بوتين يجتمع مع بشار الأسد في موسكو

25 يوليو 2024
خلال اجتماع بوتين والأسد في الكرملين، 24 يوليو 2024 (رويترز)
+ الخط -

اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس النظام السوري بشار الأسد في الكرملين، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام روسية رسمية، اليوم الخميس. وقال بوتين للأسد "أنا مهتم للغاية برأيك حول كيفية تطور الوضع في المنطقة ككل... للأسف هناك ميل نحو التصعيد، يمكننا أن نرى ذلك. وهذا يؤثر أيضاً بشكل مباشر على سورية". وذكر الكرملين أنّ الاجتماع عقد أمس الأربعاء. كما لفت بوتين إلى أنّ "موسكو ودمشق سيبحثان العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وسورية"، مشيراً إلى أنّ "هناك الكثير من القضايا والأسئلة المطروحة حولها".

ولم تأتِ وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، على أي ذكر حول زيارة الأسد إلى روسيا. وقال الأسد لبوتين "بالنظر إلى كل الأحداث التي تجري في العالم أجمع وفي المنطقة الأوراسية اليوم، اجتماعنا اليوم يبدو مهماً للغاية لمناقشة كافة تفاصيل تطور هذه الأحداث ومناقشة الآفاق والسيناريوهات المحتملة".  وتابع خلال اللقاء، بحسب ما أوردته قناة "روسيا اليوم"، أنّ زيارته تتزامن مع الذكرى الـ80 لإقامة العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنّ "سورية مرّت خلال العقود الماضية باختبارات صعبة للغاية، إلا أنّ البلدين حافظا على الثقة المتبادلة وهو ما يشير إلى نضج الشعبين"، على حدّ تعبيره. وبحسب ما قال الأسد فإنّ الاجتماع "بالغ الأهمية وناقش تفاصيل تطورات الأوضاع والآفاق والسيناريوهات المحتملة".

ويأتي اللقاء في ظل تصاعد الحديث عن لقاء مرتقب يجري الترتيب له بين الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوساطة روسية. وفي هذا السياق، كشفت صحيفة ديلي صباح التركية، الاثنين الماضي، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتولى التوسط في المحادثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورأس النظام السوري بشار الأسد في العاصمة الروسية موسكو خلال أغسطس/ آب المقبل.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر لم تُسمه، مُطلع على ملف التطبيع بين تركيا والنظام السوري، قوله إنّ "من المقرر عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد في العاصمة الروسية موسكو"، مضيفاً أنّ بوتين سيتولى التوسط في المحادثات، إلا أنّ مصادر دبلوماسية تركية، نفت ذلك، مؤكدة أن لا وجود للقاء بين أردوغان والأسد في روسيا.