بلينكن يرى في الهجوم الأوكراني المضادّ تقدّماً "مشجّعاً للغاية" وزيلينسكي يحذر من "شتاء صعب"

06 سبتمبر 2023
سيقضي بلينكن الليل في أوكرانيا للمرة الأولى منذ ما قبل الغزو الروسي (أسوشييتد برس/ رويترز)
+ الخط -

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائه في كييف الأربعاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ القوات الأوكرانية تحرز تقدّماً "مشجّعاً للغاية" في هجومها المضادّ لدحر القوات الروسية.

وخلال هذه الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقاً، قال بلينكن بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، إنّ بلاده ستواصل دعمها لأوكرانيا، مضيفاً "نرى بوضوح التقدّم المهمّ الذي يتمّ إحرازه الآن في الهجوم المضادّ وهذا مشجّع للغاية".

من جانبه، حذّر زيلينسكي بحسب ذات الوكالة، من "شتاء صعب" ينتظر أوكرانيا. وقال مخاطباً بلينكن "هناك شتاء صعب أمامنا. لكنّنا سعداء لأنّنا لسنا لوحدنا خلال هذا الشتاء. سنجتازه سويّاً مع شركائنا"، مبدياً شكره للولايات المتحدة على مساعدتها لبلاده في قطاع الطاقة الذي تعرض العام الماضي لضربات روسية ممنهجة.

وفي وقت سابق، قال بلينكن، اليوم الأربعاء، إن واشنطن تريد التأكد من أن أوكرانيا لديها ما تحتاجه، ليس فقط للنجاح في الهجوم المضاد، ولكن على المدى الطويل، للتأكد من أن لديها رادعا قويا".

وأضاف بلينكن وهو يقف إلى جانب نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، في كييف بحسب ما ذكرت "رويترز": "نحن مصممون على مواصلة العمل مع شركائنا.. هم يبنون ويعيدون بناء اقتصاد قوي وديمقراطية قوية".

وكان بلينكن قد وصل اليوم الأربعاء، إلى أوكرانيا، في زيارة لم يُعلن عنها من قبل، بعد ليلة جديدة من الضربات الروسية التي خلّفت قتيلاً في منطقة أوديسا واستهدفت أيضاً العاصمة الأوكرانية.

وتستغرق زيارة بلينكن يومين، إذ سيقضي الليل في أوكرانيا للمرة الأولى منذ ما قبل الغزو الروسي في فبراير/ شباط 2022، وفق "رويترز".

الكرملين: أميركا مستعدة لتمويل الحرب "حتى آخر أوكراني"

ورداً على سؤال عن زيارة بلينكن لكييف، اليوم الأربعاء، قال الكرملين إنّ من الواضح أنّ واشنطن تعتزم مواصلة تمويل المجهود الحربي في أوكرانيا "حتى آخر أوكراني".

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين بحسب ما نقلته "رويترز"، "نسمع تصريحات متكررة مفادها أنهم (الأميركيون) يعتزمون مواصلة مساعدة كييف مهما طال الأمر". وأضاف "بعبارة أخرى، سيواصلون دعم أوكرانيا في ظل حالة الحرب (وسيواصلون) شن الحرب حتى آخر أوكراني، ولن يدخروا أي أموال في سبيل ذلك. هذا تصورنا ومبلغ علمنا. لن يؤثر ذلك على مسار العملية العسكرية الخاصة".

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي يسير فيه الهجوم المضاد لأوكرانيا بشكل أبطأ مما كان متوقعاً.

وبحسب مسؤول أميركي كبير في وزارة الخارجية الأميركية، من المتوقع أن يعلن بلينكن عن تمويل جديد بقيمة أكثر من مليار دولار لأوكرانيا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن واشنطن تود أن تجري مناقشة بشأن سير الهجوم مع الأوكرانيين، وتقييم احتياجات ميدان المعركة، إضافة إلى أي خطوات ربما تكون مطلوبة لتعزيز أمن الطاقة في أوكرانيا قبل شهور الشتاء.

وأضاف "أعتقد أن الأمر الأكثر أهمية هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم... نريد أن نرى ونسمع كيف يعتزمون المضي قدماً في الأسابيع المقبلة".

بدورها، نقلت "فرانس برس" عن المسؤول الأميركي تأكيده أن واشنطن ستواصل "جهودها" لكي يمتلك الأوكرانيون "ما هم بحاجة إليه في هذه المرحلة من المعركة"، مضيفاً: "إنها معدات ليس فقط للضربات، إنما أيضاً من أجل تحقيق خرق فعلي لخطوط الدفاع التي أقامها الروس"، مشيراً إلى أن "الدفاع الجوي يبقى من أهم الأولويات".

وأضاف "حققت القوات الأوكرانية تقدماً لافتاً في الجنوب خصوصاً، وأيضاً في الشرق في الأيام والأسابيع الماضية. لكنني أرى أن الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم".

المساهمون