تايوان تعلن رصد 17 طائرة حربية و5 سفن عسكرية صينية في محيطها

21 اغسطس 2022
تايوان تكلف الدوريات الجوية القتالية بمراقبة الأنشطة الصينية والرد عليها (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت 17 طائرة حربية و5 سفن للجيش الصيني في محيط البلاد، مساء السبت.

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ "7 من الطائرات الحربية الـ17 التابعة للقوة الجوية لجيش التحرير الشعبي عبرت خط الوسط الذي يفصل الصين وتايوان في المضيق البحري أو غامرت بالدخول إلى القطاع الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية (ADIZ)".

وأضاف البيان أنّ الطائرات السبع التي تم رصدها هي: قاذفتا قنابل من طراز Xi’an JH-7، وطائرتا سوخوي 30 وطائرتان نفاثة من طراز Shenyang J-11 وطائرة مضادة للغواصات من طراز e Shaanxi Y-8.

وأوضح البيان أنّ طائرة سوخوي 30 عبرت خط الوسط من الطرف الشمالي، بينما تم رصد الطائرات الخمس الأخرى بالقرب من الطرف الجنوبي.

وأكدت وزارة الدفاع، في بيانها، أنها كلفت الدوريات الجوية القتالية (CAP) وسفن البحرية وأنظمة صواريخ الدفاع الجوي البرية بمراقبة الأنشطة الصينية والرد عليها، مع إصدار تحذيرات إذاعية.

وتفاقمت التوترات بين واشنطن وبكين بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان، والتي تمت مطلع أغسطس/ آب الجاري، رغم التحذيرات المتكررة من الصين.

Image
جيشا الصين وتايوان على وقع نذر الحرب: لا مجال للمقارنة

وأعقب رحلة بيلوسي زيارة أخرى لوفد برلماني أميركي وصل تايبيه، الأسبوع الماضي، بقيادة السيناتور الديمقراطي إيد ماركي، وضم أيضاً 4 أعضاء من مجلس النواب.

والتقى الوفد برئيسة تايوان تساي إنغ ون، الإثنين، وبحث الجانبان التعاون في مجال الأمن وسلاسل التوريد.

وتنظر الصين إلى زيارات المسؤولين الأميركين على أنها "استفزاز" لها و"تبعث بإشارات خاطئة للانفصاليين" في تايوان.

وبخلاف التدريبات العسكرية، ردت بكين على زيارة بيلوسي بتخفيض مستوى الحوار العسكري مع الولايات المتحدة وتعليق التعاون في مجال تغير المناخ إلى جانب إجراءات مضادة أخرى.

(الأناضول)

المساهمون