بايدن: مقتل عائشة نور في الضفة كان "حادثاً عرضياً على ما يبدو"

11 سبتمبر 2024
بايدن: لقد ارتدّت (الرصاصة) عن الأرض وأصيبت (الناشطة) عرضاً، واشنطن 9 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن مقتل الناشطة الأميركية-التركية عائشة نور إزغي إيغي في الضفة الغربية كان "حادثاً عرضياً"، بينما دعا وزير الخارجية أنتوني بلينكن الجيش الإسرائيلي لإجراء "تغييرات جوهرية" في قواعد الاشتباك.
- أكد شهود عيان فلسطينيون وإسرائيليون أن الجيش الإسرائيلي تعمد قتل عائشة نور، مشيرين إلى أن الجنود كانوا قادرين على رؤيتها وتمييزها كمتضامنة أجنبية.
- تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمحاسبة إسرائيل قانونياً على قتل عائشة نور، ودعا لعقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي لإظهار موقف حازم.

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء أنّ مقتل الناشطة الأميركية-التركية عائشة نور إزغي إيغي خلال تظاهرة في الضفة الغربية المحتلة الأسبوع الماضي كان "حادثاً عرضياً على ما يبدو".

وقال بايدن "على ما يبدو كان حادثاً عرضياً، لقد ارتدّت (الرصاصة) عن الأرض وأصيبت (الناشطة) عرضاً"، في تصريح يأتي بعيد دعوة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجيش الإسرائيلي للقيام بـ"تغييرات جوهرية" بعد مقتل الشابة "غير المبرّر".

وقال بلينكن، الثلاثاء، إن مقتل الناشطة الأميركية التركية "غير مبرر ولم يسبقه استفزاز"، ويظهر أن قوات الأمن الإسرائيلية "بحاجة إلى إجراء بعض التغييرات الأساسية في قواعد الاشتباك الخاصة بها".

وأقر الجيش الإسرائيلي بعد تحقيق أولي بقتله الناشطة، لكنه زعم أن ذلك حدث "بشكل غير مقصود". يأتي ذلك على الرغم من تأكيد شهود عيان أن الناشطة استهدفها قناص بالجيش الإسرائيلي، وأن هذا القناص كان يستطيع رؤيتها جيداً، وأنه صرخ ورقص فرحاً بعدما أصابها في رأسها.

وفي أحاديثهم لـ"الأناضول"، أكد شهود عيان فلسطينيون وإسرائيليون أن الجيش الإسرائيلي "تعمد" قتل عائشة نور. وصرح الناشط الإسرائيلي جوناثان بولاق، الذي كان شارك عائشة نور في الفعالية الاحتجاجية ضد الاستيطان في بلدة بيتا، بأن جنوداً إسرائيليين قتلوا عائشة نور بإطلاق رصاصة عليها "بالرغم من أنهم كانوا قادرين على رؤيتها وتمييز أنها متضامنة أجنبية". وأكد بولاق أن واقعة قتل عائشة نور "متعمدة" و"ليست حادثاً معزولاً"؛ إذ "سبق أن قتلت القوات الإسرائيلية 17 شخصاً خلال مظاهرات ببلدة بيتا منذ عام 2021".

وتعهّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باتخاذ بلاده كل الخطوات القانونية لمحاسبة إسرائيل على قتل مواطنته الناشطة عائشة نور، التي تحمل أيضاً الجنسية الأميركية، في الضفة الغربية. جاء ذلك في خطاب ألقاه، الاثنين، عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان إن بلاده ستواصل ملاحقة إسرائيل على أعلى المستويات وعبر محكمة العدل الدولية أيضاً. وشدد على أنه "بات من المُلح عقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى القادة وإظهار موقف حازم للعالم الإسلامي"، في ما يخص التطورات على الساحة الفلسطينية.

(فرانس برس، العربي الجديد)