بعثة مصر بالأمم المتحدة تصدر بياناً بشأن علاء عبدالفتاح

09 نوفمبر 2022
انتقدت البعثة "تطرق المفوضية لحالة المواطن المصري واعتبرتها تقويضاً للقضاء" (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، الأربعاء، رفض ما ورد في بيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بشأن مطالبة السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن المدون والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، الحاصل على الجنسية البريطانية، والمُضرب عن الطعام والشراب داخل محبسه.

وقالت بعثة مصر في بيان، إن المفوضية السامية تطرقت إلى حالة المواطن المصري علاء عبد الفتاح الذي دين بعد محاكمة، ويقضي عقوبته حالياً، مدعية أن مضمون بيان المفوضية يقوض عن عمد استقلال القضاء وسيادة القانون، كحجر زاوية لا غنى عنه لحماية حقوق الإنسان وتعزيزها.

وأضافت أن "وصف قرار قضائي مصري بأنه غير عادل، يمثل إهانة غير مقبولة"، مستطردة: "بيان المفوض السامي لحقوق الإنسان ينتهك مبادئ الحياد والموضوعية المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة المنشئ لولايته، ويعالج قضية فردية على أساس انتقائي، ما يزيد الشك في موضوعيته" بحسب ما تقول.

وتابعت: "علاوة على ذلك، يبدو أن المفوض السامي اعتمد على معلومات لا أساس لها، مستمدة من مصادر تروج لمزاعم كاذبة. ويصدر بيانات نهائية مصورة على أنها حقائق، من دون أي دليل، ما يقوض مصداقيته، ومصداقية المؤسسة التي يمثلها نيابة عن المجتمع الدولي".

وأكملت في بيانها: "بعثة مصر تتوقع من المفوض السامي، بصفته موظفاً دولياً، أن يحترم ولايته، وأن يظهر الاحتراف، ويعتمد فقط على مصادر المعلومات الموثوقة في المستقبل، ويمتنع عن التعليق على القضايا التي تمت محاكمتها أمام المحاكم المصرية، والأحكام الصادرة فيها".

كما دعت المفوض السامي إلى عدم محاولة انتهاك القوانين الوطنية، والتركيز على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها من خلال التعاون والحوار.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، قد أعرب عن "أسفه الشديد لعدم إفراج السلطات المصرية عن السجين السياسي الأشهر في البلاد، محذراً من "أن حياة علاء عبد الفتاح مُعرضة لخطر كبير"، ما دفعه للتحدث شخصياً مع السلطات في مصر يوم الجمعة الماضي، وحثها على الإفراج عنه.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأربعاء، إنه سيواصل الضغط على الحكومة المصرية لحل قضية علاء عبد الفتاح.

وبحسب وكالة "رويترز" فقد قال سوناك خلال حديثه أمام البرلمان عن قمة المناخ (كوب27)، حيث أثار قضية عبد الفتاح مع الرئيس المصري: "أعرف أن المجلس بأكمله سيشاركني قلقي العميق بشأن قضيته، والتي تزداد إلحاحا يوما بعد يوم". 

وأضاف سوناك: "سنواصل الضغط على الحكومة المصرية لحل الموقف. نريد الإفراج عن علاء وجمع شمله مع عائلته في أقرب وقت ممكن". 

وباشر السجين السياسي المصري - البريطاني إضراباً عن الطعام قبل سبعة أشهر، مكتفياً بمحاليل طبية، وتوقف كلياً عن تناول الطعام الأسبوع الماضي، وعن شرب الماء اعتباراً من يوم الأحد الماضي، بالتزامن مع افتتاح بلاده مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 27).

المساهمون