بلينكن: روسيا تلقت صواريخ إيرانية وستستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع

10 سبتمبر 2024
بلينكن يصافح وزير الخارجية البريطاني في ختام مؤتمر صحافي في لندن 10 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء إن إيران زودت روسيا بصواريخ بالستية، وإن موسكو تستعد لاستخدامها في أوكرانيا خلال أسابيع، مشيراً إلى أن واشنطن ستفرض عقوبات على طهران لتجاهلها التحذيرات الغربية بهذا الشأن. وأضاف بلينكن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني ديفيد لامي في لندن "روسيا تلقت شحنات من هذه الصواريخ البالستية وستستخدمها على الأرجح في غضون أسابيع في أوكرانيا ضدّ الأوكرانيين".

وأكد بلينكن في لندن، قبل زيارة إلى كييف برفقة وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، أن واشنطن حذرت إيران سراً من أن تزويد روسيا بصواريخ بالستية "سيشكل تصعيداً دراماتيكياً". وأكد بلينكن مستشهداً بمعلومات استخبارية، قال إنها تمت مشاركتها مع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها في جميع أنحاء العالم "لقد تلقت روسيا الآن شحنات من هذه الصواريخ البالستية، ومن المرجح أن تستخدمها خلال أسابيع في أوكرانيا ضد أوكرانيا".

وقال بلينكن إن إمداد الصواريخ الإيرانية يمكّن روسيا من استخدام المزيد من ترسانتها لأهداف أبعد عن خط المواجهة في أوكرانيا. وأضاف "هذا التطور والتعاون المتزايد بين روسيا وإيران يهدد الأمن الأوروبي ويوضح كيف يمتد نفوذ إيران المزعزع للاستقرار إلى ما هو أبعد من الشرق الأوسط". وتابع أن روسيا تتقاسم التكنولوجيا مع إيران، بما في ذلك ما يخص القضايا النووية. وقال بلينكن إن العقوبات الأميركية الإضافية على إيران ستشمل شركة الطيران "إيران إير"، ومن المتوقع أيضاً أن تعلن دول أخرى عقوبات جديدة. 

ووصل وزير الخارجية الأميركي إلى لندن مساء الاثنين، في مستهل أسبوع حافل بالمحادثات الدبلوماسية الأميركية-البريطانية التي ستتطرق إلى ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا. ويأتي وصول بلينكن إلى لندن قبل أيام من زيارة من المقرر أن يجريها رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الجمعة إلى البيت الأبيض.

وسيبحث بلينكن في شؤون آسيا والشرق الأوسط و"جهودنا الجماعية لدعم أوكرانيا"، وفق بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر أعلن فيه الزيارة الأحد. وتعاونت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشكل وثيق في معظم القضايا الدولية. ويعتبر الديمقراطيون تاريخياً أقرب إلى حزب العمال من المحافظين.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون