بايدن: نتنياهو لا يقوم بما يكفي للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن

02 سبتمبر 2024
بايدن يتحدث للصحافيين من البيت الأبيض، 2 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الاثنين، إنه على وشك تقديم مقترح نهائي لاتفاق يفضي إلى إطلاق سراح محتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، مضيفاً أنه يعتقد أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يقوم بما يكفي للتوصل لمثل هذا الاتفاق.

وكان الرئيس الأميركي يتحدث للصحافيين في البيت الأبيض بعد أن استعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي مطلع الأسبوع جثث ستة محتجزين من بينهم هيرش جولدبرج بولين، وهو أميركي إسرائيلي يبلغ من العمر 23 عاماً، من نفق في غزة، حيث زعمت القوات أن المحتجزين قُتلوا في الفترة الأخيرة برصاص مسلحين من حركة حماس. وأثار ذلك انتقادات لاستراتيجية إدارة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وزاد من الضغوط على نتنياهو من جانب الإسرائيليين لإعادة المحتجزين المتبقين إلى ديارهم.

وعندما سُئل بايدن عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو يبذل جهداً كافياً للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، قال "لا" من دون الخوض في تفاصيل. ولدى سؤاله بخصوص ما إذا كان يعتزم تقديم مُقترح نهائي لاتفاق الرهائن للجانبين هذا الأسبوع، قال الرئيس الأميركي: "نحن قريبون جداً من ذلك". وأضاف عندما سُئل عما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق أن "ينبوع الأمل لا ينضب". ومن المقرر أن يلتقي بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس اليوم الاثنين مع فريق التفاوض الأميركي لمناقشة الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين المتبقين.

في موازاة ذلك، نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤول إسرائيلي كبير، قوله إنه "من المحير أن الرئيس بايدن يضغط على رئيس الوزراء نتنياهو، الذي وافق على الاقتراح الأميركي في وقت مبكر من 31 مايو/أيار الفائت وعلى اقتراح التجسير الأميركي في 16 أغسطس/آب الفائت، وليس على زعيم حماس يحيى السنوار الذي يواصل رفضه بشدة لأي اتفاق".

وأمس الأحد، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، لعائلات المحتجزين الأميركيين في غزة، إن بايدن "يدرس تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحركة حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار بغزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، بحسب ما أفاد موقع أكسيوس سابقاً.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون