بوتين يعيّن حارسه السابق أليكسي ديومين أميناً لمجلس الدولة

29 مايو 2024
أليكسي ديومين خلال زيارة لبوتين إلى مقاطعة تولا، 2 فبراير 2024 (أرتيم غيودكيان/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعين أليكسي ديومين، الحاكم السابق لمقاطعة تولا وعضو الحرس الشخصي لبوتين، أمينًا لمجلس الدولة، خلفًا لإيغور ليفيتين الذي شغل المنصب منذ 2012.
- ديومين، المعروف بولائه لبوتين ووصف نفسه بـ"جندي بوتين"، له تاريخ طويل في الخدمة العسكرية والأمنية، بما في ذلك قيادة قوات العمليات الخاصة الروسية والمشاركة في ضم شبه جزيرة القرم.
- تم تعيين ليفيتين، السلف السابق لديومين، مستشارًا للرئيس ومبعوثًا للتعاون الدولي في مجال النقل، مع التركيز على تحقيق مشروعي ممر النقل "الشمال - الجنوب" والممر البحري الشمالي.

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوم تعيين معاونه، الحاكم السابق لمقاطعة تولا، أليكسي ديومين أميناً لمجلس الدولة. وجاء في نص المرسوم الذي نشر على الموقع الرسمي للكرملين اليوم الأربعاء: "تعيين معاون رئيس روسيا الاتحادية ديومين أ.غ. أميناً لمجلس الدولة لروسيا الاتحادية". وبذلك سيخلف ديومين المعروف بعمله لسنوات طويلة ضمن تشكيلة الحرس الشخصي لبوتين، إيغور ليفيتين، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 2012، وكذلك عمل معاوناً لبوتين منذ عام 2013.

وفي مايو/ أيار الحالي، عُيّن ليفيتين مستشاراً للرئيس ومبعوثاً له للتعاون الدولي في مجال النقل. وأوضح الكرملين حينها أنه سيشرف على تحقيق مشروعي ممر النقل "الشمال - الجنوب"، والممر البحري الشمالي الراميين إلى تقصير طريق الشحن من أوروبا إلى آسيا، من دون عبور قناة السويس.

ويُعرف عن أليكسي ديومين أنه شغل منصب حاكم مقاطعة تولا الواقعة نحو 200 كيلومتر جنوبي موسكو، منذ عام 2016 إلى أن عيّنه بوتين معاوناً له بعد تنصيبه للولاية الرئاسية الخامسة في وقت سابق من مايو الحالي. ويبلغ ديومين من العمر 51 عاماً، وهو خريج كلية فورونيج العسكرية الهندسية العليا للراديو إلكترونيات في عام 1994، وفي العام التالي، التحق للعمل بالهيئة الفدرالية للحراسة.

وفي أغسطس/ آب 1999، انضم إلى تشكيلة الحرس الشخصي لبوتين، المكلف حينها بتولي منصب رئيس الوزراء في الأشهر الأخيرة من حكم الرئيس الراحل بوريس يلتسين. وبعد انتخاب بوتين رئيساً في عام 2000، واصل العمل معه سواء خلال رئاسته، أو بعد شغله منصب رئيس الوزراء في عام 2008، باستثناء فترة قصيرة تولى فيها المسؤولية عن حراسة رئيس الوزراء، فيكتور زوبكوف، بعد تكليفه في عام 2007.

وفي حوار أجري معه عام 2016، وصف أليكسي ديومين نفسه بأنه "جندي بوتين"، عمل ضمن مجموعة ضباط تولوا تأمينه داخل روسيا وخارجها. وفي عام 2014، عُيّن ديومين قائداً لقوات العمليات الخاصة الروسية، وشارك في العمليات التمهيدية لضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا في مارس/ آذار من ذلك العام، بعد موجة من الاضطرابات في أوكرانيا.

وفي عام 2015، ترأس هيئة الأركان العامة للقوات البرية، بصفته النائب الأول للقائد العام للقوات. وفي نهاية العام ذاته، عُيّن نائباً لوزير الدفاع، وأشرف على ملفات التدريب القتالي، وتوفير المساكن والرعاية الطبية للعسكريين، إلى أن عينه بوتين حاكماً لمقاطعة تولا.

المساهمون