بلينكن يصل إلى إسرائيل بعيد تلقيها ردّ حماس على مقترح التهدئة

07 فبراير 2024
يجري بلينكن جولة إلى المنطقة استهلها بزيارة السعودية (فرانس برس)
+ الخط -

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، ليل الثلاثاء، بالتزامن مع بدء تل أبيب درس ردّ حماس على مقترح للتهدئة يشمل إفراج الحركة عن أسرى تحتجزهم في غزة، مع دخول الحرب في القطاع شهرها الخامس.

واستهلّ بلينكن جولته إلى المنطقة بزيارة السعودية، التي وصلها الاثنين، قبل أن ينتقل منها إلى مصر ثم قطر ومن ثم إلى إسرائيل، حيث سيلتقي كبار المسؤولين الإسرائيليين. ويتزامن وصول بلينكن مع شروع إسرائيل في دراسة مقترح جديد للتهدئة مع تواصل القصف على مناطق مختلفة في قطاع غزة.

وكان رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد أعلن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بلينكن في العاصمة الدوحة "تلقّي ردّ من حركة حماس بشأن اتفاق الإطار يتضمن ملاحظات، وهو في مجمله إيجابي".

وأكد آل ثاني أنه "متفائل" لكنّه رفض مناقشة ردّ حماس بالتفصيل نظراً إلى "الظروف الحسّاسة".

من جهته، قال قيادي في حركة حماس، ليل الثلاثاء - الأربعاء، إنّ الكرة باتت في ملعب الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعدما سلّمت الحركة ردها على المقترح المقدم لإبرام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل.

وأكد القيادي في الحركة، في حديث خاص لـ"العربي الجديد"، أنّ "رد المقاومة شدد على ضرورة أن يكون هناك إلزام بأن يقود الاتفاق في نهايته إلى وقف شامل لإطلاق النار"، مضيفاً أنّ "الرد يطالب بذلك بوضوح كامل وضرورة وجود آلية للإلزام".

وكانت حركة حماس قد أعلنت أنّها سلّمت ردّها حول مقترح التهدئة إلى كلّ من مصر وقطر. ولفتت الحركة إلى أنّها تعاملت "مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

وقال بلينكن، الذي يقوم بجولته الخامسة في المنطقة، إنه سيناقش الاقتراح في إسرائيل الأربعاء. ولاحقاً أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّ جهاز الاستخبارات (الموساد) يدرس ردّ حماس على مقترح التهدئة.

وقال مكتب نتنياهو، في بيان، إنّ "الوسيط القطري أبلغ الموساد برد حماس. يجري المسؤولون المعنيون بالمفاوضات تقييما لتفاصيل (هذا الرد) بتمعّن".

في المقابل، نقلت قناة "كان 11" العبرية عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمّهم أنّ "حماس قدّمت قائمة أولية من المطالب، بعضها مقبول لدينا، وبعضها غير قابل للتفاوض. ونحن نعتبر إجابة حماس نقطة انطلاق للمفاوضات التي ستجري بشكل مكثف في الفترة القريبة".

تقارير عربية
التحديثات الحية

وفي الأسبوع الماضي أفاد مصدر في الحركة بأن الاقتراح يشمل ثلاث مراحل وينصّ في المرحلة الأولى على هدنة تمتدّ على ستة أسابيع تطلق خلالها إسرائيل سراح ما بين 200 و300 أسير فلسطيني، في مقابل الإفراج عن 35 إلى 40 محتجزاً في غزة، على أن يتسنّى دخول ما بين 200 إلى 300 شاحنة مساعدات يومياً إلى غزة.

وتبلور المقترح في نهاية يناير/ كانون الثاني في باريس حيث اجتمع الوسطاء القطريون والمصريون والأميركيون.

نتنياهو يرفض طلب بلينكن بعقد لقاء منفرد مع هليفي

إلى ذلك، أفاد موقع "واينت" العبري، اليوم الأربعاء، أن مكتب نتنياهو عارض لقاء بلينكن مع رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، على انفراد، خلال زيارته تل أبيب.
 
وأوضح الموقع، أن مكتب نتنياهو عارض عقد لقاء بين بلينكن والمستوى العسكري ولذلك تم إلغاؤه. ونقل عن مصدر سياسي لم يسمّه، قوله "نحن لسنا جمهورية موز، ولن يتاح عقد لقاء بين مسؤول سياسي أجنبي رفيع مع رئيس هيئة الأركان دون حضور من قبل المستوى السياسي".

وقدّر ذات المصدر أن هناك سوء فهم من قبل الجانب الأميركي. وكان موقع "تايمز أوف إسرائيل" قد قال إن بلينكن سيعقد لقاء مع هليفي، اليوم الأربعاء، بشكل منفرد وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون