انفجار جديد في شرق أوكرانيا قبيل محادثات بين بايدن وماكرون وشولتز

20 فبراير 2022
من لقاء سابق بين بايدن وماكرون (فرانس برس)
+ الخط -

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، أمام نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن "الاستفزازات" الأوكرانية تؤدي إلى تصعيد المعارك مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا، مشيرًا إلى عزمه على "تكثيف" الجهود الدبلوماسية لحلّ النزاع.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الأزمة الأوكرانية أولاً بأول.

12:23 AM

انفجار في مدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا

نقلت "رويترز" عن شهود عيان أن انفجارًا وقع في مركز مدينة دونيتسك الانفصالية شرق أوكرانيا، في الوقت الذي انتشرت فيه دعوات عبر مكبرات الصوت لسكان المدينة لأخذ الحيطة والحذر.

12:22 AM

تحركات جديدة للقوات الروسية على الحدود

أظهرت صور أقمار صناعية التقطتها شركة "ماكسار" الأميركية عمليات نشر ميدانية جديدة متعددة لمعدات مدرعة وقوات روسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وذكرت "ماكسار" في بيان: "هذا النشاط الجديد يمثل تغييرا في نمط عمليات النشر التي لوحظت سابقا لمجموعات القتال (الدبابات وناقلات الجند المدرعة والمدفعية ومعدات الدعم)".

12:20 am

رويترز

بايدن يبحث هاتفيا مع ماكرون الوضع في أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان ماكرون قد تحدث في وقت سابق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي مكالمة منفصلة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

11:53 PM

جونسون يرحّب بالتزام بوتين بالحلّ الدبلوماسي

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن الالتزام الذي قطعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إشارة تحظى بالترحيب إلى أن بوتين ربما لا يزال على استعداد للانخراط في حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية.

وقال متحدث باسم داوننغ ستريت "أشار رئيس الوزراء إلى أن التزام الرئيس بوتين أمام الرئيس ماكرون إشارة مُرحب بها إلى أنه ربما لا يزال على استعداد للانخراط في إيجاد حل دبلوماسي".

وأضاف المتحدث "شدد رئيس الوزراء على أن صوت أوكرانيا يجب أن يكون محوريا في أي مناقشات".

11:29 pm

رويترز

البيت الأبيض: بايدن سيبقى في واشنطن ولن يغادرها إلى ويلمنغتون 


قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن لن يسافر إلى ولاية ديلاوير لمتابعة أمر يتصل بأسرته يوم الأحد، وسيظل بدلا من ذلك في واشنطن.

وقال مسؤول في البيت الأبيض "كان لدى الرئيس أمر يتعلق بأسرته وكان يستدعي سفره إلى ويلمنغتون في ولاية ديلاوير الليلة لكنه لن يذهب وسيبقى في واشنطن العاصمة".

 

07:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اجتماع طارئ لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لبحث الأزمة الأوكرانية


تعقد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اجتماعا طارئا لممثليها الدائمين، غدا الإثنين، في محاولة لإيجاد حل للأزمة في شأن أوكرانيا، وفق ما أعلنته، اليوم الأحد، الرئاسة البولندية للمنظمة.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي بافيل جابلونسكي لوكالة "بي أيه بي" للأنباء إن "الاجتماع سيعقد الإثنين" بناء على طلب أوكرانيا، وذلك على وقع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب.

وأوضح مسؤولون أميركيون أن الاجتماع سيبدأ في الساعة 14,00 ت غ.

ورصد مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الأيام الأخيرة تصاعدا لوتيرة المعارك في شرق أوكرانيا بين الانفصاليين الموالين لموسكو والجيش الأوكراني، مع تسجيل مئات الهجمات بقذائف الهاون والمدفعية. 

وكتب ممثل بولندا في منظمة الأمن والتعاون آدم هالاتشينسكي على تويتر، أن أوكرانيا طلبت عقد هذا الاجتماع لمناقشة "التدهور السريع للوضع الأمني على الأرض".

من جهته، أوضح جابلونسكي "أن هدف (اللقاء) هو مناقشة كل ما جرى في الساعات الأخيرة وماهية التدابير التي يجب أن تتخذها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ظل هذا الوضع، والهدف خصوصا هو احتواء التوتر".

واضاف "سنستخدم كل الأدوات المتوافرة لتجنب نزاع مسلح".

وتتولى بولندا هذا العام الرئاسة الدورية للمنظمة التي مقرها في فيينا وبين اعضائها روسيا وأوكرانيا.

6:22 PM

محادثات مرتقبة "خلال الساعات المقبلة" بين بايدن وماكرون وشولتز

 

أعلنت الرئاسة الفرنسية، الأحد، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيجري محادثات "خلال الساعات المقبلة" مع المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الأميركي جو بايدن، بشأن الأزمة الأوكرانية، في أعقاب مكالمة هاتفية بين ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي قد يجري محادثات أيضًا مع رئيسي الوزراء البريطاني بوريس جونسون والإيطالي ماريو دراغي، وكذلك مع "شركاء مقربين آخرين". ويأتي ذلك بعدما أعلن قصر الإليزيه أن الرئيسين الفرنسي والروسي اتّفقا على "تكثيف الجهود الدبلوماسية" في الملف الأوكراني.

06:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المعارضة البيلاروسية تندد بإبقاء القوات الروسية في البلاد


ندّدت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا، الأحد، بإبقاء القوات الروسية في بيلاروسيا لإجراء تدريبات عسكرية، معتبرةً ذلك تهديداً لسيادة البلاد.

وقالت تيخانوفسكايا من المنفى إن "وجود القوات الروسية على أراضينا يشكل خرقاً لدستورنا وللقانون الدولي، ويهدد أمن كل من بيلاروسيا، والمنطقة بكاملها".

واعتبرت أنّ بيلاروسيا قد "تُزج في حرب آخرين، وتتحول إلى دولة معتدية"، وطالبت "بانسحاب القوات الروسية من أراضينا على الفور"، وبإحالة هذه المسألة إلى مجلس الأمن الدولي، وبعقوبات جديدة ضد مينسك.

وأعلنت مينسك، حليفة موسكو في الأزمة ضد الغربيين، أنّ القوات الروسية الموجودة على أراضيها منذ العاشر من شباط/فبراير لإجراء تدريبات عسكرية تنتهي الأحد، ستبقى لإجراء مناورات أخرى.

06:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اتصال هاتفي مرتقب بين لافروف ولودريان  حول الأزمة الأوكرانية الإثنين

أعلنت موسكو، اليوم الأحد، أن وزيرَي الخارجية الروسي سيرغي لافروف والفرنسي جان إيف لودريان، سيجريان مكالمة هاتفية بشأن تصاعد التوترات حول أوكرانيا الإثنين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وفق ما نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية، إن "سيرغي لافروف مستعدّ لإجراء مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي اليوم، لكن لودريان لم يتمكن من ذلك. وبالتالي، فإن المحادثة الهاتفية تقررت الإثنين".

06:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يؤكد لماكرون مجدّدًا نيته سحب القوات الروسية من بيلاروسيا

كرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون "نيته سحب قواته" من بيلاروسيا "حين تنتهي المناورات المستمرة" في هذا البلد، وفق ما أفاد الإليزيه إثر مشاورات هاتفية بين الرئيسين، اليوم الأحد.

وأضافت الرئاسة الفرنسية: "ينبغي التحقق من كل ذلك، هذا الأمر قد يستغرق بعض الوقت"، مع "الملاحظة أن تصريحات سلطات بيلاروسيا" التي أكدت بقاء القوات الروسية "لا تنسجم مع تصريحات الرئيس بوتين".

وأعلنت مينسك، حليفة موسكو في أزمتها مع الغربيين، أن القوات الروسية الموجودة على أراضيها منذ العاشر من شباط/فبراير لإجراء مناورات عسكرية من المقرر أن تنتهي الأحد، ستبقى من أجل مناورات أخرى مماثلة.

5:22 PM

وزير خارجية فرنسا يلتقي نظيره الروسي في "الأيام المقبلة"

أعلن الإليزيه، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان "سيلتقي نظيره الروسي" سيرغي لافروف "في الأيام المقبلة".

جاء ذلك في بيان عقب محادثة هاتفية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أكدا خلالها "ضرورة إعطاء الأولوية لحلّ دبلوماسي في الأزمة الأوكرانية والقيام بكل ما يمكن للتوصل إلى ذلك".

5:00 PM

الكرملين: بوتين وماكرون بحثا ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية حول أوكرانيا

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد، أمام نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن "الاستفزازات" الأوكرانية تؤدي إلى تصعيد المعارك مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا، مشيرًا إلى عزمه على "تكثيف" الجهود الدبلوماسية لحلّ النزاع.

وبحسب الكرملين، فإن بوتين طالب أيضًا أثناء مكالمة هاتفية مع ماكرون، بأن يأخذ حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة المطالب الأمنية الروسية "على محمل الجدّ"، في خضمّ الأزمة الحالية بين موسكو والدول الغربية.

4:59 PM

الرئيس الأوكراني يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في شرق البلاد

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، لوقف فوري لإطلاق النار في شرق البلاد حيث تزايدت الاشتباكات بين الانفصاليين المدعومين من روسيا والقوات الأوكرانية في الأيام الأخيرة.

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا تؤيد إجراء محادثات سلام في إطار مجموعة الاتصال الثلاثية التي تضم كييف إلى جانب روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وأضاف على "تويتر": "نؤيد تكثيف جهود السلام. ندعم انعقاد مجموعة الاتصال الثلاثية بشكل عاجل ووقف إطلاق النار على الفور".

3:48 PM

هاريس تقر بوجود "إمكانية حقيقية للحرب" في أوروبا

أقرت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس بوجود "إمكانية حقيقية للحرب"، بينما تختتم عطلة نهاية الأسبوع للتواصل مع الحلفاء الأوروبيين بهدف تعزيز عزم الغرب في مواجهة موسكو بعقوبات قاسية، حيث تشير الدلائل بشكل متزايد إلى عزم الرئيس فلاديمير بوتين على إصدار أمر بغزو أوكرانيا.

3:45 PM

الكرملين: توقعات الغرب اليومية عن غزو روسيا أوكرانيا مستفزة

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، إن التوقعات الغربية المتكررة عن غزو روسي لأوكرانيا مثيرة للاستفزاز، وقد تكون لها عواقب وخيمة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال، في وقت سابق، إنه مقتنع بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرارا بغزو أوكرانيا. فيما قال بيسكوف لقناة (روسيا 1) الحكومية إن بوتين لا يلقي بالا لمثل هذه التصريحات الغربية.

وأضاف: "الحقيقة أن ذلك يؤدي مباشرة إلى زيادة التوتر. وعندما يتصاعد التوتر إلى الحد الأقصى كما هو في الوقت الحالي، على سبيل المثال على خط التماس في شرق أوكرانيا، فإنه يمكن أن تؤدي أي شرارة، أو أي حادث غير مخطط له أو أي استفزاز بسيط مخطط له، إلى عواقب لا يمكن تداركها".

3:42 PM

أوكرانيا تقول حان الوقت لفرض عقوبات على روسيا

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأحد، إن الوقت قد حان لكي يفرض الغرب على الأقل جزءا من العقوبات التي أعدها ضد روسيا. وأضاف: "يجب إيقاف روسيا الآن. نرى كيف تتطور الأحداث".

وجاءت تصريحات كوليبا فور إعلان روسيا وروسيا البيضاء تمديد تدريبات عسكرية قرب حدود أوكرانيا. وقال كوليبا للصحافيين، في تصريحات بثها التلفزيون من مؤتمر أمني في ميونخ: "حان وقت العمل. أقول بشكل رسمي إن كل الأسس موجودة لتنفيذ جزء على الأقل من العقوبات المجهزة لفرضها على روسيا الآن".

2:29 PM

الإليزيه: ماكرون يتحدث مع زيلينسكي عقب مكالمته الهاتفية مع بوتين

يجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، بعد محادثة مماثلة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما أعلن قصر الإليزيه.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن "الاتصال الهاتفي مع الرئيس فلاديمير بوتين استمر ساعة و45 دقيقة. ويتحدث رئيس الجمهورية حاليا هاتفيا مع الرئيس زيلينسكي".

1:07 PM

الإليزيه: بدء محادثات هاتفية بين الرئيسين الروسي والفرنسي

بدأ الرئيسيان الفرنسي إيمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين محادثات عبر الهاتف في الساعة (10:00 بتوقيت غرينتش)، في محاولة لتجنب حرب كبرى في أوروبا، فيما يخشى الغرب أكثر من أي وقت مضى غزوا روسيا لأوكرانيا، على ما أعلن قصر الإليزيه الأحد.

وقالت الرئاسة الفرنسية: "بدأ الاجتماع مع الرئيس بوتين كما هو مخطط عند الساعة 11 صباحا (بتوقيت باريس)"، وذلك بعد أسبوعين من اجتماع الزعيمين في الكرملين.

12:36 PM

بيلاروسيا: القوات الروسية ستبقى لمزيد من التدريبات العسكرية وسط الأزمة مع أوكرانيا

قالت بيلاروسيا، اليوم الأحد، إن المناورات العسكرية المشتركة التي أجريت على أراضيها مع روسيا، والتي كان مقررا أن تنتهي الأحد، ستستمر في ظل تصاعد التوتر في أوكرانيا المجاورة.
وأوضح وزير الدفاع البيلاروسي في بيان: "قرر الرئيسان الروسي والبيلاروسي مواصلة التدريبات بسبب زيادة النشاط العسكري على حدودهما المشتركة والتصعيد في شرق أوكرانيا".
11:49 AM

رئيس المجلس الأوروبي: "لا يمكن الاستمرار في تقديم غصن زيتون" لروسيا فيما تحشد قوات

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الأحد، إن الحلفاء الغربيين لا يمكنهم الاستمرار في "تقديم غصن زيتون" لروسيا بينما تستمر موسكو في تصعيد التوتر على طول الحدود الأوكرانية.

وأضاف ميشال خلال مؤتمر ميونخ للأمن: "يبقى السؤال الكبير: هل يريد الكرملين الحوار؟ لا يمكننا أن نقدم غصن زيتون إلى الأبد فيما تقوم روسيا بتجارب صاروخية وتواصل حشد القوات" على حدود أوكرانيا.

وأشار إلى أن تصريحات الكرملين "أعطت قبل أيام قليلة بصيص أمل، لكن أفعاله تظهر حشداً عسكرياً مستمراً مع حوادث خطيرة في دونباس" في شرق أوكرانيا، حيث تضاعفت المواجهات المسلحة في الأيام الأخيرة.

11:35 AM

دبلوماسي روسي: لا يمكن الوثوق بتقييمات المخابرات الأميركية والبريطانية بشأن أوكرانيا

قال النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن تقييمات المخابرات الأميركية والبريطانية بشأن أوكرانيا لا يمكن الوثوق بها، لأنهم ارتكبوا العديد من الأخطاء الفادحة في الفترة التي سبقت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

وذكر دميتري بوليانسكي لشبكة سكاي "لا نثق بالمخابرات الأميركية والبريطانية، لقد خذلونا.. خذلوا العالم بأسره في أحداث عدة، يكفي أن نتذكر مسألة أسلحة الدمار الشامل في العراق". وأضاف أنه لا يحق لأحد أن يخبر روسيا أين تجري تدريبات عسكرية على أراضيها.

11:33 AM

سماع دوي انفجارات في وسط مدينة دونيتسك شرقي أوكرانيا

قال شاهد من وكالة "رويترز" إن دوي انفجارات متعددة تردد، اليوم الأحد، في وسط مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا.

وطُلب عبر مكبر صوت من المواطنين في المنطقة توخي الحذر. ولم يتضح مصدر الانفجارات.

10:38 AM

جونسون: الغرب سيمنع حصول الشركات الروسية على الدولار في حال غزو أوكرانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، إن الولايات المتحدة وبريطانيا ستعملان على منع حصول الشركات الروسية على الدولار الأميركي والجنيه الإسترليني إذا أمر الكرملين بغزو أوكرانيا.

وأضاف: "الخطة التي نراها تتعلق بشيء يمكن أن يكون بالفعل أكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945 من حيث الحجم الهائل". وتابع جونسون، قائلاً إن العقوبات على روسيا في حال الغزو ستذهب أبعد كثيراً مما أعلن من قبل.

وقال إن بريطانيا والولايات المتحدة ستمنعان الشركات الروسية "من التعامل بالجنيه الإسترليني والدولار"، وهي خطوة قال إنها سيكون لها تأثير هائل.

10:19 AM

منطقة روستوف المحاذية لأوكرانيا تعلن حالة الطوارئ

أعلنت منطقة روستوف المحاذية لأوكرانيا حالة الطوارئ، تحسباً لتدفق لاجئين قادمين من المناطق الانفصالية.

وبحسب آخر الأرقام الصادرة عن الانفصاليين، فقد أُجلي أكثر من 22 ألف شخص إلى روسيا، وهو عدد ضئيل بالنسبة إلى هذه المناطق التي يسكنها مئات آلاف الأشخاص.

10:16 AM

بايدن يشارك في اجتماع نادر لمجلس الأمن القومي لبحث الأزمة الأوكرانية

يشارك الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، في اجتماع نادر لمجلس الأمن القومي، مخصص للبحث في الأزمة الأوكرانية، قبل أيام قليلة من محادثات بين وزير خارجيته أنتوني بلينكن، ونظيره الروسي سيرغي لافروف الخميس 24 شباط/فبراير.

من جهة أخرى، أكد البيت الأبيض مجدداً السبت أن روسيا قد تشنّ هجوماً على أوكرانيا "في أي وقت".

10:15 AM

محادثات الفرصة الأخيرة بين ماكرون وبوتين

يجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تعتبر بمثابة الفرصة الأخيرة لتفادي اجتياح روسي لأوكرانيا مع تصاعد التوتر على خط الجبهة في شرق البلد.

وتجري المكالمة في الساعة 10,00 ت غ، في وقت دعت فيه كييف حلفاءها الغربيين إلى وقف "سياسة المهادنة" حيال موسكو التي يتهمها الغرب بالتحضير لشنّ هجوم على أوكرانيا، بعدما حشدت 150 ألف جندي على الحدود الشرقية لهذا البلد.

10:12 am

رويترز

أوكرانيا تغلق مؤقتاً نقطة تفتيش في دونباس بسبب قصف

قال الجيش الأوكراني إن البلاد علّقت العمليات في واحدة من سبع نقاط تفتيش في منطقة دونباس الشرقية التي يسيطر عليها انفصاليون مدعومون من روسيا بسبب قصف مكثف.

وأوضح الجيش الأوكراني على حسابه على "فيسبوك" أنّ الانفصاليين أطلقوا النار ثلاث مرات على نقطة تفتيش شاستيا أمس السبت، باستخدام قذائف "المورتر" والقواذف الثقيلة المضادة للدبابات، وزادت انتهاكات وقف إطلاق النار من جانب الانفصاليين إلى 136 انتهاكاً من 66 انتهاكاً يوم الجمعة.

وقُتل جنديان أوكرانيان، وأُصيب أربعة أمس السبت. وقال الجيش إنه نظراً "لتصعيد الموقف... وعدم القدرة على ضمان سلامة السكان المدنيين" الذين يستخدمون نقطة التفتيش، أوقفت القيادة استخدامها من الساعة الثامنة صباحاً (0600 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد "خلال فترة التهديد".

المساهمون
رويترز
فرانس برس