بزشكيان يلتقي خامنئي ويتعهد بإبعاد شبح الحرب والعقوبات عن إيران

06 يوليو 2024
بزشكيان متحدثاً عند ضريح الخميني، طهران 6 يوليو 2024 (أتا كيناري/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان التقى المرشد الأعلى علي خامنئي، وتوجه لضريح آية الله الخميني، واعداً بإبعاد شبح الحرب والعقوبات عن إيران وإرساء السلام في المنطقة.
- خامنئي هنأ بزشكيان على فوزه ودعاه لتوظيف الطاقات الشعبية وقدرات البلاد لتحقيق الازدهار والإعمار، معرباً عن رضاه من زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات.
- بزشكيان أكد على الوحدة والانسجام الداخلي، ودعا البرلمان للتعاون مع الحكومة لاجتياز الأزمات، مشدداً على أهمية الحوار والتسامح لتحقيق مستقبل أفضل لإيران.

التقى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان مساء اليوم السبت المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، ثم توجه إلى ضريح مؤسِّس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله الخميني، لتجديد العهد معه، وخاطب الشارع الإيراني من هناك، واعداً بإبعاد شبح الحرب والعقوبات عن إيران وإرساء السلام في المنطقة والتعامل "البنّاء" مع العالم.

وأورد موقع المكتب الإعلامي للمرشد الإيراني أن خامنئي هنأ بزشكيان على فوزه وقدم له بعض "التوصيات"، معرباً عن رضاه من زيادة نسبة المشاركة في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، التي جرت أمس الجمعة، وأفضت إلى فوز بزشكيان مقابل غريمه المحافظ سعيد جليلي. ودعا خامنئي الرئيس الإيراني المنتخب إلى "توظيف جميع الطاقات الشعبية وقدرات البلاد الكثيرة على طريق الازدهار والإعمار".

من جهته، قال بزشكيان في كلمة له عند ضريح الخميني أمام حشد من أنصاره والناشطين في حملته الانتخابية إنه لم يقدم "وعداً كاذباً" في الانتخابات، ولم يطلق وعداً لا يتمكن من تنفيذه، منتقداً إطلاق وعود منذ عقود خلف المنصات دون تطبيقها، وقال بزشكيان: "إنني أشكر سماحة القائد، فلولاه لم أكن أتصور أن يخرج اسمنا بسهولة من الصناديق"، وأضاف مخاطباً الإيرانيين: "لقد أتممتم العمل وخطوتم خطوة كبرى في الجولة الثانية للانتخابات وخلقتم فرصة لإيران وأعدتم الأمل والنشاط إلى أجواء الاستياء والإحباط في المجتمع".

ووعد بزشكيان بالعمل على فتح آفاق التنمية المستدامة والازدهار الشامل لإيران لتأمين المصالح الوطنية، مؤكداً بقوله: "جئت لنعمل معاً على إبعاد شبح العقوبات والتهديد والحرب عن إيران ونبحث عن السلام المستدام والهدوء والتعاون في المنطقة والحوار والتعامل البنّاء مع العالم"، وطمأن أنصار خصمه السياسي سعيد جليلي والمحافظين بالقول إنهم والمصوتين له "متساوون" عنده، مؤكداً أنه "أمامنا اختبار عظيم، اختبار اجتياز إيران الصعوبات والتحديات والأزمات وامتحان خفض المخاوف المتعددة لدى الشعب لأجل حياة أفضل".

وركز بزشكيان على ضرورة الوحدة والانسجام الداخلي، قائلاً إنه سيسعى لإبعاد التوترات والتخبط عن السياسة والحكم، وأعرب عن أمله في قيام البرلمان الإيراني بـ"تعاون مؤثر" مع الحكومة لأجل اجتياز البلاد الأزمات. وخاطب بزشكيان الإيرانيين الذين رفضوا المشاركة في الانتخابات، قائلاً إن الوقت الآن "للاستماع إليكم ورؤيتكم"، مضيفاً أن "اليوم هو زمن الحوار لأجل إيران والحكومة المنتخبة، والسلطات يجب أن تعلم ماذا تريدون ولماذا لم تشاركوا". وأكد بزشكيان أنه ومن معه سيتسامحون وسينسون ما شهدوه من "أكاذيب واتهامات وإجحاف" وقت الانتخابات، مضيفاً أن "الوقت حان لإخراج الأحقاد من القلوب والتكاتف والنظر إلى مستقبل أفضل"، مشدداً على أنه سيعمل على إجراء الإصلاحات في البلاد.