بلينكن من القاهرة: حل القضايا المتبقية في اتفاق غزة المقترح مسألة إرادة سياسية

18 سبتمبر 2024
بلينكن وعبد العاطي بمؤتمر صحافي مشترك في القاهرة، 18 سبتمبر 24 (إيفيلين هوكستين/فرانس برس)
+ الخط -

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من القاهرة، اليوم الأربعاء، على أن وقف إطلاق النار أفضل حل لإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة، ووقف التصعيد في المنطقة، مشيراً في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، إلى أنه تم الاتفاق على 15 بنداً من بين 18 بنداً في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح، لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل، معتبراً أن حل القضايا المتبقية في الاتفاق مسألة إرادة سياسية أكثر من أي شيء آخر.

وقال بلينكن رداً على سؤال من الصحافيين بشأن محور صلاح الدين (فيلادلفي)، "قدمنا أفكاراً مع الجانبين المصري والقطري بشأن التوصل إلى اتفاق"، لافتاً إلى أن الأطراف ناقشت أيضاً تفاصيل بشأن ترتيبات "اليوم التالي" (للحرب)، والحكم في غزة، وإعادة الإعمار، معتبراً أن الأهم هو وجود نية سياسية للتوصل إلى اتفاق. ورداً على سؤال بشأن عدم زيارته إسرائيل، أوضح بلينكن أن زيارته إلى القاهرة تركز على الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر.

وتطرّق بلينكن إلى التفجيرات التي شهدها لبنان أمس الثلاثاء، والتي طاولت أجهزة بيجر يستخدمها عناصر حزب الله، والتي أسفرت عن استشهاد 12 شخصاً على الأقل، في حوادث حمّل حزب الله مسؤوليتها للاحتلال الإسرائيلي، حيث أكد الوزير الأميركي أن الولايات المتحدة لم تكن تعرف أو تشارك في الأحداث التي شهدها لبنان أمس، وشدد على ضرورة امتناع كل الأطراف عن أي خطوات من شأنها توسيع الصراع.

بدوره، قال وزير الخارجية المصري، إنه اتفق مع بلينكن على الحاجة الملحة للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن والأسرى، والنفاذ غير المشروط للمساعدات. وقال: "حركة حماس تؤكد لنا التزامها الكامل بالتفاهمات التي تم التوصل إليها مسبقاً".

والتقى بلينكن في وقت سابق اليوم، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن كيفية تعزيز الجهود المشتركة بين مصر والولايات المتحدة وقطر للمضي قدماً في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين، وتيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية.