بريطانيا تتهم إيران بـ"إراقة الدماء" من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا

19 نوفمبر 2022
اعتبر الوزير البريطاني أن الأسلحة الإيرانية تهدّد المنطقة بأسرها (Getty)
+ الخط -

تعهّد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم السبت، بالعمل مع الحلفاء "لمواجهة التهديد الإيراني"، متهماً إيران بـ"إراقة الدماء" من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا.

وكانت إيران أقرّت بأنّها أرسلت طائرات مسيّرة إلى روسيا، لكنّها أصرّت على أنها زوّدت حليفتها بها قبل غزو موسكو أوكرانيا.

وقال كليفرلي، في مؤتمر حوار المنامة السنوي في البحرين، إن "الأسلحة الإيرانية تهدّد المنطقة بأسرها"، مشيراً إلى أن "البرنامج النووي الإيراني اليوم أكثر تقدماً من أي وقت مضى، والنظام لجأ إلى بيع روسيا الطائرات المسيّرة المسلحة التي تقتل المدنيين في أوكرانيا".

وأضاف: "بينما يتظاهر شعبهم ضد عقود من القمع، يريق حكام إيران الدماء والدمار عبر المنطقة (الشرق الأوسط) وفي مناطق بعيدة مثل كييف".

وأكد أن بريطانيا عازمة على العمل "جنباً إلى جنب مع أصدقائنا لمواجهة التهديد الإيراني، ومنع تهريب الأسلحة التقليدية، ومنع النظام من امتلاك قدرة أسلحة نووية".

وتحدث كليفرلي عن روسيا قائلاً: "لا يوجد بلد محصن من الاضطرابات التي يحدثها في الأسواق أو الأضرار التي يسببها للأمن الغذائي العالمي". وتابع "تتسبب حرب (فلاديمير) بوتين في المزيد من المعاناة للسوريين واليمنيين الذين كانوا يعانون بالفعل من الحرمان بسبب حالة الطوارئ الإنسانية، واللبنانيين العاديين المحاصرين في أزمة اقتصادية".

وكان يتحدث بعد يوم من تحذير رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين في البحرين من أن "انتشار الأسلحة" الإيرانية يشكل تهديداً لأوروبا، ملمّحة إلى مزيد من العقوبات ضد إيران.

وفرض الاتحاد الأوروبي، الاثنين، عقوبات على أكثر من 30 من كبار المسؤولين والمنظمات الإيرانية، بسبب الحملة المستمرة لقمع المتظاهرين في إيران وتزويد روسيا بطائرات مسيّرة. وحذرت طهران من رد "متناسب وحازم" على الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات الموسعة.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية البريطاني إلى قطر لحضور حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم غداً الأحد، قبل مشاهدة مباراة إنكلترا الأولى التي ستكون أمام إيران يوم الاثنين.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون