بايدن: إرسال دبّابات إلى أوكرانيا لا يشكّل تهديداً هجومياً لروسيا

25 يناير 2023
بايدن: نهدف إلى مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن سيادتها (Getty)
+ الخط -

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، أنّ الدبّابات الغربية التي قرّرت الولايات المتّحدة وحلفاؤها، وفي مقدّمهم ألمانيا، تزويد أوكرانيا بها للتصدّي للغزو الروسي، "لا تشكّل تهديداً هجومياً لروسيا".

وقال بايدن إنّ إرسال دبابات أبرامز الأميركية وليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا يندرج في إطار "التزام دول في جميع أنحاء العالم، بقيادة الولايات المتّحدة، مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها. هذا الأمر لا يشكّل تهديداً هجومياً لروسيا".

وكانت واشنطن قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، أنّ الرئيس جو بايدن بحث هاتفياً الأربعاء مع قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا مسألة المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وذلك قبيل كلمة سيدلي بها سيّد البيت الأبيض، ويتوقّع أن يعلن فيها عزم بلاده على تزويد كييف بدبّابات أبرامز.

وكتبت المتحدّثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار على "تويتر" أنّ "الرئيس بايدن تحدّث هذا الصباح مع الرئيس الفرنسي (إيمانويل) ماكرون والمستشار الألماني (أولاف) شولتز ورئيسة الوزراء الإيطالية (جورجيا) ميلوني ورئيس الوزراء البريطاني (ريشي) سوناك، وذلك في إطار تنسيقنا الوثيق بشأن دعم أوكرانيا".

ترحيب زيلينسكي

إلى ذلك، رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بقرار نظيره الأميركي تزويد كييف دبّابات أبرامز الأميركية، معتبراً حصول القوات الأوكرانية على هذه الدبّابات الثقيلة المتطوّرة "خطوة مهمّة لتحقيق النصر النهائي".

وكتب زيلينسكي، في تغريدة على "تويتر": "شكراً لجو بايدن على قرار جديد قوي بتقديم دبّابات أبرامز لأوكرانيا. ممتنّ للأميركيين على دعمهم".

وأضاف أنّ "العالم الحرّ اليوم موحّد بشكل لم يسبق له مثيل حول هدف مشترك: تحرير أوكرانيا".

(فرانس برس)

المساهمون