بايدن:لا نعرف دوافع مطلق النار على ترامب ونحتاج إلى خفض حدة التوتر

15 يوليو 2024
بيت يلقي خطابا من البيت الأبيض في واشنطن 14 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أكد الرئيس جو بايدن أن دوافع مطلق النار على دونالد ترامب غير معروفة بعد، مشدداً على ضرورة خفض حدة التوتر في السياسة الأميركية.
- ندد بايدن بمحاولة اغتيال ترامب، مشيراً إلى أن العنف يتنافى مع مبادئ الولايات المتحدة، ودعا إلى الوحدة والنقاش السلمي في السياسة.
- أعلن بايدن عن تعزيز الإجراءات الأمنية لترامب وأمر بإجراء تحقيق شامل في الحادث، مؤكداً أن الديمقراطية تتحقق عبر صناديق الانتخابات وليس بالعنف.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن ليل الأحد-الاثنين إن السلطات الأميركية لم تعرف بعد دوافع مطلق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وما إذا كان قد حصل على مساعدة أو دعم، مشدداً في ذات الوقت على ضرورة "خفض حدة التوتر في السياسة فنحن جيران وأصدقاء ولسنا أعداء".

وأضاف بايدن، في خطاب للأمة أن ماحدث من محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب يتنافى مع مبادئ الولايات المتحدة، مؤكداً على أن "العنف لم يكن أبدا الحل في حياتنا السياسية، ولا مكان للعنف في هذا البلد". وتابع بايدن في خطابه: "الخلاف أمر لا مفر منه في أميركا، ولكنه جزء من الطبيعة البشرية، ولا يجب أن تكون السياسة أبدا ساحة معركة، وساحة قتل، أعتقد أن السياسة يجب أن تكون ساحة للنقاش السلمي والسعي لتحقيق العدالة واتخاذ القرارات".

وأردف "الجمهوريون سيبدأون مؤتمرهم الوطني غدا، وسينتقدونني، وليس لدي شك أنهم سينتقدون سجلي، فهم لهم رؤيتهم الخاصة لهذا البلد، وأنا سأسافر أيضا لعرض سجلنا ورؤيتنا لهذا البلد، من أجل ديمقراطيتنا، وهكذا يجب أن تعمل الديمقراطية". وشدد ترامب على أن الديمقراطية في أميركا "تتم من خلال صناديق الانتخابات، وليس بالرصاص"، لافتاً إلى أنه "لا شيء أكثر أهمية في هذا التوقيت من الوحدة والوقوف معا، من خلال الديمقراطية الأميركية حيث تقديم الحجج واحترام سيادة القانون والمواجهة النظيفة".

وكان بايدن، قال، أمس الأحد، تعليقاً على محاولة اغتيال الرئيس السابق، دونالد ترامب، إنه أجرى محادثة قصيرة، السبت، مع ترامب، منافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، الذي أصيب في إطلاق نار في تجمّع انتخابي بولاية بنسلفانيا ليل السبت الأحد، مضيفاً أنه يشعر بامتنان لأن الرئيس السابق "بخير ويتعافى من جروحه"، مشدّداً على أن دوافع مطلق النار غير معروفة حتى الآن.

وندد بايدن، اليوم، بجريمة محاولة اغتيال ترامب. وقال إنه أمر بإجراء تحقيق للوقوف على ما حدث خلال التجمع الانتخابي في بنسلفانيا. وأضاف: "لا يوجد مكان في أميركا لهذا النوع من العنف أو أي عنف آخر. محاولة الاغتيال تتعارض مع كل ما نمثله"، مؤكّداً أن "الوحدة في أميركا هدفنا الأسمى الآن حتى إذا بدت صعبة التحقيق بسبب الخلافات، وسوف نعزّز الإجراءات الأمنية لترامب"، وأردف: "لا تطلقوا افتراضات بشأن دوافع مطلق الرصاص أو انتماءاته".

المساهمون