماعية"

اتّهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الاثنين، إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة الذي قرّرت الدولة العبرية فرض "حصار مطبق" عليه، ما دفع بالأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس لإبداء "قلقه الشديد" إزاء تداعيات خطوة كهذه.

وقال مادورو في تصريح عبر التلفزيون إنّ "الأمين العام للأمم المتحدة أصدر بياناً، قرأناه بعناية، بياناً تحذيرياً وتنبيهياً من الإبادة الجماعية التي بدأت ضدّ الشعب الفلسطيني في غزة".

02:37 am

رويترز

البيت الأبيض يستبعد نشر قوات برية أميركية

قال متحدث باسم البيت الأبيض، أمس الاثنين، إن واشنطن ليست لديها أي نية لنشر قوات عسكرية على الأرض في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس، لكنها ستحمي المصالح الأميركية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: "لا شك أن هناك درجة من التواطؤ" من قبل إيران في دعم حماس، لكن إدارة الرئيس جو بايدن لا ترى دليلا ملموسا على تورط إيران تورطا مباشرا في التخطيط للهجوم الحالي.

وأضاف متحدثا للصحافيين أن البيت الأبيض يتوقع طلبات أمنية إضافية من إسرائيل وسيحاول تلبيتها في أسرع وقت ممكن.

وأردف "من السابق لأوانه القول بأننا أوقفنا" جهود تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، ولكن لا يزال يتعين تشجيع مثل هذه الدبلوماسية.

02:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ولي العهد السعودي يؤكد لعباس سعيه لمنع "اتّساع" النزاع

أبلغ وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنّه يعمل على منع "اتّساع" نطاق النزاع بعد الهجمات المباغتة التي شنّتها حركة حماس على إسرائيل، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس" فجر الثلاثاء.

وقالت "واس" إنّ ولي العهد شدّد لعباس على أنّ المملكة "مستمرة في وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة في حياة كريمة وتحقيق آماله وطموحاته وتحقيق السلام العادل والدائم".

وأفادت "واس" بأنّ وليّ العهد بحث هاتفياً الأزمة مع كلّ من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني.

02:26 am

رويترز

زعماء أميركا و4 دول أوروبية يعبرون عن دعمهم للاحتلال الإسرائيلي

أصدر زعماء الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا بيانا مشتركا، أمس الاثنين، نددوا فيه بالهجمات التي تشنها حركة حماس على إسرائيل وأعربوا عن "دعمهم الثابت والموحد" للاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في البيان "خلال الأيام المقبلة، سنبقى متحدين وسنواصل التنسيق معا كحلفاء وأصدقاء مشتركين لإسرائيل لضمان قدرتها على الدفاع عن نفسها ولتهيئة الظروف في نهاية المطاف لشرق أوسط ينعم بالسلام والاندماج".

أصدر البيان الرئيس الأميركي جو بايدن، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

2:19 AM

أبرز المواقف خلال يوم الاثنين:

  • وزير الخارجية الإيراني يبحث مع نظيره القطري العدوان الإسرائيلي
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعلق مساعداته للفلسطينيين
  • عباس يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بتدخل لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني
  • العاهل الأردني يبحث مع أمين عام الأمم المتحدة الأوضاع في غزة
  • أردوغان يحذّر إسرائيل من شنّ هجوم عشوائي على غزة
  • اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث "العدوان الإسرائيلي على غزة"
  • لافروف: روسيا والجامعة العربية ستعملان على "وقف إراقة الدماء"
  • بن زايد يهاتف السيسي لبحث الوضع في غزة
المساهمون
صابر غل عنبري
قنا
بترا
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
أنور الزيادات
رويترز
الأناضول
فرانس برس
جابر عمر
العربي الجديد