بوتين يريد المشاركة في قمة "بريكس" بجنوب أفريقيا رغم مذكرة التوقيف بحقه

14 يوليو 2023
من شأن حضور بوتين القمة أن يوتر علاقات جنوب أفريقيا مع الغرب (Getty)
+ الخط -

أعلنت جنوب أفريقيا، على لسان نائب رئيسها، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد حضور قمة اقتصادية في البلد الأفريقي رغم مذكرة توقيفه الدولية.

وجنوب أفريقيا من الدول الموقعة على معاهدة المحكمة الجنائية الدولية، ما يعني أنها ملزمة بالقبض على بوتين بناءً على لائحة اتهام صدرت ضده بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ومن المرجح أن تنتهك سلطات جنوب أفريقيا المعاهدة بعدم اعتقال بوتين، لكن السماح له بحضور القمة بحرية من شأنه أن يوتر العلاقات مع الغرب. ويشكل هذا الأمر معضلة دبلوماسية جدية لبريتوريا التي رفضت إدانة موسكو منذ بدء هجومها على أوكرانيا.

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية بوتين، في مارس/ آذار، بارتكاب جريمة حرب بترحيل أطفال قسرياً من الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا. وتنفي موسكو هذه الاتهامات. 

والأحد الماضي، أكد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا أن القمة المقبلة لمجموعة "بريكس" المقرّر أن تستضيفها بلاده الشهر المقبل ستنظّم "حضورياً"، وذلك رغم مذكرة توقيف صادرة بحق الرئيس الروسي.

وقال رامابوزا، في تصريح للصحافيين على هامش مؤتمر لحزبه الحاكم، إن التحضيرات لقمة مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، جارية، و"نجري مناقشات نهائية حول الشكل"، مضيفاً أنّ الاجتماع سيكون "حضورياً".

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قالت ناليدي باندور، وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، إنها تدرس الخيارات القانونية في مسألة مذكرة اعتقال بوتين الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية في ما يتعلق بمزاعم ارتكابه جرائم حرب في حال حضوره القمة المزمعة.

(أسوشييتد برس، فرانس برس)