تبادل سجناء بين إيران وبلجيكا بوساطة عُمانية

26 مايو 2023
تعتقل إيران عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل منذ فبراير 2022 (Getty)
+ الخط -

قالت وزارة الخارجية العُمانية، في بيان اليوم الجمعة، إن عُمان نجحت في الوساطة بين بلجيكا وإيران لحل قضية المواطنين المحتجزين في كلا البلدين.

وأضاف البيان أنه سيُنقل الأفراد الذين أطلقت طهران وبروكسل سراحهم إلى مسقط اليوم.

وذكرت وكالة "إيسنا" الإيرانية أن الدبلوماسي أسدي وصل إلى طهران واستقبله مسؤولون إيرانيون في مقدمتهم المتحدث باسم الحكومة علي بهادري جهرمي.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أعلن اليوم، أن بلجيكا أفرجت عن الدبلوماسي أسد الله أسدي الذي كان يمضي عقوبة بالسجن منذ 2021.

وقال عبد اللهيان في تغريدة على "تويتر": "أسد الله أسدي، دبلوماسيّنا البريء الذي اعتُقل بشكل غير قانوني في ألمانيا وبلجيكا لأكثر من عامين في انتهاك للقانون الدولي، في طريقه الآن إلى الوطن".

وشكر الوزير الإيراني سلطنة عمان على "جهودها الإيجابية" للإفراج عن المواطن الإيراني.

واتهمت مجموعة معارضة إيرانية في الخارج بلجيكا بدفع "فدية مخزية"، بعدما أفرجت طهران عن عامل الإغاثة أوليفييه فانديكاستيل مقابل الإفراج عن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي، الذي دانته محكمة بلجيكية بتهمة التخطيط لاعتداء.

وقال: "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية"، ومقره باريس، في بيان، إن الإفراج عن أسدي "فدية مخزية للإرهاب واحتجاز الرهائن"، معتبراً أن ذلك "سيشجع الفاشية الدينية الحاكمة في إيران على مواصلة جرائمها"، وفق تعبيره.

وأُدين أسدي عام 2021 بتدبير مخطط لتفجير تجمّع للمجلس الإيراني المعارض في ضواحي باريس في 30 يونيو/ حزيران 2018. وأثارت هذه القضية توتراً بين طهران وعدد من العواصم الغربية.

ودانت إيران بشدة هذا الحكم، معتبرة أن أسدي، الذي اعتُقل في الأول من يوليو/ تموز 2018 في ألمانيا (كان دبلوماسياً يعمل في النمسا آنذاك)، كان ينبغي أن يستفيد من حصانته الدبلوماسية.

وأثار اتفاق "نقل أشخاص محكومين"، المبرم بين بروكسل وطهران، الجدل منذ الإعلان عنه في الصيف الماضي، واعتبرته الحكومة البلجيكية وسيلة للإفراج عن أوليفييه فانديكاستيل، وهو عامل إغاثة تحتجزه طهران منذ 24 فبراير/شباط 2022، وصدرت بحقه أحكام بالسجن مدة إجمالية تبلغ 40 عاماً بتهمة "التجسس"، يفترض أن يمضي مدة أطولها 12 عاماً ونصف، حسب السلطات الإيرانية.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)