بايدن يعلن 4 حزم عقوبات على روسيا: أوامر بوتين بنشر قوات شرقيّ أوكرانيا بداية الغزو

22 فبراير 2022
بايدن: ما أقدم عليه بوتين يتطلب رداً حاسماً (Getty)
+ الخط -

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الثلاثاء، أن بلاده ستباشر فرض 4 حزم من العقوبات على روسيا، بعد اعترافها باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وإعلان نشر قوات هناك، الأمر الذي اعتبره بايدن إعلاناً لـ"بداية الغزو الروسي لأوكرانيا".

وقال بايدن، في خطاب له من البيت الأبيض، إن "ما أقدم عليه بوتين يتطلب رداً حاسماً من قبل المجتمع الدولي، وسنبدأ بفرض 4 حزم من العقوبات على مؤسسات روسية"، مضيفاً أن هذه العقوبات ما هي إلا البداية، وستتبعها إجراءات "تذهب أبعد بكثير من ذلك".

وتتضمن العقوبات "حظراً تامّاً" على كلّ من بنك التنمية الحكومي الروسي و"البنك العسكري"، ما يعني تجميد الأصول الأجنبية لهاتين المؤسستين اللتين ستُمنعان من استخدام النظام المالي الأميركي، كما تستهدف أيضاً بنك التنمية الحكومي الروسي وأعضاء من "نخب" البلاد.

وأوضح أنّ تلك الكيانات "لم يعد بإمكانها جمع الأموال من الغرب، ولا يمكنها تداول ديونها الجديدة في أسواقنا ولا في الأسواق الأوروبية أيضاً"، متهماً إياها بأنها "تتشارك المكاسب الفاسدة لسياسات الكرملين، ويجب أن تتشارك الألم أيضاً"، على حد وصفه.

وقال بايدن إنّ هذا الرد "نُسّق بشكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا"، في إشارة إلى حزمة العقوبات التي أعلنها الاتحاد الأوروبي.

تقارير دولية
التحديثات الحية

وأكد أن بلاده "ستستمر في تزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية"، وأنه صدّق على إرسال قوات إضافية وعتاد إضافي لدعم دول البلطيق المحاذية لروسيا والواقعة ضمن مناطق نفوذ حلف شمال الأطلسي، مخاطباً روسيا بأنها "ستدفع ثمناً أكثر فداحة إذا واصلت عدوانها".

لكنه استدرك قائلاً إن بلاده "لا تنوي قتال روسيا"، موضحاً أن هذه التحركات "دفاعية"، وأن الوقت "لا يزال متاحاً للجهود الدبلوماسية ولتجنّب السيناريو الأسوأ في أوكرانيا".

وجدد بايدن التأكيد أن بلاده "ستدافع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي"، مردفاً: "إذا مضت روسيا في طريقها، فستتحمل وحدها المسؤولية". وقال بايدن إنّ الردود "نُسّقت بشكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا"، مضيفاً: "سنواصل تعزيز العقوبات إذا صعّدت روسيا".

لقاء وزير الخارجية الأوكرانية

في الأثناء، التقى بايدن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا "لإعادة تأكيد" دعم واشنطن لكييف.

وأكد بايدن لكوليبا، عقب إعلان الكرملين اعترافه باستقلال المنطقتين الانفصاليتين، "تأكيد التزام الولايات المتحدة سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

وأكد بايدن مواصلة الولايات المتحدة "تقديم المساعدة الأمنية لكييف ودعم الاقتصاد الأوكراني"، فيما أعرب مجدداً عن استعداد واشنطن "للرد السريع والحازم على أي عدوان روسي جديد على أوكرانيا".

البيت الأبيض: لقاء بايدن وبوتين ليس ضمن الخطط بالتأكيد في الوقت الحالي

في الأثناء، قال البيت الأبيض إنّ لقاءً محتملاً بين الرئيس جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، ليس خياراً "بالتأكيد" في الوقت الحالي.

وقالت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، وفق ما نقلته "رويترز" "هذا ليس ضمن الخطط بالتأكيد، في الوقت الحالي"، مضيفة أنّ تهدئة الصراع مع أوكرانيا ستكون ضرورية لعقد مثل هذه القمة.

المساهمون