باكستان: 7 قتلى بهجومين أحدهما انتحاري في بيشاور

20 يوليو 2023
لم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة حتى اللحظة (كريم الله/ فرانس برس)
+ الخط -

قُتل سبعة أشخاص وأصيب آخرون، اليوم الخميس، بمدينة بيشاور الباكستانية في هجومين أحدهما انتحاري استهدف مركزاً للشرطة الباكستانية وآخر استهدف حاجزاً أمنياً بهجوم مسلح.

وقُتل ثلاثة عناصر من الشرطة الباكستانية، الخميس، وأصيب اثنان آخران جراء هجوم لمسلحين على حاجز للأمن في منطقة "ريكي للمه" في ضواحي مدينة بيشاور شمال غربي باكستان.

كما قُتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب عدد آخر بجراح جراء هجوم انتحاري استهدف، الخميس، مركزاً للشرطة في بيشاور، وتبنت حركة طالبان الباكستانية في بيان مسؤولية الهجوم الانتحاري، بينما لم تتبن الهجوم على الحاجز الأمني أي جهة حتى الآن.

وأكدت شرطة مدينة بيشاور أنّ مهاجمين انتحاريين حاولا التسلل إلى داخل المركز، لكن قوات الشرطة تصدت لهما ما دفعهما إلى تفجير أحزمتهما الناسفة خارج المركز، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، بحسب بيان للشرطة.

وقال مقبول خان وهو شاهد عيان، لـ"العربي الجديد"، إنّ المهاجمين تمكنا من الدخول إلى داخل مقر الشرطة، مشيراً إلى وقوع اشتباكات عنيفة عقب الهجوم، ما أدى إلى تدمير جزء كبير من مركز للشرطة.

وأفادت قناة جيو المحلية، بأنّ أحد المهاجمين فجّر حزامه الناسف على البوابة الرئيسية لمركز الشرطة، بينما فجر المهاجم الثاني حزامه على الجانب الخلفي من المركز، ما أدى إلى حدوث انهيار كبير.

أفغانستان تنكر تواجد طالبان الباكستانية على أراضيها

وفي نفس السياق، التقى المندوب الباكستاني الخاص لأفغانستان، آصف دراني، بوزير الخارجية في حكومة طالبان، الملا أمير خان متقي، وناقش معه قضية طالبان الباكستانية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأفغانية، عبد القهار بلخي، في بيان، إن متقي طمأن المسؤول الباكستاني، الذي وصل بزيارته الأولى إلى كابول مساء أمس الأربعاء، بأن بلاده لن تسمح لأي جماعة مسلحة بأن تستخدم الأراضي الأفغانية ضد أي دولة مجاورة أو غير مجاورة وتحديداً باكستان.

وتتهم باكستان أفغانستان بإيواء المسلحين خاصة حركة طالبان الباكستانية، غير أنّ طالبان الأفغانية ترفض ذلك، وكان الناطق باسم حكومة طالبان، ذبيح الله مجاهد، قال لـ"العربي الجديد"، أمس الأربعاء، إنّ "بلاده لا ولن تتدخل في شؤون أي دولة ولن تسمح لأحد بالتدخل والاعتداء على أرضها".

وأضاف مجاهد أنّ "الحقيقة هي أنّ الجيش الباكستاني وأجهزة أمن باكستان قد فشلت في التصدي للجماعات المسلحة لذا تلقي اللوم على أفغانستان، وأن تصريحات المسؤولين الباكستانيين الأخيرة لا محالة تلقي بظلالها على العلاقات بين الدولتين".

المساهمون