بيلاروسيا تجري اختباراً مفاجئاً لجاهزية جيشها

13 ديسمبر 2022
يجري الاختبار بتكليف من لوكاشينكو (الأناضول)
+ الخط -

كشفت وزارة الدفاع البيلاروسية، اليوم الثلاثاء، عن بدء اختبار مفاجئ لجاهزية قوات الجيش البيلاروسي بتكليف من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، الذي يُعدّ حليفاً فعلياً وحيداً للكرملين في حربه على أوكرانيا.

ومن المخطط أن يشمل الاختبار الذي يجري تحت قيادة أمانة الدولة لمجلس الأمن، تقدم الأفراد والمعدات العسكرية، مع فرض قيود مؤقتة على حركة المواطنين (النقل) بمناطق وطرق عامة بعينها، وفق وزارة الدفاع.

وأضافت الوزارة في بيانها: "سيكون للفعاليات طابع شامل، وعلى القوات التوجه في أسرع وقت إلى المناطق المحددة، وتزويدها بالمعدات الهندسية، وتنظيم الحراسة والدفاع، وإقامة معابر على نهري نيمان وبيريزينا".

وكان لوكاشينكو قد اتفق في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على نشر مجموعة قوات مشتركة على الأراضي البيلاروسية.

وقال لوكاشينكو حينها: "إذا كان التهديد يبلغ المستوى الحالي، كما هو الحال عليه الآن، فنبدأ بتوظيف مجموعة دولة الاتحاد". وأضاف أنه مستعد لاستقبال ونشر آلاف العسكريين الروس على الأراضي البيلاروسية، محذراً أوكرانيا من الضربة المحتملة على بيلاروسيا، وفق ما نقلته وكالة "بيلتا" البيلاروسية الرسمية آنذاك.

وفي نهاية الشهر ذاته، كلّف لوكاشينكو وزارة الدفاع ببدء المفاوضات مع روسيا بشأن إقامة مراكز مشتركة للتدريب القتالي.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، التقى الرئيس البيلاروسي وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، مؤكداً خلال لقائه إياه أن "بيلاروسيا وروسيا لا تريدان حرباً"، ولكنه يجري تدريب الجنود لـ"صدّ أي عدوان".

المساهمون