بوادر لحل أزمة الحكومة الإسرائيلية وتفادي انتخابات جديدة

21 ديسمبر 2020
يأتي الاتفاق إثر استطلاعات تنبئ بخسارة "الليكود" القدرة على تشكيل ائتلاف حكومي مقبل(Getty)
+ الخط -

توصل حزب "الليكود" بقيادة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وحزب "كاحول لفان"، بقيادة الجنرال بني غانتس، الأحد، إلى تفاهم من شأنه أن يحول دون حل الكنيست عند منتصف ليلة الثلاثاء، وذلك عبر اتفاق الطرفين على تقديم قانون يتيح تأجيل موعد إقرار الميزانية العامة للدولة من 23 الشهر الجاري وحتى 31 ديسمبر/ كانون الأول.

 وسيتم تقديم هذا المقترح، اليوم الإثنين، إلى الكنيست لبدء تشريعه ومحاولة إنهاء هذا التشريع حتى قبل منتصف ليلة غد الثلاثاء، مما يحول دون حل الكنيست والذهاب لانتخابات جديدة.

وأعلن حزب "كاحول لفان"، أنّ التسوية المقترحة بحسب القانون الذي سيقدم اليوم للكنيست، تنص أيضاً على أنه سيتم إرجاء إقرار الميزانية للعام 2021 حتى الخامس من يناير/ كانون الثاني المقبل، وأنه في حال لم يتم إتمام إقرار الميزانية، سواء للعام الحالي حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول، وميزانية العام المقبل حتى الخامس من يناير/ كانون الثاني 2021، فإنّ الانتخابات الرابعة ستجرى في 23 مارس/ آذار المقبل، وفقاً لما نص عليه قانون حل الكنيست الذي أقرّ قبل أسبوعين بالقراءة التمهيدية. 

وتلقى هذه التسوية التي أعلن عنها في ظل مساع حثيثة من قبل نتنياهو وغانتس، معارضة في صفوف حزب "كاحول لفان"، بالذات، ومن قبل وزير العدل، آفي نيسان كورن الذي يصر حزب "الليكود" على تقليص صلاحياته في كل ما يتصل بتعيين المدعي العام القادم للدولة، والمستشار القضائي للحكومة. 

وأفادت صحف ووسائل إعلام إسرائيلية، بأنّ حزب "كاحول لفان" يعاني من خطر انشقاق بعض نوابه المعارضين لهذه التسوية، حيث يتوقع أن يصوت ثلاثة من نوابه اليوم ضد اقتراح القانون المذكور.

وأعلن رئيس الائتلاف الحكومي، ميكي زوهر، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم الإثنين، أنه سيكون على وزير العدل، آفي نيسان كورن، أن يتنازل عن منصبه وينتقل إلى حقيبة وزارية أخرى.

وجاء التوصل إلى التسوية على أثر سلسلة الاستطلاعات الأخيرة، التي تنبئ بخسارة "الليكود" بقيادة نتنياهو القدرة على تشكيل ائتلاف حكومي قادم، من جهة، وتحطم وانهيار حزب "كاحول لفان"، إلى 5 مقاعد فقط علماً بأنه يملك في الكنيست الحالية 15 مقعداً. 

وجاءت هذه النتائج بعد أن أعلن وزير التربية والتعليم الأسبق، من حزب "الليكود" جدعون ساعر، عن انسحابه من "الليكود" واستقالته من الكنيست، وإقامة حزب جديد للمنافسة على رئاسة الحكومة.

وأظهرت الاستطلاعات المتتالية، في الأسبوعين الأخيرين، أنّ حزب ساعر سيحصل على 19 مقعداً، من أصل 120 مقعداً في الكنيست، تأتي جلها من مصوتين من "الليكود" وحزب "يمينا" وحزب "كاحول لفان" بقيادة غانتس، ومن حزب "ييش عتيد" بقيادة زعيم المعارضة يئير لبيد، وتقلص عدد مقاعد معسكر نتنياهو إلى 56 مقعداً من أصل 120 مقعداً، في حال شمل هذا المعسكر أحزاب "الليكود" و"شاس" و"يهدوت هتوراة" و"يمينا".

في المقابل يحظى المعسكر المناهض لنتنياهو بـ64 مقعداً للوهلة الأولى لكن 11 مقعداً منها للقائمة المشتركة للأحزاب العربية.

المساهمون