بوتين خلال لقائه رئيس الوزراء الصيني: علاقاتنا مع بكين تتطور بسرعة

21 اغسطس 2024
بوتين يلتقي رئيس الوزراء الصيني في موسكو، 21 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، برئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ في موسكو. وقال بوتين إن "بلدينا لديهما خطط مشتركة واسعة النطاق ومشاريع في المجالات الاقتصادية والإنسانية، ونتوقع أن تستمر لسنوات عديدة". وأشار الرئيس الروسي إلى أن العلاقات التجارية بين روسيا والصين تتطور بسرعة. وتابع: "هناك خطط مشتركة واسعة النطاق ومشاريع اقتصادية وإنسانية بين بلدينا ستستمر لسنوات طويلة".

بدوره، قال رئيس الوزراء الصيني إن روسيا أظهرت نموا اقتصاديا مستقرا خلال 12 عاما تحت قيادة بوتين، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى مستوى "غير مسبوق". وأضاف "نحن مستعدون لتنفيذ الاتفاقيات التي توصلنا إليها معكم على أعلى المستويات وتوسيع هذا التعاون باستمرار". يشار إلى أن روسيا والصين أبرمتا عدة اتفاقيات في مجالات مثل الطاقة والخدمات اللوجستية والجمارك والتعليم والكيمياء، في إطار زيارة لي لموسكو.

 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، قالت في إحاطة صحافية، أول من أمس الاثنين، إن رئيس الوزراء الصيني سيبحث خلال زيارته إلى روسيا آلية مهمة لتحقيق التفاهمات المشتركة وتنسيق التعاون العملي في مجالات مثل التبادلات الشعبية والثقافية. ولفتت إلى أن الجانبين سيتبادلان وجهات النظر بعمق حول العلاقات الثنائية والتعاون العملي والقضايا المهمة ذات الاهتمام المشترك، مشيرة إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ويمثل بداية العام الثقافي الصيني الروسي، مؤكدة أن العلاقات الثنائية تغلبت على الاضطرابات الخارجية وحافظت على نمو سليم ومستقر، تحت التوجيه الاستراتيجي لرئيسي البلدين.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون