بيلاروسيا تشرع ببناء خيام في قاعدة عسكرية مهجورة: معسكر لقوات فاغنر؟

29 يونيو 2023
انتقلت مجموعة فاغنر إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق أنهى تمردها (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أظهرت صور أقمار صناعية أنّ بيلاروسيا شرعت بنصب هياكل مؤقتة في قاعدة عسكرية مهجورة غربيّ مدينة أسيبوفيتشي، ما قد يكون الموقع المحتمل لمقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية التي انتقلت إلى بيلاروسيا عقب تمردها الذي أُجهِض.

وأعلنت بيلاروسيا، الثلاثاء، أنّ قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، وصل إلى أراضيها، في إطار اتفاق مع الكرملين وضع حداً لتمرد المجموعة على القيادة العسكرية الروسية استمر حوالى 24 ساعة نهاية الأسبوع الماضي.

وأظهرت صور التقطتها شركة "بلانيت لابز" للأقمار الصناعية شروع بيلاروسيا، منذ الاثنين الماضي، ببناء هياكل مؤقتة أشبه بالخيام الكبيرة في ملعب واسع داخل القاعدة، وذلك بعد يومين من توقف فاغنر عن زحفها نحو موسكو.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، أمس الأربعاء، إنّ الصور التي التقطتها الشركة منذ منتصف يونيو/ حزيران، تبين أنّ المكان كان فارغاً تماماً، وأنّ هناك نشاطاً ضئيلاً أو معدوماً في مناطق أخرى من القاعدة العسكرية، قبل أن تبدأ أعمال البناء بشكل سريع عقب تمرد فاغنر.

ورغم أنّ الصور التي التقطت بأقمار صناعية متوسطة الدقة، تبدو ضبابية، إلا أنّ الصحيفة قالت إنها تشبه إلى حد كبير معسكرات الخيام التي بنتها روسيا وبيلاروسيا بداية عام 2022، أي قبل بدء الحرب على أوكرانيا.

وتقع القاعدة، وفقاً للصحيفة، على بعد حوالى 80 ميلاً من العاصمة مينسك، وحوالى 13 ميلاً شمال غربي مدينة أسيبوفيتشي، التي تضم العديد من المنشآت العسكرية، بما في ذلك ساحة للتدريب وموقع تخزين ذخيرة.

وكانت القاعدة تستخدم في السابق من قبل لواء صواريخ 465 في بيلاروسيا، الذي شُكِّل في عام 1988، وهو اللواء الوحيد في بيلاروسيا الذي يمتلك صواريخ إسكندر الروسية القادرة على حمل رؤوس نووية، بحسب ما قال مدير الاستراتيجية في المعهد الدولي للدراسات في لندن وخبير الأسلحة النووية ويليام ألبيرك.

ولا يوجد إعلان رسمي لمكان إيواء مجموعة فاغنر في بيلاروسيا، أو متى سيكون موعد مغادرتها، إلا أنّ العديد من وسائل الإعلام الروسية ذكرت أنّ المجموعة ستتمركز في مدينة أسيبوفيتشي، كذلك تطابقت القاعدة العسكرية، بحسب "نيويورك تايمز"، مع التفاصيل التي أعلنها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الذي عرض استضافة فاغنر في إحدى القواعد العسكرية المهجورة في بلاده، قائلاً: "لقد عرضنا عليهم إحدى القواعد المهجورة.. كل شيء موجود.. نصبت الخيام، ونحن سنساعد بما في وسعنا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد عرض على مقاتلي فاغنر العودة إلى منازلهم، أو الاندماج في الجيش النظامي، أو التوجّه إلى بيلاروسيا.

المساهمون