بوتين واثق من الانتصار في أوكرانيا ولافروف يشبّه نهج الغرب بحلّ هتلر الأخير

18 يناير 2023
بوتين: النصر "مضمون لا شكّ لدي في ذلك" (Getty)
+ الخط -

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن "لا شكوك" لديه بشأن الانتصار في أوكرانيا، رغم انتكاسات ميدانية في الهجوم الذي بدأ قبل نحو عام، يأتي ذلك فيما شبّه وزير الخارجية سيرغي لافروف نهج الغرب تجاه بلاده "بالحل الأخير" لأدولف هتلر.

وقال بوتين لعمال في مصنع في سان بطرسبرغ، ثاني أكبر المدن الروسية، إن النصر "مضمون، لا شكّ لدي في ذلك"، مضيفا أن "وحدة وتضامن الشعب الروسي، وشجاعة وبطولة مقاتلينا، وبالطبع عمل القطاع الصناعي العسكري" سيضمن النصر.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي إن الولايات المتحدة شكلت ائتلافا من الدول الأوروبية لحل "المسألة الروسية" بالطريقة نفسها التي سعى بها أدولف هتلر إلى "حل أخير" لإبادة يهود أوروبا.

وقال لافروف، الذي أحدث ضجة دولية العام الماضي بتعليقات عن هتلر، إن واشنطن تستخدم الأسلوب نفسه الذي استخدمه نابليون والنازيون في محاولة إخضاع أوروبا من أجل تدمير روسيا.

وأضاف أنه باستخدامهم أوكرانيا وكيلة لهم فإنهم "يشنون حربا على بلادنا بالمهمة نفسها: الحل الأخير للمسألة الروسية".

ومضى قائلاً: "بالضبط مثلما أراد هتلر حلا أخيرا لمسألة اليهود، الآن، إن استقرأتم السياسيين الغربيين… فإنهم يقولون بوضوح إن روسيا يجب أن تعاني من هزيمة استراتيجية".

وتسبب لافروف في غضب عارم من قبل بتعليقات عن هتلر. ففي مايو/أيار قال إن الزعيم النازي كانت تسري في عروقه "دماء يهودية"، مما أثار احتجاجات غاضبة من إسرائيل.

(فرانس برس، رويترز)