بوتين يطالب أوكرانيا بإجراء محادثات مع انفصاليين تدعمهم موسكو ويشرف السبت على تدريبات للقوات "النووية" الروسية

18 فبراير 2022
ستُجرى المناورات في وقت يتصاعد فيه التوتر بين روسيا والغرب (Getty)
+ الخط -

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن الوضع في شرق أوكرانيا يتراجع، وقال في مؤتمر صحافي مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في موسكو: "في الوقت الحاضر نرى تدهوراً للوضع" في شرق أوكرانيا.

وطالب بوتين أوكرانيا بإجراء مفاوضات مع انفصاليين تدعمهم موسكو في شرق أوكرانيا، داعياً إلى تنفيذ عملية مينسك للسلام.

وأضاف أنّ روسيا جاهزة لانتهاج مسار التفاوض مع حلف شمال الأطلسي بخصوص مطالبها الأمنية "لكن الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة وواشنطن ليسا على استعداد بعد لتبديد مخاوف موسكو الأمنية"، على حد قوله.

في الأثناء، ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء أنّ دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، قال اليوم، الجمعة، إنه لا معلومات لديه عن الوضع في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، بعدما أعلن قادة انفصاليون مدعومون من موسكو إجلاء السكان.

وأضافت الوكالة أن بيسكوف أوضح أنه لا يعرف ما إذا كانت الخطوة قد جرى تنسيقها مع روسيا أم لا.

وأعلن دينيس بوشيلين، زعيم الانفصاليين المدعومين من روسيا في دونيتسك، شرق أوكرانيا، عن البدء بإجلاء كافة السكن المدنيين إلى روسيا.

وقال بوشيلين، في فيديو مصور نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ روسيا وافقت على توفير أماكن للأشخاص المغادرين وإنه ينبغي إعطاء الأولوية للنساء والأطفال وكبار السن.

ونقلت كالة "إنترفاكس" للأنباء، في وقت سابق، عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنّ بوتين سيشرف على تدريبات للقوات النووية الروسية، غداً السبت، تشمل إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز.

وستُجرى المناورات في وقت يتصاعد فيه التوتر بين روسيا والغرب.

ونفى الكرملين، اليوم الجمعة، أن تكون التدريبات النووية الروسية عامل تأجيج للتوتر مع الغرب، قائلاً إن المناورات العسكرية جزء من عملية تدريب روتينية تتسم بالشفافية.

وذكر الكرملين أن موسكو تشعر بالقلق إزاء الوضع في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، مشيراً إلى أن الوضع ربما يكون خطيراً جداً.

وقال مصدر دبلوماسي لـ"رويترز"، اليوم، إن الاشتباكات التي وقعت في شرق أوكرانيا، أمس الخميس، كانت الأكبر منذ 2015، في نزاع مطول بين انفصاليين تدعمهم روسيا والجيش الأوكراني. وأضاف المصدر أن مراقبين من منظمة الأمن والتعاون الأوروبية سجلوا بالفعل 80 انتهاكاً لوقف إطلاق النار عبر الخط الفاصل بين الجانبين حتى صباح اليوم الجمعة.

وتأتي التدريبات الروسية الجديدة على وقع مخاوف غربية من هجوم على أوكرانيا، فيما أكدت موسكو، اليوم، عن سحب دبابات قرب الحدود مع أوكرانيا، فضلاً عن قاذفات من شبه جزيرة القرم، لتعود إلى ثكناتها.

وأكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمام البرلمان، اليوم، أن احتمال حدوث تصعيد كبير في الصراع مع روسيا منخفض. وأضاف: "أجهزة المخابرات لدينا تتوقع كل خطوة يمكن أن تشكل تهديداً محتملاً لأوكرانيا. تقديراتنا تشير إلى أن احتمال حدوث تصعيد على نطاق واسع منخفض".

وقال إن روسيا حشدت نحو 149 ألف جندي قرب أوكرانيا، ومن المتوقع وصول عدة آلاف آخرين في المستقبل القريب.

المساهمون