انفجارات وإطلاق نار في العاصمة الصومالية مقديشو

16 فبراير 2022
العاصمة الصومالية مقديشو تعاني من تهديدات "حركة الشباب" (أرشيف/ فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الأمن الداخلي الصومالي إنّ العاصمة مقديشو شهدت إطلاق نار وانفجارات، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، مع مهاجمة متشددين من "حركة الشباب" الموالية لتنظيم "القاعدة" مراكز للشرطة ونقاط تفتيش أمنية.

وتشنّ "حركة الشباب"، التي تسعى للإطاحة بالحكومة المركزية وفرض تفسيرها المتشدد للشريعة، هجمات من حين لآخر على أهداف حكومية، مثل هجوم الأسبوع الماضي على حافلة صغيرة تقلّ مندوبين يشاركون في اختيار نواب البرلمان.

وكتب الوزير عبد الله نور على "تويتر": "هاجم الإرهابيون ضواحي مقديشو واستهدفوا مراكز الشرطة ونقاط التفتيش". وأضاف: "هزم أفراد أمننا العدو".

ولم ترد تفاصيل على الفور عن سقوط ضحايا. وقال الوزير إنّ الشرطة ستقدم مزيداً من التفاصيل عن الهجمات. ولم تعلّق "حركة الشباب" على الفور كذلك.

وتأتي هذه التحديات الأمنية التي تشهدها مقديشو في وقت تشهد الصومال انتخابات برلمانية انطلقت منذ الـ15 من الشهر الماضي، إلا أنّ الهجمات والتفجيرات تعرقل جهود استكمالها. وتسارع الحكومة والولايات معاً لاستكمال الانتخابات التشريعية في غضون شهرين، لكن تحديات كبيرة لا تزال حاضرة.

ويخوض الصومال حرباً منذ سنوات ضد "حركة الشباب" المسلحة، التي تأسست مطلع 2004 وتتبع فكريا لتنظيم "القاعدة"، وسبق أن تبنت العديد من العمليات الإرهابية التي أودت بحياة المئات.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون