بريطانيا تدرس إمكانية تسليم طائرات لأوكرانيا.. وروسيا تتوعد بـ"الرد"

08 فبراير 2023
جاء تصريح سوناك خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني (Getty)
+ الخط -

قالت الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء ريشي سوناك طلب من الجيش البريطاني دراسة إمكان تسليم طائرات إلى الجيش الأوكراني، مؤكدةً أن هذا لن يشكل سوى "حل طويل الأمد".

وقال المتحدث باسم الحكومة للصحافيين، خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن: "أصدر رئيس الوزراء تعليماته لوزير الدفاع (بن والاس) بدراسة نوع الطائرات التي يمكننا تزويدهم بها، لكن لنكن واضحين، هذا حل طويل الأمد (...) أوكرانيا بأمسّ الحاجة لها الآن".

وجاء هذا الإعلان بعد وقت قصير من لقاء زيلينسكي مع سوناك في لندن، وحثّه السياسيين البريطانيين على إرسال طائرات إلى بلاده التي مزّقتها الحرب.

غير أنّ مكتب سوناك حذّر من أنّ تدريب الطيّارين الأوكرانيين على استخدام أحدث الطائرات البريطانية سيكون عملية طويلة. وقال المتحدث: "نحن حريصون على القيام بكلّ ما هو ممكن لتدريب هؤلاء الطيّارين في أسرع وقت ممكن".

وأضاف: "لكن هذه قطع معقّدة من المعدّات العسكرية (...) فترة التدريب الحالية للطيارين البريطانيين هي حوالي خمس سنوات".

وكان سوناك قد أعلن، اليوم الأربعاء، أنه لا يستبعد شيئاً في ما يخص المساعدة العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك إرسال طائرات مقاتلة يطالب بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال سوناك: "كنا واضحين منذ فترة بشأن تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا، لا شيء مستبعد" وإرسال طائرات مقاتلة "يشكل بالطبع جزءاً من مناقشاتنا".

وجاء تصريح سوناك خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني في جنوب البلاد، حيث يتلقى جنود أوكرانيون تدريباً على استخدام دبابات "تشالنجر 2" البريطانية التي وعدت لندن بتزويد كييف بها.

في السياق ذاته، تعهّدت روسيا بالرد في حال زودت بريطانيا أوكرانيا بطائرات مقاتلة، محذرة من تصعيد محتمل.

وقالت سفارة موسكو في لندن في بيان نقلته وكالات أنباء روسية، إنّ "روسيا ستجد رداً على أي خطوات غير ودية يتخذها الجانب البريطاني".

(فرانس برس)