بدء وصول القادة العرب للجزائر.. وهؤلاء أبرز الغائبين عن القمة

31 أكتوبر 2022
خلال استقبال تبون رئيس جمهورية جزر القمر في مطار هواري بومدين بالجزائر (الرئاسة الجزائرية)
+ الخط -

بدأ وصول القادة العرب، اليوم الاثنين، إلى الجزائر للمشاركة في القمة العربية على مستوى الرؤساء التي تبدأ غداً الثلاثاء، فيما أعلن رسمياً عن تخلف الملك المغربي محمد السادس عن المشاركة، إضافة إلى ملك الأردن عبد الله الثاني الذي قرر إنابة ولي العهد.

ووصل رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة عثماني غزالي، الذي كان أول الواصلين إلى الجزائر للمشاركة في القمة، حيث كان في استقباله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

كما استقبل تبون رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، فيما وصل نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي أسعد بن طارق آل سعيد، بصفته الممثل الخاص للسلطان هيثم بن طارق آل سعيد، والذي كان في استقباله رئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن.

ووصل رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي برفقة وزير الطاقة وليد فياض، حيث من المقرر أن يناقش الأخير مسألة إمدادات الوقود من الجزائر إلى لبنان، فيما وصل أيضاً الممثل الخاص لملك البحرين محمد بن مبارك آل خليفة.

ووصل الرئيس السنغالي ماكي سال كضيف شرف بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي، كما سيصل الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بصفته رئيس منظمة عدم الانحياز، إضافة إلى ترقّب وصول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

ومن المقرر أن يصل رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله مساء اليوم، فيما أعلن عن وصول رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وكان في استقبالهما الرئيس عبد المجيد تبون.

كما يصل عدد آخر من القادة العرب غداً الثلاثاء، للمشاركة في القمة، يتقدمهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ممثلاً للملك، بعدما تعذرت مشاركة ولي العهد محمد بن سلمان لأسباب صحية، بحسب ما ذكر القصر الملكي.

وللمرة الأولى يشارك الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، والرئيس التونسي قيس سعيد، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، في القمة العربية.

ملكا الأردن والمغرب لن يحضرا القمة

من جهته، قرر الملك الأردني عبد الله الثاني إنابة ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، للمشاركة في القمة، حيث من المقرر أن يصل إلى الجزائر غداً.

يأتي ذلك على الرغم من تأكيدات سابقة وجهتها عمان إلى الجزائر بشأن مشاركة شخصية من الملك.

أما الملك المغربي محمد السادس، فأُعلن عن عدم حضوره القمة، على أن يمثل المغرب وزير الخارجية ناصر بوريطة الذي كان قد أبلغ وسائل إعلام فرنسية، الأحد، بأن الملك سينظر في ما إذا كانت الظروف متوافرة لمشاركته في القمة، وهو ما يقطع كل أمل في أن تكون قمة الجزائر فرصة لخفض التوتر السياسي بين البلدين منذ ما قبل قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط في أغسطس/ آب 2021.

المساهمون