بلينكن يتحدث عن تقدم في المحادثات بين أرمينيا وأذربيجان

30 يونيو 2023
ترعى واشنطن محادثات بين أرمينيا وأذربيجان (الأناضول)
+ الخط -

أشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، بـ"التقدم" المحرز بعد ثلاثة أيام من المحادثات في واشنطن بين أرمينيا وأذربيجان بشأن منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها.

وأكد وزير الخارجية الأميركي خلال الجلسة الختامية للمحادثات، التي بدأت الثلاثاء في العاصمة الفيدرالية الأميركية، أنه "يبقى هناك عمل شاق يجب إنجازه توصلاً إلى اتفاق نهائي".

وكانت هذه الجولة الثانية من المحادثات بين البلدين برعاية الولايات المتحدة بعد جولة أولى في أوائل مايو/أيار.

وأشاد بلينكن إلى جنب نظيريه الأرميني أرارات ميرزويان والأذربيجاني جيهون بيراموف، بـ"روح الصراحة والانفتاح" التي سادت المحادثات، قائلاً إنه يرغب بـ"مواصلتها" في الأسابيع المقبلة. ورغم ذلك، كانت اللهجة أكثر تحفظاً مما كانت عليه خلال الاجتماع في أوائل مايو، عندما تحدث بلينكن وقتذاك عن اتفاق سلام "في متناول اليد".

والأربعاء، وفي خضم المناقشات في واشنطن، لقي أربعة جنود أرمينيين مصرعهم في ناغورنو كاراباخ بنيران أذربيجانية.

واستقبل مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الوزيرين في البيت الأبيض، الأربعاء، داعياً إلى وقف التصعيد.

من جهته، حذر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الأربعاء، من "مخاطر كبيرة لزعزعة الاستقرار" في أعقاب هذه الواقعة في ناغورنو كاراباخ.

وعُقدت المحادثات خلف أبواب مغلقة في مركز مؤتمرات قرب واشنطن.

وخاضت الجمهوريتان السوفييتيتان السابقتان حربين، مطلع تسعينيات القرن الماضي وعام 2020، للسيطرة على إقليم ناغورنو كاراباخ الذي تقطنه غالبية أرمينية، وانفصل أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

وبعد حرب خاطفة سيطرت خلالها باكو في خريف 2020 على أراضٍ في المنطقة، وقّعت باكو ويريفان وقفاً لإطلاق النار بوساطة موسكو، إلا أن المناطق الحدودية بين البلدين لا تزال تشهد مناوشات متكررة.

(فرانس برس، العربي الجديد)