بايدن بعد محاولة اغتيال ترامب: الوحدة هدفنا الأسمى الآن

14 يوليو 2024
بايدن يتحدث في البيت الأبيض عن محاولة اغتيال منافسه ترامب (14/7/2024 Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس الأميركي جو بايدن يندد بمحاولة اغتيال ترامب ويؤكد على تعزيز الإجراءات الأمنية، مشدداً على ضرورة الوحدة في أميركا.
- ترامب يعلن إصابته برصاصة في أذنه خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا، ويؤكد عدم تغيير خططه الانتخابية رغم الحادث.
- مكتب التحقيقات الفيدرالي يحدد هوية منفذ الهجوم، توماس ماثيو كروكس، ويواصل التحقيق في دوافعه، مع إغلاق المجال الجوي فوق بيثيل بارك لأسباب أمنية.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، تعليقاً على محاولة اغتيال الرئيس السابق، دونالد ترامب، إنه أجرى محادثة قصيرة، السبت، مع ترامب، منافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، الذي أصيب في إطلاق نار في تجمّع انتخابي بولاية بنسلفانيا ليل السبت الأحد، مضيفاً أنه يشعر بامتنان لأن الرئيس السابق "بخير ويتعافى من جروحه"، مشدّداً على أن دوافع مطلق النار غير معروفة حتى الآن.

وندد بايدن، اليوم، بجريمة محاولة اغتيال ترامب. وقال إنه أمر بإجراء تحقيق للوقوف على ما حدث خلال التجمع الانتخابي في بنسلفانيا. وأضاف: "لا يوجد مكان في أميركا لهذا النوع من العنف أو أي عنف آخر. محاولة الاغتيال تتعارض مع كل ما نمثله"، مؤكّداً أن "الوحدة في أميركا هدفنا الأسمى الآن حتى إذا بدت صعبة التحقيق بسبب الخلافات، وسوف نعزّز الإجراءات الأمنية لترامب"، وأردف: "لا تطلقوا افتراضات بشأن دوافع مطلق الرصاص أو انتماءاته".

وقال بايدن في تصريحات إنه سيلقي كلمة ثانية للأمة بعد ساعات بشأن ضرورة الوحدة. وأضاف الرئيس الديمقراطي في ملاحظة سريعة لصحافيين أنه سيدلي بكلمة يتوقع أن تتناول محاولة اغتيال ترامب من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض.

في موازاة ذلك، أعلن ترامب أنه سيتوجّه، اليوم الأحد، إلى مدينة ميلووكي التي تستضيف مؤتمر الحزب الجمهوري الذي سيعلنه مرشّحاً للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وكتب ترامب على منصّته الاجتماعية "تروث سوشال": "بسبب الأحداث الرهيبة بالأمس، كنت قرّرت أن أؤخر رحلتي إلى ميلووكي يومين. لكنني لن أدع قنّاصاً أو قاتلاً يفرض عليّ تغيير البرنامج الزمني".

وعقب حادثة الأمس، أعلن ترامب أنه أصيب برصاصة في أذنه. وكتب على منصّته: "لقد أصابتني رصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى". وأضاف: "من غير المعقول أن يحدث عملٌ كهذا في بلدنا".

وقد سُمع دويّ انفجارات قوية قبل سقوط ترامب، ثم ساعده عناصر الأمن على الوقوف. وكان يصرخ على الحشد ويرفع قبضته. ثم نُقل إلى سيارة وأُخرِج من مكان الحادث. وظهرت في اللقطات المصورة دماء على أذن ترامب.

وحدد مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي أي)، اليوم الأحد، هوية منفذ عملية إطلاق النار على ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا. ويدعى المشتبه بتنفيذه محاولة اغتيال ترامب توماس ماثيو كروكس، ويبلغ 20 عاماً، ويتحدر من مدينة بيثل بارك بولاية بنسلفانيا، وكان محسوباً على الحزب الجمهوري، وفق ما تظهره سجلات الناخبين في الولاية. وأكد مكتب التحقيقات الفيدرالي أن ما جرى هو محاولة اغتيال، موضحاً أنه بصدد تحديد دوافع كروكس لإطلاق النار، داعياً من يعرف أي معلومات حوله للمساعدة بتقديمها.

ووفق وكالة "رويترز"، كان من المقرر أن تكون الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني هي المرة الأولى التي يُدلي فيها كروكس بصوته بعد أن بلغ السن القانونية. وكان كروكس مقيماً في منطقة على مسافة يمكن قطعها خلال نحو ساعة واحدة من مكان إطلاق النار في بيتلر. وأعلنت إدارة الطيران الاتحادية، اليوم الأحد، إغلاق المجال الجوي فوق بيثيل بارك "لأسباب أمنية خاصة".

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون