بلينكن يؤكد لنتنياهو معارضة الولايات المتحدة الخطوات أحادية الجانب

19 فبراير 2023
بلينكن يؤكد تأييد الإدارة الأميركية لحل الدولتين (Getty)
+ الخط -

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال اتصال أجراه مساء أمس السبت برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، معارضة بلاده للخطوات أحادية الجانب. 

ونقل موقع الإذاعة الإسرائيلية، صباح اليوم، أن بلينكن أكد لنتنياهو خلال الاتصال الهاتفي بينهما أن الولايات المتحدة الأميركية تؤيد حل الدولتين وتعارض السياسة التي تعرّض هذا الحل للخطر. وأكد بلينكن الحاجة الملحّة لأن يقوم الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني باتخاذ خطوات لإعادة الهدوء. 

ونقل بيان للخارجية الأميركية، اليوم، أن نتنياهو وبلينكن تناولا، خلال الاتصال، مواضيع أخرى بينها المسألة الإيرانية، وكرر الوزير الأميركي تأييد واشنطن الثابت لأمن إسرائيل.

وكان بلينكن قد أكد، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، أنه سيجري اتصالات مع الحكومة الإسرائيلية، ومواصلة الجهود الأميركية للعمل لوقف الأعمال الأحادية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم السبت، بحث فيه الجانبان، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، آخر المستجدات في أعقاب التصعيد والقرارات الإسرائيلية الأخيرة التي تنتهك الاتفاقات الموقعة، وقرارات الشرعية الدولية، وتفاقم الوضع القائم على الأرض.

وأضافت الوكالة أن الجانبين بحثا أيضاً القرار الفلسطيني بالتوجه إلى مجلس الأمن، نتيجة لاستمرار هذه الممارسات الإسرائيلية، وأن عباس أكد ضرورة إلزام إسرائيل بوقف جميع إجراءاتها أحادية الجانب، بما يشمل الاستيطان، وهدم المنازل، والاقتحامات للمدن والقرى، والمخيمات، والمسجد الأقصى، وأعمال القتل، وتنصل الحكومة الإسرائيلية من الاتفاقيات الموقعة.

المساهمون