انتقادات لاذعة لكامالا هاريس بعد مقابلتها التلفزيونية الأولى: حضور ضعيف

31 اغسطس 2024
هاريس خلال تجمع انتخابي في سافانا بجورجيا، 29 أغسطس 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **التناقض في مواقف كامالا هاريس:** تعرضت لانتقادات بسبب تغيير موقفها من حظر التكسير الهيدروليكي وتصريحات غير دقيقة حول تأثير الإعفاء الضريبي للأطفال على خفض الفقر.

- **الوظائف في مجال الطاقة النظيفة:** ادعت خلق 300 ألف وظيفة في الطاقة النظيفة، لكن التقارير تشير إلى أن الرقم غير دقيق، مع تقدير E2 بإنشاء حوالي 109000 وظيفة منذ قانون خفض التضخم.

- **الهجرة وإسرائيل وخطة اليوم الأول:** انتقدت لتصريحاتها حول الهجرة ودعم إسرائيل، وأجندتها الاقتصادية التي اعتبرت فضفاضة مقارنة بأوامر بايدن التنفيذية.

تعرضت المرشحة الرئاسية الأميركية كامالا هاريس لانتقادات حادة في أول مقابلة تلفزيونية لها منذ إعلان ترشحها رسميا للانتخابات، إذ قارن كثيرون بين التناقض الكبير في مواقفها السابقة ومواقفها الحالية، معتبرين أنها تراوغ في الإجابات من أجل الحصول على أصوات الناخبين.

التكسير الهيدروليكي

وجاءت أبرز الانتقادات ردا على قولها إنها لن تحظر التكسير الهيدروليكي وإنها "لم تغير هذا الموقف"، واستحضرت تقارير تصريحاتها في عام 2019، عندما قالت إنها تؤيد حظر التكسير الهيدروليكي، قبل أن تغير موقفها في المناظرة على منصب نائب الرئيس في عام 2020، بقولها "لن ينهي جو بايدن التكسير الهيدروليكي". وخلال مقابلة على شبكة سي أن أن، سُئلت عن بيانها لعام 2019، وردت هاريس قائلة: "لقد أوضحت ذلك في عام 2020، أنني لن أحظر التكسير الهيدروليكي. وبصفتي نائبة للرئيس، لم أحظر التكسير الهيدروليكي. وبصفتي رئيسة، لن أحظر التكسير الهيدروليكي"، رغم أن السؤال كان عن رأيها الشخصي.

كما وُجهت انتقادات حادة لكامالا هاريس ردا على قولها إن تمديد الإعفاء الضريبي للأطفال ساهم في التمكن من خفض الفقر في أميركا بأكثر من 50 %، إذ انخفضت بالفعل معدلات فقر الأطفال لكن بنسبة أقل مما صرحت به، وكان التأثير مؤقتا لمدة عام واحد، حيث أظهر مقياس الفقر التكميلي (SPM) أن نسبة الانخفاض 46 % بين عامي 2020 و2021، قبل أن يرتفع مجددا في العام التالي. وعادة يحصل الأميركيون الذين لديهم دخل سنوي أقل من 200 ألف دولار للفرد، على ألفي دولار إعفاء ضريبي لكل طفل أقل من 17 عاما، ورفع الرئيس بايدن هذا المبلغ خلال جائحة كوفيد إلى حد أقصى قدره 3600 دولار ولكنه عاد إلى 2000 دولار في نهاية عام 2021.

وترغب كامالا هاريس حال فوزها بالرئاسة في تعزيز ائتمان ضريبة الأطفال ورفع المبلغ إلى 6 آلاف دولار لكل طفل للأسر في السنة الأولى من حياة الطفل، بالإضافة لرفعه حتى 3 آلاف و600 دولار للأطفال حتى 17 عاما.

الوظائف في مجال الطاقة النظيفة

كما قالت هاريس إنها والرئيس بايدن قاما بخلق أكثر من 300 ألف وظيفة في مجال الطاقة النظيفة، غير أن التقارير أشارت إلى أن الرقم غير دقيق وأنه لا يوجد وسيلة للتأكد منه، رغم إنشاء عدد كبير من الوظائف في هذا المجال خلال إدارة بايدن. وتقدر مجموعة E2، وهي مجموعة اقتصادية وبيئية، أن حوالي 109000 وظيفة في مجال الطاقة النظيفة تم إنشاؤها أو الإعلان عنها منذ قانون خفض التضخم خلال فترة الرئيس الحالي.

الهجرة وإسرائيل

كما لقيت كامالا هاريس انتقادات كبيرة بسبب تصريحاتها في ما يخص المهاجرين، وتأكيدها أنها ستتخذ نهجا أكثر صرامة على الحدود رغم موقف إدارتها في تشجيع دخول المهاجرين وانتقاداتها السابقة لطريقة تعامل ترامب مع الحدود، قبل أن تبدأ إدارة بايدن الحالية باتخاذ خطوات كانت تنتقد ترامب على اتخاذها، بالإضافة لتكرارها عبارة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وتأكيدها أنها لن توقف دعم الأسلحة لإسرائيل، مع التشديد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

خطة كامالا في اليوم الأول

وسألت المذيعة دانا باش، كامالا هاريس عن ماذا ستفعلين في اليوم الأول بصفتك رئيسة، فقالت: "سأبذل كل جهدي لدعم وتعزيز الطبقة المتوسطة"، وانتقدت الرئيس السابق دونالد ترامب، مما دفع المذيعة لإعادة سؤالها مرة أخرى، فردت أنها ستنفذ خطة "اقتصاد الفرص"، والتي تتضمن مقترحات لخفض تكلفة السلع والاستثمار في الشركات الصغيرة والاستثمار في الأسر مثل تمديد الإعفاء الضريبي للأطفال على ستة آلاف دولار، والإسكان الاجتماعي بأسعار معقولة، وهي ما اعتبرها كثيرون إجابات فضفاضة بخلاف الأوامر التنفيذية التي كان الرئيس الحالي بايدن أعلن خلال ترشحه أنه سيفعلها منذ اليوم الأول لتوليه الرئاسة.

انتقادات لظهورها مع نائبها

كما انتقد كثيرون ظهور نائب الرئيس تيم والز معها في المقابلة، وقال سكوت جينينغز، المساعد الخاص السابق للرئيس جورج دبليو بوش، على قناة سي أن أن: "أعتقد أنه من الضعف الشديد والواضح أن تظهر مع نائبك"، معتبرا أنها تعاني من "نقص مقلق في الثقة".