بوتين يحيل اتفاقية التعاون العسكري مع أوسيتيا الجنوبية إلى الدوما

19 سبتمبر 2024
بوتين خلال منتدى في سان بطرسبرغ، 18 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مجلس الدوما اتفاقية تطوير التعاون العسكري - التقني بين روسيا وأوسيتيا الجنوبية، الموقعة في أغسطس 2023.
- تهدف الاتفاقية إلى تعزيز القدرات الدفاعية لروسيا وأوسيتيا الجنوبية، وتأتي في إطار اتفاقية التحالف والتكامل الموقعة بينهما في 2015.
- أكد بوتين ورئيس أوسيتيا الجنوبية آلان غاغلويف على مواصلة التعاون، مع العلم أن روسيا اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية في 2008 بعد حرب قصيرة مع جورجيا.

أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مجلس الدوما (النواب) اتفاقية تطوير التعاون العسكري - التقني بين روسيا وإقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي في جورجيا، المدعوم من موسكو. وجاء في نص الوثيقة التي وردت بقاعدة بيانات الدوما اليوم الخميس: "التصديق على اتفاقية تطوير التعاون العسكري - التقني بين روسيا الاتحادية وأوسيتيا الجنوبية الموقعة في مدينة تسخينفال في 23 أغسطس/آب 2023".

وجاء في المذكرة التوضيحية أن الاتفاقية رامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري - التقني، بينما ذكر التقرير الحكومي بشأنها أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية لروسيا وأوسيتيا الجنوبية. وكانت روسيا وأوسيتيا الجنوبية قد وقعتا في عام 2015 اتفاقية التحالف والتكامل التي نصت على تشكيل فضاء دفاعي وأمني موحد، كما تعهدت موسكو بضمان أمن أوسيتيا. ونصت الاتفاقية ذاتها على اعتبار أي عدوان خارجي على أي من الطرفين بمثابة العدوان على الطرف الثاني أيضاً.

وأكد بوتين ورئيس أوسيتيا الجنوبية آلان غاغلويف، خلال آخر اتصال بينهما في مارس/آذار الماضي، العزم المتبادل على مواصلة التعاون ضمن مجرى الاتفاقية. يذكر أن روسيا اعترفت باستقلال إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الواقعين في جورجيا في 26 أغسطس/آب 2008، بلا نيل اعتراف دولي واسع النطاق بهما حتى الآن، وذلك في أعقاب "حرب الأيام الخمسة" في أوسيتيا الجنوبية في وقت سابق من الشهر ذاته، والتي تمكنت القوات الروسية خلالها من عبور حدود الإقليمين الانفصاليين، والدخول إلى الأراضي الجورجية.