تجدّد الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان

14 سبتمبر 2022
أسفر القتال الذي اندلع ليل الإثنين-الثلاثاء عن مقتل نحو مائة جندي(كارن ميناسيان/فرانس برس)
+ الخط -

تجدّدت صباح اليوم الأربعاء، الاشتباكات بين القوات الأذربيجانية والأرمينية، وذلك غداة مقتل العشرات في أعنف قتال بين الجارتين منذ عام 2020.

وذكرت وكالات أنباء روسية نقلاً عن وزارة الدفاع الأرمينية، أن اشتباكات جديدة اندلعت بين القوات الأذربيجانية والأرمينية صباح اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان إن أذربيجان استخدمت المدفعية وقذائف المورتر والأسلحة الصغيرة، في هجومها صباح اليوم.

وأضافت: "الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية لا يزال متوتراً"، مؤكدة من جديد موقف أرمينيا من أن أذربيجان هي التي اعتدت على أرضها ذات السيادة.

وأسفر القتال الذي اندلع على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان ليل الإثنين- الثلاثاء، عن مقتل نحو مائة جندي، حيث غذت الهجمات المتبادلة، الثلاثاء، مخاوف من اندلاع أعمال عدائية على نطاق واسع بين الخصمين القديمين.

وأعلنت أرمينيا أن ما لا يقل عن تسعة وأربعين من جنودها لقوا حتفهم، في حين أعلنت أذربيجان مقتل خمسين من عناصر قواتها.

وكانت أذربيجان وأرمينيا قد خاضتا حرباً أولى في مطلع التسعينيات أوقعت 30 ألف قتيل، ثم عاودتا مواجهة خاطفة مرة أخرى في خريف 2020 للسيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ الجبلية، تاركة وراءها نحو 6500 قتيل، وانتهت بهدنة جرى التوصل إليها بوساطة روسية نصت على تخلي أرمينيا عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها، مقابل نشر روسيا قوة لحفظ السلام قوامها حوالى ألفي عسكري مكلفين بمراقبة التقيد بالهدنة الهشة.

وهذه ليست المرة الأولى في الآونة الأخيرة التي يتبادل فيها الطرفان الأذربيجاني والأرميني اتهامات بخرق نظام وقف إطلاق النار عند الحدود.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون